الرتبة الثالثة في النحو العربيّ وأثرها في البِنْيَة والترکيب
text
article
2017
ara
إن من أولي ما صرفت إليه الهمم هو تعلم العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
2536-9865
11
v.
1
no.
2017
6
178
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_31533_de3950a72ba1622fce297c5f864c07a0.pdf
dx.doi.org/10.21608/jsfs.2017.31533
فاتحة الإعراب بإعراب الفاتحة للإسفرايينيِّ(684هـ) دراسة منهجية تحليلية
text
article
2017
ara
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين: سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم تسليما کثيرا، ومن سار على دربهم، واتَّبع نهجهم إلى يوم الدين، أمَّا بعد: فشرف هذا البحث، وقيمته نابع من تعلقه بأمور، منها: ـ تعلقه بفاتحة الکتاب، وأم الکتاب، والسبع المثاني، والکتاب، والقرآن العظيم، والفرقان، والتنزيل... ([1]). وهي سورة عظيمة من سور القرآن نقرؤها کل يوم سبع عشرة مرة في الصلوات الخمس المفروضة، قال صلى الله عليه وسلم: pلا صَلاةَ لِمَن لا يَقْرَأُ بِفَاتِحَة الکِتَابِi([2])، وقال صلى الله عليه وسلم: pمَنْ صَلَّى صَلاةً لَمْ يَقْرَأْ فِيهَا بِفَاتِحَةِ الکِتَابِ فَهِيَ خدَاجٌ i ([3]). وعن أبي سعيد بن المعلَّى ـ رضي الله عنه ـ قال: pکُنْتُ أُصَلِّي فِي المَسْجِدِ فَدَعَانِي رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عَلَيه وَسَلَّم فَلم أُجِبْه، فقلت: يَا رَسُولَ اللهِ إِنِّي کُنْتُ أُصَلِّي، فَقَالَ: أَلَمْ يَقُل اللهُ: ﴿اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاکُمْ لِمَا يُحْيِيکُمْ﴾([4])؟ ثمَّ قَالَ لِي: لأُعَلِّمَنَّکَ سُورَةً هِيَ أعظمُ السُّوَرِ فِي القُرآنِ قَبْلَ أَنْ تَخْرُجَ من المسجدِ، ثمَّ أَخَذَ بِيَدِي، فلمَّا أرَادَ أَنْ يَخْرُجَ قُلْتُ لَه: أَلَمْ تَقُلْ: لأُعَلِّمَنَّکَ سُورًةً هِيَ أَعْظَمُ سُورةٍ فِي القُرْآنِ؟، قَالَ: ﴿الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾([5]) هَي السَّبْعُ المَثَانِي، والقُرْآنُ العَظِيمُ الَّذِي أُوتِيتُه ([1]) هي من أسماء السورة الکريمة، ذکرها الإمام ابن فضال المجاشعي. ينظر: النکت في القرآن:1/ 39. ([2]) صحيح البخاري: کتاب (بدء الوحي)، باب: (وجوب القراءة للإمام والمأموم في الصلوات کلها في الحضر والسفر وما يجهر فيها وما يخافت). ([3]) صحيح مسلم: (کتاب الصلاة)، باب: (وُجُوبِ قِرَاءَةِ الْفَاتِحَةِ في کُلِّ رَکْعَةٍ وَأَنَّهُ إِذَا لَمْ يُحْسِنِ الْفَاتِحَةَ وَلاَ أَمْکَنَهُ تَعَلُّمُهَا قَرَأَ مَا تَيَسَّرَ لَهُ مِنْ غَيْرِهَا). ([4]) سورة الأنفال، من الآية:/24. ([5]) سورة الفاتحة، الآية:/ 2.
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
2536-9865
11
v.
1
no.
2017
183
436
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_62480_d4bf013ca00eca136da85a4ad71b8cab.pdf
dx.doi.org/10.21608/jsfs.2017.62480
القطع في الفکر النحوي بين الظاهرة اللغوية والصناعة النحوية
text
article
2017
ara
القطع في الفکر النحوي
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
2536-9865
11
v.
1
no.
2017
438
544
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_31534_639dd9964f5477e990a35cd3ce487238.pdf
dx.doi.org/10.21608/jsfs.2017.31534
الروداني (ت 1094هـ) وآراؤه النحوية والصرفًة في حاشًية الصبانجمعا ودراسة
text
article
2017
ara
الروداني (ت 1094هـ) وآراؤه النحوية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
2536-9865
11
v.
1
no.
2017
546
662
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_31535_7b3ab551b238a3eaada220a0660612e7.pdf
dx.doi.org/10.21608/jsfs.2017.31535
تصِحِيفَاتُ الُّلغوِّيين في (تِهذيب الُّلغَة)للأزِهَرِيِّ عرض ودراسة
text
article
2017
ara
تصحيفات اللغويين
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
2536-9865
11
v.
1
no.
2017
666
818
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_31557_a1594f20d39e78096b8263283d97fc8e.pdf
dx.doi.org/10.21608/jsfs.2017.31557
المشوف المعلم في ترتيب الإصلاح على حروف المعجم في ميزان النقد المعجمي
text
article
2017
ara
إن إصلاح المنطق لابن السکيت قد بلغ مبلغًا عظيمًا بين الکتب، وذلک لشرف موضوعه، وتنوع قضاياه، وغزارة معلوماته مما دعا جمعًا غفيرًا من العلماء للقيام بشرحه أو تلخيصه أو تهذيبه أو شرح أبياته أو غير ذلک من أنواع الاهتمام بالکتاب، حتى قال عنه المبرد:" ما رأيت للبغدديين کتابًا أحسن من کتاب يعقوب بن السکيت في المنطق"، ونقل ابن خلکان عن بعض العلماء قوله:" ما عبر على جسر بغداد کتاب في اللغة مثل إصلاح المنطق" .
لکنه مع غزارة علمه وأهميته صعب المطلب، وغزير المأخذ، کثير التکرار غزير الشواهد، مما دفع أبا البقاء عبد الله بن الحسين بن عبدالله بن الحسين محب الدين العکبري إلى جمعه في کتاب مرتبًا ترتيبًا معجميًا، بعد أن حذف مکرره، وفصل مجمله، وأکمل ما نقص من شواهده، وشرح ما غمض من معناه ... إلخ في کتاب أسماه " المشوف المعلم في ترتيب الإصلاح على حروف المعجم"، يقول في مقدمته متحدثًا عن قيمة الکتاب:" ... ومن أوسطها حجمًا وأوثق مصنفيها رواية وعلمًا کتاب إصلاح المنطق ... إلا أنه مع توسط حجمه وغزارة علمه متوعر المسلک مستصعب المدرک لأشياء، منها التکرار المحض الممل لحفاظه، والترتيب الموجب تفرق ألفاظه، ومنها إهمال کثير من لغته عن التفسير، وذکر اللفظة مع غير النظير".
وکان ذلک دافعًا له إلى القيام بصنع هذا المعجم الذي يجمع فيه متفرقه، ويلم شوارده، ويبين غامضه، وفي هذا يقول:" ولم أزل لفرط شغفي به وحسن اعتقادي فيه أحب أن يکون على أسلوب يُقَرِّب منه تناول المطلوب فرأيت أن أجمع شمل شوارده لتزدوج مفترقات فرائده، فرتبته على حروف المعجم، وسويت في وضوح معانيه بين الفصيح والأعجم ...إلخ".
کما بين منهجه في ترتيب معجمه، فقال:" وأتيت به على طريقة المجمل إلا أني ذکرت مضاعف کل حرف في أول بابه، وأخرت ذکر المطابق والرباعي والخماسي إلى آخر الکتاب، فذکرته هناک متواليًا مرتبًا على الحروف أيضًا؛ ليقرب مأخذه، وينقاد مستصعبه"
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
2536-9865
11
v.
1
no.
2017
823
964
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_31551_41f7e1844685fb285b12221f5cf23bd2.pdf
dx.doi.org/10.21608/jsfs.2017.31551
من آثار البيئة في لغتنا العربية دراص٘ تطبٔکٔ٘ في ضْء عله اللغ٘ الاجتناعٕ
text
article
2017
ara
فهذا بحث في اطار علم اللغة الاجتماعي
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
2536-9865
11
v.
1
no.
2017
966
1126
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_31558_d8a3a0aa3e978fe087e1c7fbab5f542a.pdf
dx.doi.org/10.21608/jsfs.2017.31558
النبر وأثره في تلاوة القرآن الکريم
text
article
2017
ara
فقد شاء الله تعالى ان يکون آخر رساالات السماء کتابا مبارکا
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
2536-9865
11
v.
1
no.
2017
1130
1220
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_31554_01158670a1d61cbee8ef071f2d6e80c5.pdf
dx.doi.org/10.21608/jsfs.2017.31554
التوجيهات اللغوية لقراءة علباء بن أحمر أبي نَهِيک اليَشْکُرِي
text
article
2017
ara
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف خلق الله – تعالى – أجمعين سيدنا محمد بن عبد الله النبي الأمي الأمين ، وعلى آله وأصحابه ومن سلک مسلکه ونهج منهجه واقتفى أثره إلى يوم الدين ، وبعد ... فهذه الرحلة السابعة مع القراءات القرآنية ، تأتي هذه الرحلة بعنوان : " الظواهر اللغوية في قراءة علباء بن أحمر أبي نَهِيک اليَشْکُرِي " . ويرجع السر وراء اختيار أبي نهيک لتکون القراءات المنسوبة له زادًا لهذه الدراسة إلى عدة أسباب منها : = کون هذه القراءات المنسوبة إلى هذا القارئ مبعثرة في أُمَّهات کتب القراءات والتفسير وعدم جمعها في مکان واحد . = عدم وجود دراسة تُعنى بدراسة الظواهر اللغوية في القراءات المنسوبة لأبي نهيک مع تنوع هذه الظواهر واشتمالها على قضايا صوتية ، وصرفية ، ونحوية ودلالية . = کون هذا القارئ من القراء المغمورين الذين لا يعرفهم بعض من يتعرض للقراءات القرآنية ، مع أنه من التابعين الأوائل . = انفراد قارئنا ببعض القراءات المنسوبة إليه ، حيث وصلت نسبة ما انفرد به من مجموع ما نسب إليه نحو عشرين في المائة ، الأمر الذي يجعل الحاجة ماسة إلى دراستها .
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
2536-9865
11
v.
1
no.
2017
1221
1276
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_60012_ae98ea9daa318efad57e2d9125894dbe.pdf
dx.doi.org/10.21608/jsfs.2017.60012
طوق الحمامة في الألفة والألاف
text
article
2017
ara
الامة العربية احدى الامم التي کثر حظها من الحب ونصيبها من الکلام في شأنه لرقة طبعها ولين عواطفها وتجافي أکبادها عن الغلظة وقلوبها عن القسوة الا في بعض مواطن الغضب لما يوجبه الزود عن الاعراض والنفوس فقد عرف العرب الحب وتفنوا به
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
2536-9865
11
v.
1
no.
2017
1280
1412
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_31465_e05aab102730ec5405b51510fe085cb2.pdf
dx.doi.org/10.21608/jsfs.2017.31465
بنية الزمن في رواية ١٩١٩ دراسة في تقنيات السرد
text
article
2017
ara
الحمد لله حمدًا يوافى مزيد آلائه، ويکافئ وافر نعمائه، وعظيم بلائه، وأصلى وأسلم على أفصح من نطق بلسان عربي مبين وعلى آله وصحبه والتابعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. أما بعد:
إذا صنفنا الفنون إلى زمانية ومکانية فسنجد الأدب فنًا زمنيا بامتياز، وبين فنون الأدب المتنوعة تأتي الرواية أکثر التصاقا بالزمن؛ لذلک يقال "القص فن زماني"، أي أنه يتشکل وينمو، ويتطور من خلال عنصر الزمن
ودراسة بنية الزمن الروائي ليست بالأمر اليسير؛ لأن الزمن ليس له وجود مستقل يُمکن الإمساک به واستخراجه مثل الشخصية أو المکان، فالزمن هو ذاک العنصر الذي يتخلل الرواية کلها، والهيکل الذي تبنى عليه الرواية؛ لذا يواجه رصد التشکلات الأساسية لحرکة الزمن في الرواية صعوبة بالغة وقدرًا کبيرًا من التعقيد، ليس لطبيعة الزمن غير المُحيَّزةِ في بنية الرواية فحسب بل للعمليةِ الانتقائيةِ التي يُمارسها الروائيُّ الذي لا ينطلق عفويا يکتب کل أحداث وتفاصيل قصته کما جرت، بل تتدخّل اختياراته کسارد أحيانا وقناعاته ورقابته الذاتية بحذف أو زيادة، وبتقديم أو تأخير بما يعدّل من ترتيب الأحداث، کذلک من الصعوبات التي تواجه الباحث في دراسته أنه ليس أمام منظومة مفاهيم واحدة لدراسة ظاهرة الزمن السردي في النصوص الروائية بل هناک تفريعات زمنية تحمل العشرات من المصطلحات المتداخلة، وهذا ما ستحاول الدراسة ضبطه في إطار دراستها التطبيقية على رواية ١٩١٩ التي اختارتها الدراسة ميدانا للبحث لما تمثله من لوحة زمنية فنية بارزة، فالزمن البطل
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
2536-9865
11
v.
1
no.
2017
1413
1522
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_60023_4ecdf08814d4d7adc0c7899fcb722014.pdf
dx.doi.org/10.21608/jsfs.2017.60023
يائية عبد يغوث بن الحارث الجاهلّي البنية والدلالة
text
article
2017
ara
فمن المعلوم أنّ الله ـ تعالى ـ شرّف العرب بأن أنزل القرآن بلسانهم ، لذا کانت دراسة الشعر من الأهمية بمکان ؛ حيث إنه ديوان العرب ، ومستودع لغتهم ، من هنا اهتم السابقون بدراسته، وجعلوه مما يتقرب به إلى الله ؛ على حدّ ما بيّنه الشيخ عبد القاهر فى ردّه على من هوّن من شأن دراسته :" وذاک أنَّا إذا کنَّا نَعلم أنَّ الجهةَ التى منها قامَتِ الحجةُ بالقُرآنِ وظهرتْ، وبانَتْ وبَهرت، هيَ أنْ کانَ على حَدٍّ منَ الفَصاحةِ تقصرُ عنه قُوى البشرِ، ومُنْتهياً إِلى غايةٍ لا يُطمَح إِليها بالفِکر، وکان مُحالاً أن يَعرف کونَه کذلک ، إِلا مَنْ عَرفَ الشعرَ الذى هو ديوانُ العَرب، وعنوانُ الأدب، والذي لا يُشک أنه کانَ ميدانَ القومِ إِذا تجارَوْا فى الفَصاحة والبيان، وتنازَعوا فيهما قَصَبَ الرَّهان، ثم بَحث عنِ العِلل التى بها کانَ التباينُ فى الفَضْل، وزادَ بعضُ الشعر على بعض کان الصادُّ عن ذلک صادَّاً عن أَن تُعرَف حجةُ الله تعالى، وکان مَثلُه مَثلَ مَن يتصدَّى للنّاسِ فيمنعُهم عَن أنْ يحفظوا کتابَ الله تعالى ويقوموا به ويتلوه ويقرِئُوه..........، فمَنْ حال بيننا وبين ما له کانَ حفْظُنا إيْاهُ، واجتهادُنا فى أن نؤدِّيَه ونَرعاه، کَان کَمن رامَ أن يُنْسيناه جُملةً ويُذْهبه من قلوبنا دَفعةً، فسواءٌ مَنْ منَعکَ الشيءَ الذى تنتزع منه الشاهد والدَّليل، ومَنْ منعَکَ السبيلَ إِلى انتزاعِ تلک الدَّلالةِ، والاطَّلاعِ على تلک الشَّهادةِ، ولا فرقَ بينَ مَن أعدمَک الدواءَ الذي تَسْتَشفي
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
2536-9865
11
v.
1
no.
2017
1525
2642
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_60031_9237908558cecbc8d1a2bf49717e2a5d.pdf
dx.doi.org/10.21608/jsfs.2017.60031
اعتراضات ابن معصوم المدني البلاغية في کتابه "أنوار الربيع في أنواع البديع " عرض ونقد
text
article
2017
ara
فإن لعلماء البلاغة قديما وحديثا دورهم البارز في اثراء الدرس البلاغي
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
2536-9865
11
v.
1
no.
2017
1644
1824
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_32113_772a19e959b17564ec5123753eba0553.pdf
dx.doi.org/10.21608/jsfs.2017.32113
عبد الرحمن بن حبيب الفهري واليا على إفريقية 127-137هـ/745-755م
text
article
2017
ara
فقد حفلت بلاد المغرب في تاريخها بأحداث جسام وقضايا سياسية وشخصيات قامت بأدوار سياسية حاولت خلالها الانفصال التام او شبه التام عن الخلافة وکان لها دور بارز في الولايات التي تولوا امارتها وبعض هؤلاء الولاة اخذ حقه من الدراسة والبحث
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
2536-9865
11
v.
1
no.
2017
1828
1928
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_31466_c0d39111a5f753990d208aa9aad6ace3.pdf
dx.doi.org/10.21608/jsfs.2017.31466
سياسية المملکة المتحدة تجاة أزمة النفط عام 1973
text
article
2017
ara
عندما استخدم العرب نفطهم في قضاياهم السياسية لأول مرة عام 1956 في أثناء العدوان الثلاثي علي مصر وکانت المملکة المتحدة أحد أطرافه خسرت خسارة فادحة في امتيازاتها النفطية في الخليج العربي وإمدادها بالنفط
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
2536-9865
11
v.
1
no.
2017
1930
2002
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_31464_09ec90979c435289bb4f9b03e10240e6.pdf
dx.doi.org/10.21608/jsfs.2017.31464
العلاقات التجارية بين مصر والهند 9119 و – 9191
text
article
2017
ara
نعد الفترة من عام 1939 - 1953م أبرز الفترات التي شهدت تطورا ملموسا في العلاقات التجارية بين مص ر والهند
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
2536-9865
11
v.
1
no.
2017
2004
2066
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_32112_236b1348df5d081ada1709acad2bf42e.pdf
dx.doi.org/10.21608/jsfs.2017.32112