موقف أبي البقاء العکبري من النحاة ومعربي القرآن الکريم في کتابه «التبيان في إعراب القرآن» جمع وتقويم
text
article
2016
ara
فإن من أوليات الحفاظ على الذات الحضارية ، علم المرء بلغته ، وقدرته على التعبير والإبداع العلمي فيها في کل النواحي المختلفة للعلوم. کما أن من المعلوم أن اللغة إذا کانت تحيا بترکيبها فإنها تحيا بأهلها ، وتحظى بالذيوع والانتشار عندما يکونون قد حققوا إنجازات يعتد بها في التطور الحضاري في العالم . ولکن الإنسان حين يستعرض حال العربية الفصحى في البلاد العربية اليوم أن يجزم بأن هذه اللغة تعيش أزمة حادة تتمثل في عزلتها – مفردات وتعبيرات – عما يجري على ألسنة الناس في کل مکان ، فالکثير مما يستخدمه الناس مستورد وموضوع بلفظه کالأجنبي ، ومن ثَمَّ يعرفه الناس بتلک الألفاظ الدخيلة على اللغة العربية ، وهذه محنة أخرى من المحن التي ابتليت بها اللغة العربية ، إضافة إلى الضعف العام الذي أصابها على ألسنة الکثير من قطاعات المجتمع عامة؛ لذا کان الهدف من دراسة علوم اللغة العربية تربية الملکة العربية السليمة التي تجعل غير الفصيح ينسج على منوال الفصيح الذي ورد عن العرب ، وأجد أن هذه الملکة تبنى على أمرين : أحدهما: معايشة النصوص والأساليب والتمرس بها حتى يعرف الدارس فنون الأساليب وأنواع الکلام الفصيح ودروبه . والثاني : دراسة مواقع الکلم في هذه الأساليب ، ومعرفة القاعدة والحکم الذي يضبط ذلک، فکان الواجب أن تدخل الحياة على دراسة اللغة بالإکثار من الأمثلة والأساليب العربية الفصيحة ، وما من شک في أن قمة الأساليب العربية هي الأساليب التي وردت في کتاب الله تعالى ؛ فينبغي أن يکون کتاب الله هو المعين الأول لدراسة اللغة بالوقوف أمام الأسلوب واستنباط القاعدة منه .
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
2536-9865
10
v.
1
no.
2016
3
192
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_33319_3cb9bfcb3245c321553ac54efd38c056.pdf
dx.doi.org/10.21608/jsfs.2016.33319
أبو العباس الشَّرِيشِيّ (ت 619 هـ) ، وآراؤه النحوية والصرفية في کتابه "شرح مقامات الحريري"
text
article
2016
ara
فبينما أقلب في شروح النحويين للمؤلفات الأدبية شاء الله أن أظفر بکتاب (شرح مقامات الحريري ) للعلامة النحوي أبي العباس الشريشي (ت619هـ) , وقد استرعى انتباهي أن صاحب الشرح ضمنه کثيرًا من آرائه النحوية , وأن منهج الرجل فيه أقرب إلى الاختيار والترجيح منه إلى النقل والبسط دون حاجة ، مرتکنًا إلى ثقافة نحوية أصلية. من هنا انعقد العزم على أن يکون (أبو العباس الشريشي (ت619هـ)، وآراؤه النحوية والصرفية في کتابه شرح مقامات الحريري ) عنوانًا لبحثي. وتتمثل أسباب اختيار الموضوع فيما يلي : ـ أن هذا الشرح يعالج النحو والصرف من خلال شرح أحد الأعمال الأدبية المشهورة الأمر الذي يخرج البحث نسبيًا عن دائرة التقعيد ، ويمزج القاعدة بالتطبيق . ـ أن الکتاب ضُمّن کثيرًا من آراء الشريشي النحوية و الصرفية ، فأراد الباحث أن يجمع تلک القضايا المتناثرة في أثناء الشرح ويدرسها . ـ أن محقق الکتاب أغفل الجانب النحوي والصرفي في الشرح ، فلم يعرض لهما من قريب أو بعيد. ـــ تکملة دراسات ـ غير نحوية ـ سالفة تناولت جهد الشريشي([1]). وقد دعت طبيعة الموضوع أن يقسم مبحثين تسبقهما مقدمة ، وتمهيد، وتعقبهما خاتمة، وفهرس المصادر والمراجع ([1]) منها : (أ) شرح مقامات الحريري لأبي العباس الشريشي ـ تعريف ونقد : الأستاذ/ محمد عبد الغني حسن ـ مجلة مجمع اللغة العربية بالقاهرة 35/138ـ 146 (1975م) .(ب) شرح مقامات الحريري عند الشريشي دراسة تحليلية نقدية لفاطمة محمد علي حبيب الله ـ جامعة أم درمان الإسلامية (1426هـ ـ 2005م) . (ج)منهج الشريشي في شرحه لمقامات الحريري لمنار عبد الهادي ـ مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق ـ المجلد (86 ) ـ الجزء( 3 ) / 713 ـ740.
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
2536-9865
10
v.
1
no.
2016
193
328
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_33323_97760ad3a657da4a4026a6b0e3ca0eb4.pdf
dx.doi.org/10.21608/jsfs.2016.33323
تعدد الأوجه الإعرابية لبعض الکلمات القرآنية
text
article
2016
ara
إذا کانت اللغة العربية هي کلام البشر المنطوق أو المکتوب، وسيلة الاتصال الأکثر شيوعًا بين البشر لأنها تتيح للناس جميعًا التحدث بعضهم مع بعض والتعبير نطقًا أو کتابًة عن الأفکار والآراء، فقال الله تعالى: )الرَّحْمَنُ _ عَلَّمَ الْقُرْآنَ _ خَلَقَ الْإِنْسَانَ _ عَلَّمَهُ الْبَيَانَ((، فاللغة في الأساس تقوم بنقل رسالة بين المتکلم والسامع وبين الکاتب والقارئ، ولما کان الإعراب يعنى الإفصاح والبيان عن هذه الرسالة ونقلها إلى السامع فإنَّ أهم غاية يسعى إليها المُعرب في إبانته هي تحديد الباب الدلالي الذي تدخل الکلمة فيه لتأخذ حرکته الإعرابية. ولمَّا کان علم الإعراب شديد الصلة والتعلق بکتاب الله فهو المبين لبديع ألفاظه، فقد لفت انتباهي في قراءة کتب إعراب القرآن بصفة خاصة وکتب معاني القرآن بصفة عامة أنَّ القارئ يجد نفسه أمام عدد من التخريجات للکلمة الواحدة في خلال الآية الواحدة. وقد تصل إلى عشرة تخريجات، وقد تزيد أو تنقص فيحاول فهم النص استنادًا إلى واحد منها فيرى غيره أولى منه ثم ينتقل منهما إلى ثالث، ثم إلى رابع، ثم إلى خامس ليعود إلى حيث بدأ. فبذلک لا يصح أن يقدم أحد على إعراب نص يجهل معناه فإعراب النص هو توضيح لمعانيه فلابد إذن من الإحاطة بمعنى وتفسير الآية أولًا ثم قواعد اللغة العربية وتصاريفها المختلفة حتى يتجنب المُعرب الوقوع فيما هو محرم. فالإعراب له أثر في تأدية المعنى وکشفه وإزالة اللبس والغموض في معظم الحالات، کما أنَّ للإعراب ميزة کبيرة تتمثل في إعطاء الکلمة الحرية في الترکيب من حيث التقديم والتأخير دون أن تفقد الکلمة وظيفتها. کما أنَّ حرکات الإعراب جاءت لتکون دوال على المعاني، يقول الزجاجي وتبعه أکثر النحاة: [إنَّ الأسماء لمَّا کانت تعتورها المعاني وتکون فاعلة ومفعولة ومضافة ومضافًا إليها، ولم تکن في صورها وأبنيتها دلالة على هذه المعاني بل کانت مشترکة جعلت حرکات الإعراب فيها تنبئ عن هذه المعاني]). کما يرى ابن فارس أنَّ الإعراب تميز به المعاني ويزيل الإبهام الذي يمکن أن يحدث للمتکلم خاصةً في الجملة المتشابه ألفاظها بقوله: [فأما الإعراب فبه تميز المعاني ويوقف على أغراض المتکلمين، وذلک أنَّ قائلا لو قال: "ما أحسنَ زيد" غير معرب و" ضرب عمرو زيد" غير معرب لم يوقف على مراده فاذا قال: "ما أحسنَ زيدًا" أو "ما أحسنَ زيدٌ " أو "ما أحسنُ زيد" أبان بالإعراب المعنى الذي أراده وللعرب في ذلک ما ليس لغيرها فهم يفرقون بالحرکات وغيرها بين المعاني](. کما عدَّ ابن فارس الإعراب في اللغة العربية علمًا من العلوم فقال: [من العلوم الجليلة التي خصت بها العرب الإعراب الذي هو الفارق بين المعاني المتکافئة في اللفظ وبه يعرف الخبر الذي هو أصل الکلام، ولولاه ما ميز فاعل من مفعول، ولا مضاف من منعوت، ولا تعجب من استفهام، ولا صدر من مصدر، ولا نعت من تأکيد](.
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
2536-9865
10
v.
1
no.
2016
329
434
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_33330_b1aff7b267a7455ab2ebb677fadcc78f.pdf
dx.doi.org/10.21608/jsfs.2016.33330
رَدُّ الأَشْيَاءِ إِلَى أُصُوْلِهَا فِي العَرَبِيَّةِ طُرُقُهُ وَمَسَائِلُهُ
text
article
2016
ara
فالدارس لکتب التراث من نحو وصرف ولغة کثيرًا ما يقرأ عبارةَ : ( ردّ الشيء إلى أصله ، أو ردّ الأشياء إلى أصولها ) تتردد في ثنايا المسائل النحوية والصرفية المختلفة ، وهذا الرد له طرق متعددة يُسْتَدَلُّ بها على الأصل المستعمل ، ومنها : الإضمار ، والإضافة ، والتثنية ، والجمع ، والتصغير، والإسناد ، والمصدر ، والماضي ، والمضارع، والنسب ، والوصل، والضرورة ، وکل طريق له فروعه ومسائله في العربية کما سيأتي إن شاء الله . ومما دفعني إلى اختيار هذا الموضوع : 1- أن رد الأشياء إلى أصولها ظاهرة تستحق الدراسة ؛ إذ نصّ عليها المتقدمون من النحاة في مؤلفاتهم ، وکذا المتأخرون منهم ، قال سيبويه: " باب ما ترده علامةُ الإضمار إلى أصله " ، وقال السيوطي : " الضمائر ترد الأشياء إلى أصولها ، وهذه القاعدة متفق عليها " 2- الوقوف على الطرق المتعددة التي استُدِل بها على أصل الشيء المستعمل . 3- تتبع مسائل تلک الظاهرة وجمعها ودراستها دراسة تفصيلية . وقد سميت هذا البحث : ( رَدّ الأَشْيَاءِ إِلَى أُصُوْلِهَا فِي العَرَبِيَّةِ – طُرُقُهُ وَمَسَائِلُهُ ) .
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
2536-9865
10
v.
1
no.
2016
435
582
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_33325_3514197f04d4a103be92a8971d711b96.pdf
dx.doi.org/10.21608/jsfs.2016.33325
تعارُضُ المانع والمقتضي (في ضوء التراث النحوي والصرفي)
text
article
2016
ara
: فإنَّ من القواعد الکلية المشترکة بين علماء أصول الفقه وعلماء أصول النحو قولهم : " إذا تعارض المانع والمقتضِي يُقَدَّم المانع " وإنما کانت هذه المقولة من القواعد الکلية عند علماء أصول الفقه لأن اعتناء الشارع بالمنهيات أشدُّ من اعتنائه بالمأمورات لحديث: (... ما نهيتُکُم عنه فاجتنبوه وما أمرتُکُم به فأتُوا منه ما استطعتم) ويمکن القول بأنَّ علماءَ أصول النحو جعلوا تلکمُ المقولة من القواعد الکلية عندهم أيضا ؛ لأن اعتناء العرب في کلامهم وکلماتهم بالمانع أشدُّ من اعتنائهم بالمقتضي . هذا ولم أجد ـ فيما اطَّلَعْتُ عليه ـ أحدًا تناول هذه القاعدة بالدراسة في التراث النحوي أو الصرفي ؛ فقمت باستقراء کثير من کتب التراث النحوي والصرفي بداية من کتاب سيبويه وانتهاءً بحواشي المتأخرين من النحويين فأحصيتُ مسائل کثيرة تتفرع على هذه القاعدة الأصولية؛ فاستخرتُ الله تعالى في دراسة هذه القاعدة وأهم المسائل المتفرعة عنها ـ في ضوء التراث النحوي والصرفي ـ تحت عنوان: (تعارُضُ المانع والمقتضي ـ في ضوء التراث النحوي والصرفي) وأما الغاية من اختيار هذه الدراسة فهي الوصول إلى ثلاثة أهداف: الأول : بيانُ المراد بـ " تعارض المانع والمقتضي " . الثاني : بيانُ أنَّ عناية العربية بالمانع أشدُّ من عنايتها بالمقتضي إذا وردا على محل واحد ، وذلک من خلال استظهار المسائل المتفرِّعة عن القاعدة الکلية المعنيِّ بدراستها. الثالث : بيانُ عناية العربية باللفظ والمعنى ؛ إذْ بالنظر إلى المسائل النحوية والصرفية التي قمت بدراستها وجدت أن تقديم المانع على المقتضي ـ إذا تعارضا ـ إما أن يکون المانع فيه راجعًا إلى اللفظ ، أو إلى المعنى .
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
2536-9865
10
v.
1
no.
2016
583
706
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_33327_87aaee405f673b25b40c595a5f320c93.pdf
dx.doi.org/10.21608/jsfs.2016.33327
تعقيباتُ ابْنِ المُظَفَّرِ الـرَّازيِّ على الثَّعْلبيِّ في تفسيرِه دراسةٌ ونقْدٌ
text
article
2016
ara
فإنَّ أبا إسحاق الثعلبي (ت427ﻫ) من علماء التفسير المقدمين في القرن الخامس الهجري ؛ إذ کان أوحد زمانه فيه . وکتابه (الکشف والبيان) من أحسن التفاسير بالمأثور وأعلاها مکانة ، وأحسنها مادة ، وأغزرها فائدة ؛ فقد حوى أنواع الفرائد من المعاني والإشارات ، ووجوه الإعراب والقراءات ، کما اعتمد فيه علي تفاسير الصحابة والتابعين ، وعلى کتب اللغات والمعاني ، واعتنى فيه بالمسائل النحوية والصرفية والبلاغية ؛ ولذا أفاد منه أعلام المفسرين کالواحدي ، والبغوي ، والقرطبي، وغيرهم . وجاء بعده ابن المظفر الرازي (ت بعد سنة 631ﻫ) ؛ ليصنف کتاب (مباحث التفسير)، وهو تعقيباتٌ واعتراضاتٌ على مواضع من تفسير الثعلبي ، واستدراکاتُه هذه متنوعة في کثير من العلوم ؛ إذ أداره من أوله إلى آخره على مناقشة الثعلبي، وتعقُّبِه في مواضع منه، وقد وجدتُ له تعقيباتٍ واعتراضاتٍ قيمةً في النحو، والأوجه الإعرابية ، وبعضها في المعنى ، والوقف . ولم يکن غرضُه من ذلک أن ينتقص من قدر الثعلبي أو قيمته، ولکنه رام الإصلاح ، والتوجيه في أدب جم، وعلم غزير. ولذا رأيت أن أجمع هذه التعقيبات والاعتراضات ، وأن أقوم بدراستها، والحکم عليها تصحيحًا أو تضعيفًا ؛ مبينًا مدى اعتمادها على السماع والقياس
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
2536-9865
10
v.
1
no.
2016
707
896
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_33332_7e10ce83420e8d8378bad0725ac43072.pdf
dx.doi.org/10.21608/jsfs.2016.33332
المغتفرات في کلام العرب دراسة نحوية صرفية
text
article
2016
ara
فقد لفت نظري اقتصار حديث الاغتفار عند النحويين على الثواني فقط، وکيف أنه يغتفر فيها ما لا يغتفر في الأوائل ، حتى شاع في کــتبهم قولهم : " کـــثيرًا ما يـغتفر في الـــثواني ما لا يـــغتفر في الأوائل " ، وقولهم : " يحتمل في التابع ما لا يحتمل في المتبوع " وهو قول يوهم أن حديث المغتفرات في کلام العرب لم يجر إلا في هذا الموضع ، ويؤکد هذا الإيهامَ الدراسةُ التي وقعْتُ عليها مؤخرًا بعنوان : " الاغتفار في الثواني " ، وهي دراسة قام بها أحد الباحثين المعاصرين(3) ، واقتصر فيها – کما يتضح من عنوانها – على حديث الاغتفار في الثواني فقط . ولکني وجدت أن حديث المغتفرات في کلامهم أعم من ذلک وأشمل ، وأنه جارٍ في مواضع کثيرة من کلامهم ، فعزمت على جمع النُّثَار المتشتت من هذه المغتفرات في صعيد واحد ، ودراستها دراسة نحوية صرفية ، توثق هذا الحديث ، وتکشف عن طرائفه وعلله التي تنوعت تنوعًا کبيرًا ، فمن هذه المغتفرات ما اغتفر ؛ لأمن لبس ، ومنها ما اغتفر ؛ لعدم بأس ، ومنها ما اغتفر ؛ بحق شبه ، ومنها ما اغتفر ؛ لکثرة استعمال ، إلى آخر هذه الأمور التي رصدها البحث وأبرزها . وقد يوحي وصف الشيء بالاغتفار أنه ضعيف في کلامهم ، والحق خلاف ذلــک؛ لأن مما اغتفروه ما کثر وشاع في کلامهم ، کما سيأتي بيانه. مــن أجــل ذلــک کـــله کــــان بــحثي هـــذا : المغتفرات في کلام العرب " دراسة نحوية صرفية " . وقـــد جـــعلـتـه فـي مبحثين ، تسبقهما مقدمة ، وتعقبهما خاتمة ، أما المقدمة فألمحت فيها إلى أهمية الموضوع ، والدافع إلى تناوله . وأما المبحثان فقد عقدت أولَهما للحديث عن المغتفرات في الدرس النحوي ، وعقدت الآخر للحديث عنها في الدرس الصرفي . وأما الخاتمة فسجلت فيها أهم ما انتهى إليه البحث من نتائج .
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
2536-9865
10
v.
1
no.
2016
897
982
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_33328_c09781a07a20dccf418cb4aaa6bd03c5.pdf
dx.doi.org/10.21608/jsfs.2016.33328
تشکيلات الفضاء السردية في رواية وکالة عطية دراسة في بنية الرواية الواقعية
text
article
2016
ara
خصّ الباحثون عناصر البناء السردي بالکثير من الدراسات المستقلة في کل عنصر مهملين الفضاء الروائي، مکتفين بتناوله في منحنى جانبي ضيق بوصفه جزئية فرعية عن الحدث، فلم يحظ الفضاء الروائي بعدد من الدراسات النقدية المعرّفة به الکاشفة عنه في مجال الدرس التطبيقي، مما دعا الباحث إلى الوقوف عنده بتلک الورقة البحثية، التي تسعى من خلال الدراسة التطبيقية على رواية "وکالة عطية" إلى تحويل المعرفة النظرية بالفضاء الروائي لتلک الرواية إلى ممارسة نقدية، تُنتج معرفة بالرواية المصرية. واختارت الدراسة رواية "وکالة عطية" ميدانًا للبحث؛ لما تمثله من لوحة فنية بارزة لعميد دوحة الروائيين العرب: خيري شلبي الحکاء الشعبي، والرسام بالحروف والکلمات، المتدفق في سرده، أحد أوتاد الکتابة، من جيل الستينيات، وتتخذ الرواية من الفضاء الروائي بؤرة الحکي ونظامه البنائي، فالمکان البطل الحقيقي في الرواية، التي حفرت صورةً لدمنهور القديمة: طرقاتها، وبيوتها، وأحيائها في الذاکرة المصرية. وبدأت الدراسة بإقصاء طائفة من الالتباسات بين الفضاء النصي، والفضاء الروائي، والفضاءالواقعي، والفضاء الدلالي، والفضاء کمنظور للسارد، وحددت مفهوم الفضاء الروائي الذى تقوم عليه الدراسة وعلاقته بالمکان، والحيز، والبيئة، وتناولت تشکُّل الفضاء السردي في وکالة عطية من خلال عدة جوانب: الجغرافي، والنفسي، والهندسي، والاجتماعي، والتاريخي (الزمني)، والعجائبي (الأسطوري)، والفيزيائي (الطبيعي)، وکيف أسهم توظيف الکاتب لهذه الأبعاد في تنظيم وتشکيل الحيز الفضائي داخل النص السردي، ثم تناول البحث تقنيات الکاتب السردية في بناء الفضاء، فتوقف أمام الوصف في وظائفه، وأشکاله، وواقعيته، وأبرز خصائصه. وأخيرا آمل أن تکون تلک الدراسة المتواضعة مساهمة في تحليل بنية الخطاب الروائي العربي، وخطوة على طريق دراسة مظاهر التقنية الروائية. والله أسأل أن يلبس هذا العمل ثوب القبول، وأن يجعله خالصًا لوجهه، نافعًا لمن قصده، إنه-سبحانه- ولى ذلک، والقادر عليه. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
2536-9865
10
v.
1
no.
2016
985
1116
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_33334_a2a7d598042b0e63fb27ed422babd17c.pdf
dx.doi.org/10.21608/jsfs.2016.33334
اعتماد النخبة الدينية على شبکات التواصل الاجتماعى وعلاقته بالمعرفة السياسية لديهم
text
article
2016
ara
تشهد الساحة الإعلامية تطورات متلاحقة على صعيد وسائل الإعلام الجديدة وکذلک البيئة الاتصالية وأنماط الاتصال للمستخدمين، وتحاول الجهود البحثية فى مجال الإعلام أن تتواکب مع تلک التطورات النوعية فى الشکل والمضمون بما يمکن معه الوصول إلى نظريات جديدة للوقوف على تفسيرات علمية واضحة لتأثيرات ومحددات هذا الإعلام الاجتماعى التفاعلى الجديد. وتُعد مواقع التواصل الاجتماعى من أهم معالم هذا التطور فى تکنولوجيا الاتصال الحديثة، حيث أصبحت أحد رکائز الإعلام التى تتيح التواصل بين الأفراد ومشارکة الملفات ومقاطع الفيديو والصور والأفکار، وهى مبنيةً فى الأساس على إتاحة الأنشطة التفاعلية للمستخدمين للمشارکة في المحتوى، وتتحقق تلک السمة التفاعلية من خلال عدة مسارات لتصنع ما يشبه إطار اهتمام مشترک بين المستخدمين Users وصُناع المحتوى من ناحية Producers، والمستخدمين وبعضهم البعض من ناحية أخرى
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
2536-9865
10
v.
1
no.
2016
1119
1192
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_33317_ff2b8aa51c392d50449108bbb88746d5.pdf
dx.doi.org/10.21608/jsfs.2016.33317
رواية أبي بکر شعبة عن عاصم دراسةدلالية لما انفرد به شعبة
text
article
2016
ara
فإن القرآن الکريم هو دستور العرب وحافظ مآثرهم ولغتهم إلى يوم الدين ، وهو مرآة العرب الصادقة التي صورت أحوالهم ، وأفعالهم ، فکان بذلک معيارهم الصادق وحافظ لغتهم . وقد تنوعت القراءات القرآنية بين المتواتر والشاذ والآحاد ؛ ولذا کانت غنية بتراث العرب اللغوي واللهجي ؛ فهي غنية بالمادة اللغوية الصالحة لتکون أساسًا يُحتذى في الدراسات اللغوية ، وهي کذلک تمثل مرحلة مهمة من مراحل تاريخ اللغة العربية ، کما تعد مصدرًا أساسًا في الدراسات اللهجية ؛ ولذلک انبرى العلماء لدراستها من النواحي اللغوية صوتية کانت أو صرفية ، أو ترکيبية أو دلالية . ولما کانت القراءات القرآنية بهذه الأهمية فقد يممت وجهي شطرها انقب عن مکنون أسرارها ، حتى هداني الله سبحانه وتعالى إلى موضوع بحثي هذا ألا وهو رواية أبي بکر شعبة عن عاصم دراسة دلالية لما انفرد به شعبة .
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
2536-9865
10
v.
1
no.
2016
1201
1284
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_33314_f71b07c00502af42645c02dce5fbb53e.pdf
dx.doi.org/10.21608/jsfs.2016.33314
الظواهر اللغوية في قراءة الإمام جعفر الصادق
text
article
2016
ara
فهذه هي الرحلة السادسة مع القراءات القرآنية ، تحمل هذه الرحلة عنوان : " الظواهر اللغوية في قراءة الإمام جعفر الصادق " – رضي الله عنه وعن آبائه أجمعين – ويرجع السر وراء اختيار هذه القراءة لتکون زادًا لهذه الدراسة لعدة أمور منها : 1 – خلو مکتبة القرآنية – فيما اطلعت عليه – من عمل يجمع شتات هذه القراءة في عمل علمي ويدرس الظواهر اللغوية في القراءات التي قرأ بها الإمام جعفر الصادق – رضي الله عنه – 2 - أهمية قراءة الإمام جعفر الصادق المستمدة من اتصال سنده بالرسول – صلى الله عليه وآله وسلم - کما سيتضح من خلال ترجمته . 3 اشتهاره في مجال القراءات وأخذ کبار القراءة عنه ، فقد قرأ عليه حمزة بن حبيب بن عمارة بن إسماعيل أبو عمارة أحد القراء السبعة المشهورين . 4 – تنوع القراءات المنسوبة للإمام جعفر واشتمالها على قراءات تمثل مستويات اللغة الأربعة ، المستوى الصوتي ، والمستوى الصرفي ، والمستوى النحوي ، والمستوى الدلالي . 5 – کون هذه القراءة من القراءات التي لا يتعهدها أحد بالرواية والإقراء مشافهة وتلقيًّا ؛ وذلک لإقبال جماهير المسلمين على قراءات غيرها شاعت واشتهرت کالقراءات السبعية أو القراءات العشرية ، الأمر الذي نتج عن رغبة الأمة في الوحدة حول قراءات معينة وترک ما سواها . وتأتي هذه الدراسة استکمالا لدراسات سابقة أُعدت حول قراءات لقراء آخرين ، أو روايات عن بعض القراء ، من هذه الأعمال : = التوجيه اللغوي والبلاغي لقراءة الإمام عاصم ، د صبري المتولي المتولي . ط دار غريب بالقاهرة 1996 م . = الخصائص اللغوية لقراءة حفص دراسة في البنية والتراکيب، د علاء إسماعيل الحمزاوي ، بحث منشور على الشبکة الدولية للمعلومات " الإنترنت " على موقع : www.mohamedrabeea.com/books/book1_1386.doc = الظواهر اللغوية في رواية المفضل الضبي عن عاصم ، د علي إبراهيم محمد . بحث منشور في مجلةقطاع کليات اللغة العربية والشعب المناظرة لها جامعة الأزهر العدد التاسع 2015 م . = الظواهر اللغوية في قراءة الإمام الحسن البصري ، د صاحب أبو جناح . ط الدار العربية للموسوعات بيروت 2013 م . = قراءة أبي السمال العدوي قَعْنَب بن أبي قعنب جمعًا وتوثيقًا وتوجيهًا د حمدي عبد الفتاح مصطفى خليل . ط 1 الجريسي 2000 م . = قراءة عبد الله بن مسعود مکانتها – مصادرها – إحصاؤها ، د محمد أحمد خاطر . ط دار الاعتصام بالقاهرة د ت . = قراءة في القراءات الشاذة ، قراءة عبد الله بن مسعود أنموذجًا ، د لحلوحي صالح جامعة محمد خيضر بسکرة بحث منشور على شبکة المعلومات الدولية " الإنترنت " موقع : univ-biskra.dz/.../revue_qiraat_Quiraa_fi_elquiraat_Elqorania_Echaadha... = قراءة مجاهد بن جبر المکي جمعًا وتوثيقًا وتوجيهًا وإحصاءً ، د علي إبراهيم محمد . ط 1 دار الهاني بالقاهرة 2006 م . = ما اختص به حفص عن عاصم دون سائر القراء العشرة ورواتهم جمع ودراسة ، د أحمد محمد مفلح القضاة . بحث منشور على شبکة المعلومات الدولية " الإنترنت "على موقع ملتقى أهل التفسير.
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
2536-9865
10
v.
1
no.
2016
1285
1328
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_33311_470884baf0bde84c721a0667b19f1b2d.pdf
dx.doi.org/10.21608/jsfs.2016.33311
الألفاظ الأعجمية في المصباح المنير للفيومي دراسة تأصيلية
text
article
2016
ara
1ـ المقدمة وفيها بيان أهمية الموضوع وأسباب اختياره . 2 ـ التمهيد ويشتمل على : أولا : التعريف بالفيومي من حيث : ( نسبه ، مولده ونشأته ، مؤلفاته ، وفاته ) ثانياً : التعريف بالمصباح المنير. ثالثاً : التعريف بالتعريب، والفرق بين المعرب والدخيل ، وجهود العلماء في التعريب ، وضوابط معرفة المعرب ، وآراء العلماء في وقوع المعرب في القرآن الکريم . 3 ـالمبحث الأول : الألفاظ الدالة علي الأدوات والأواني . 4ـالمبحث الثاني : الألفاظ الدالة على الثياب . 5 ـ المبحث الثالث : الألفاظ الدالة على النباتات والرياحين . 6 ـالمبحث الرابع : الألفاظ الدالة على الطعام والشراب . 7 ـ المبحث الخامس :الألفاظ الدالة على الأمکنة والأزمنة ويشتمل هذا المبحث على مطلبين هما : المطلب الأول : الألفاظ الدالة على الأمکنة . المطلب الثاني : الألفاظ الدالة على الأزمنة . 8 ـ المبحث السادس : الألفاظ الدالة على الحيواناتوما يتصل بها . 9 ـ المبحث السابع :الألفاظ الدالة على العقاقير . 10 ـ المبحث الثامن : الألفاظ الدالة على البيع والشراء . 11 ـ المبحث التاسع : الألفاظ الدالة على الديانات . 12 ـ المبحث العاشر : الألفاظ الدالة على المعادن والأحجار. 13 ـ المبحث الحادي عشر: ألفاظ الأعلام والألقاب . 14 ـ المبحث الثاني عشر : الألفاظ الدالة على اللهو واللعب . 15 ـ المبحث الثالث عشر : الألفاظ الدالة على الطيوب والزينة . 16ـ المبحث الرابع عشر : الألفاظ الدالة على الأبنية وما يتصل بها . 17 ـ المبحث الخامس عشر : الألفاظ الدالة على الصحف وما يتصل بها . 18 ـ المبحث السادس عشر : الألفاظ الدالة على الطيور . 19 ـ المبحث السابع عشر : الألفاظ الدالة على العسکر وعدتهم . 20ـ المبحث الثامن عشر : الألفاظ الدالة على الأدواء . 21 ـ المبحث التاسع عشر : الکلمات العلمية والفنية . 22 ـ الخاتمة وفيها أهم النتائج التي توصل البحث إليها . 23 ـ الکشافات الفنية المتنوعة وتشتمل على : أ ـ کشاف المصادر والمراجع . ب ـ کشاف الموضوعات .
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
2536-9865
10
v.
1
no.
2016
1201
1284
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_32222_ff1e665cc6c880e62c28a25a0afefe62.pdf
dx.doi.org/10.21608/jsfs.2016.32222
الفِکْـــــرُ الاشْتقَـــاقِيُّ بَيْــــنَ ابنِ حَجَر العَسْقَلانِيِّ والبَدْرِ العَيْنِيِّ مِنْ خِلَالِ شَرْحِهِمَا صَحِيحَ البُخَارِيِّ
text
article
2016
ara
فقد اتَّجَهَ کثيرٌ من الباحثين صَوْبَ کتبِ تفسيرِ القرآنِ وقراءاتِه وغريبِه، وما يتعلقُ بأساليبِه وإعجازِه، وقد أنتجوا –في ذلک- بحوثًا قيمةً، وبما أن السنةَ هي صِنْوُ القرآنِ الکريمِ، حيث إِنها المفسرةُ لمُبهمه، والمُفصلةُ لمجملِه، فکان لزامًا على الباحثين ألا يُهملوا شروحَ الکتبِ الصحاحِ في الحديثِ الشريفِ، لما تشتملُ عليه من جهودٍ نفيسةٍ. ولا شک أنَّ أصحَّ کتابٍ بعد القرآنِ الکريمِ کتابُ صحيح البخاري، فهو أجلُّ کتبِ الإسلام، وأفضلُها بعد کتاب الله (Y)، يقولُ الحافظُ شمسُ الدينِ الذهبيُّ مترجمًا للإمامِ البخاريِّ (رحمهُ اللهُ تعالى): "وأمّا جامعُه الصحيحُ: فأَجَلُّ کُتُبِ الْإِسلَام وأفضلُها بعد کتاب اللَّه تعالي"([1]). ولقيمةِ الکتاب، وأهميتِه لکل مسلم؛ فقد حَظِيَ بشروح عدة، فشَرَحَه ابنُ بطَّال [ت 449هـ]، وشمسُ الدين الکرماني [ت 786ه]، والحافظُ ابنُ رجب الحنبلي [ت 795هـ]، وابنُ حجر العسقلاني [ت 852هـ]، والبدرُ العيني [ت 855هـ]، والقسطلاني [ت 923هـ]، وغيرُهم، إلا أن (فتح الباري بشرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني) و (عمدة القاري شرح صحيح البخاري لبدر الدين العيني) يُعَدَّان دُّرَّةَ شروح صحيحِ البخاريِّ، فهما المنهلُ العذبُ النميرُ، يَرِدُهُما أهلُ العلم وطلابُه، يغترفون منهما ويعبُّون.
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
2536-9865
10
v.
1
no.
2016
1493
1634
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_33315_3c18a08e1197fab7df25c83c979098cf.pdf
dx.doi.org/10.21608/jsfs.2016.33315
التشبيه التمثيلي في رسالة الأدب الصغير لابن المقفع ( بلاغته وخصائصه )
text
article
2016
ara
ذاک بحث يتناول بلاغة وخصائص التشبيه التمثيلي في رسالة الأدب الصغير لابن المقفع ، وهي رسالة کتبها ابن المقفع تدور حول مجموعة من الحکم والنصائح ؛ لغرس الأخلاق الحميدة في النفس وتهذيبها بالأدب والعلم ، والرسالة مطبوعة بأکثر من طبعة تناولت منها النسخة التي ضبطها ( وائل بن حافظ بن خلف ). وسر اختياري لها يرجع إلى أني نظرت إلى أدب ابن المقفع فوجدته أدبا هادفا يرمي إلى ترسيخ مکارم الأخلاق ، ويحث عليها ، يُحَکِّمُ العقلَ في طرح القضايا ، ثم يعرض ثمار تفکيره العقلاني في معرض تمثيلي ينقل فيه الحکمة من حيز الفکرة المجردة إلى لوحة فنية يرسمها بإتقان بارع ، تمر عليها الحواس فتنفذ إلى الإدراک ، کسهم انطلق ببراعة رام فأصاب الهدف ، ثم وجدت من أکثر ما يميز نثر ابن المقفع ذاک التشبيه التمثيلي الذي يعمد إليه کوسيلة جوهرية تُخرِج النفس من متاهات المعاني المجردة إلى نور البيان بالتمثيل ؛ فکان ذاک سبب اختياري لموضوع البحث .
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
2536-9865
10
v.
1
no.
2016
1637
1686
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_33312_11ffb2aa2db194941d9e65f89daa9450.pdf
dx.doi.org/10.21608/jsfs.2016.33312
من بلاغة القرآن الکريم في حديثه عن موسى والخضر عليهما السلام
text
article
2016
ara
فمن المعلوم أنّ القرآن الکريم لا يخلق على کثرة الرد ، ولا تنقضي عجائبه ، وأن المتأمل نظمه يدهشه جماله ، ويزداد عجبه ؛ لما يرى فيه من إعجاز يخرج عن طاقة البشر ، وهناک جانب يُبْرِز هذا بصورة واضحة، ويجعل القارىء في حيرة من أمره لما يجده من عجائب ؛ هذا الجانب هو الجانب القصصي ، فإنّک ترى فيه فروقا في التعبير ، ودقة في التصوير ، وروعة في التأثير. من هنا اتجهت إلي الجانب القصصي في الذکر الحکيم لأتعلم منه ، وأبرز شيئا من بلاغته ، وکنت کلما أقرأ قصة موسى والخضر ـ عليهما السلام ـ ، أقف أمامها متعجبا ، من دقة تعبيرها ، ولما أجده من مغايرة في اختيار ألفاظها ؛ من نحو قوله ـ تعالى ـ: ﭽ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﭼ ، ثم عدوله إلىﭽ ﰒ ﰓ ﰔ ﰕ ﭼ ، وقوله : ﭽ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﭼ ، ومخالفته إلىﭽﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭼ بزيادة " لک " ، وکيف تحولت القرية في قوله ـ تعالى ـﭽﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭼإلي مدينة في قوله: ﭽﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﭼوالمکان فيهما واحد ، ولِمَ أثبت التاء في الفعل"تستطيع" في قوله: ﭽﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﭼ وحذفها في قوله: ﭽ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﭼ، وماسرّ المخالفة في قول الخضر: ﭽ ﮚ ﮛ ﮜ ﭼإلى ﭽ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖﭼ وﭽﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﭼ ، وغير ذلک الکثير مما حوته القصة المبارکة، لهذا وغيره اتجهت إلى دراسة نظم آيات هذه القصة المبارکة ، سائلا المولى ـ عزّ وجلّ ـ أن يرزقنا الصواب ، وأن يعصمنا من الزلل .
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
2536-9865
10
v.
1
no.
2016
1687
1816
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_33313_8b52fa5ef86ce09264a19881f2e9ab21.pdf
dx.doi.org/10.21608/jsfs.2016.33313
کُتّاب الدواوين وأثرهم في الحياة السياسية في العصر الأيوبي" (567 هـ / 1171 مـ - 648 هـ / 1250 م
text
article
2016
ara
الحمد لله رب العالمين، حمداً کثيراً کما أمر، وأصلي وأسلم على سيدنا محمد خير البشر، وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم باحسان إلى يوم الدين... وبعد فإن القرن السادس الهجري تميَّز بأنه شهد يقظة للعالم الإسلامي، والتي تبلورت في حرکة الوحدة الإسلامية التي بدأت على يد عماد الدين زنکي، وحمل لواءها من بعده ابنه نورالدين محمود زنکي، ثم أينعت هذه الوحدة وآتت ثمارها على يد القائد صلاح الدين الأيوبي، وقد کانت هذه الوحدة وليدة تلک الأحداث الکائنة آنذاک، فالحملات الصليبية بدأت کالسيل المتدفق نحو ديار الإسلام، ونجحت في تأسيس عدة إمارات في بلاد الشام لتکون محور انطلاقها ضد المسلمين في کل مکان، لذلک هبَّ هؤلاء القادة يحدوهم الأمل في تخليص ديار الإسلام من هذا المستعمر الذي أخذ في الالتفاف حول جسم الأمة الإسلامية، ولقد تعاونت الشعوب مع قادتها في تحقيق هذا الهدف –وهو طرد الصليبيين من ديار الإسلام-، ومن ثم شارک في الحياة السياسية جُلّ فئات المجتمع في العصر الأيوبي، سواء أکانوا علماء أم فقهاء أم شعراء أم کُتّاب الدواوين في إدارات الدولة المختلفة بأقلامهم و آرائهم السديدة في مجالس الحرب والمشورة
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
2536-9865
10
v.
1
no.
2016
1821
1924
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_59976_1bde5f4fe214ae0666af041611d4f528.pdf
dx.doi.org/10.21608/jsfs.2016.59976
سعد الدين بن غراب ودوره السياسي والاجتماعي فى الدولة المملوکية 780- 808 هـ / 1378- 1406م
text
article
2016
ara
فيحفل تاريخ مصر المملوکية بسيرلغير واحد من الرجال الذين قاموا فيهبدور کبير ، وأثروا في مجريات أحداثه ، وشارکوا في صنع قراراته ، ولم تکن نشأتهم هم وأسلافهم تنبئ عن شىء من هذا أوذاک ، ومن هؤلاء النفرصاحب شخصية هذا البحث الذى انفرد عن سابقيه ولاحقيه بخصائص قلما توافرت فى علم واحد ،فقد کان ثاني اثنين فى تاريخدولةالمماليک حتى عصر ابن تغري برديت 874 هـ /1469 م يتقلد أربعاً من کبريات الوظائف الديوانية وهى: نظري الخاص والجيش والوزارة ثم کتابة السر ، وهذه الوظائف تمثل عصب الجهاز الديواني للدولة المملوکية وتتصدر مراتبه ،ومما انفرد به أيضاً أنه کان من الذين نجحوا بذکائهم ومهارتهم وحنکتهم فى الجمع بين وظائف أرباب السيف والقلم ، بتقلده الأستادارية والإشارة ثم نيله الإمرة ، وقبل هذا وذاک کان له دور سياسي فريد ثمثل فى نقضه لدولة الناصر فرج ابن برقوق ، وإقامته لدولة أخيه المنصور لحاجة في نفسه ، ثم إعادتهما نقض وإزالته ما أقام ، کل هذا وهو ما يزال في ميعة الصبا لم يکمل العقد الثالث من عمره، فکان هذاالبحث المعنون بـ "سعد الدين بن غراب ودوره السياسي والاجتماعي فى الدولة المملوکية780 - 808 هـ / 1378 - 1406م " .محاولة لکشف النقاب عنه ، وإلقاء مزيدٍ من الأضواء عليه .
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
2536-9865
10
v.
1
no.
2016
1925
1998
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_33310_212b8a4006ce2376099fa56313cf6842.pdf
dx.doi.org/10.21608/jsfs.2016.33310
د/ حسين مؤنس. دراسة في مؤلفاته التاريخية والحضارية (1329هـ/ 1911م – 1416هـ/ 1996م)
text
article
2016
ara
تعد کتابة التاريخ أمرًا مهمًا لحفظ تراث الإنسانية من الضياع، وبخاصة أن هذا التراث هو النبراس الذي يهتدي به البشر ويستضيئون بنوره، إذ لا غنى للإنسان عن ماضيه الذي هو تاريخه حتى يعتبر به ويستفيد منه في الحاضر وکذلک للمستقبل. ولقد تم تسجيل تاريخ البشرية وحفظه بيد البشر أنفسهم الذين حملوا على عاتقهم کتابة التاريخ، فمنهم من أجاد وکان لديه القدرة على الکتابة التاريخية الصحيحة، وتسجيل الأحداث بطريقة منهجية، وکان من بين هؤلاء المؤرخ موضوع البحث الدکتور حسين مؤنس، فمثله شخصية جدير بها أن يتم تناولها بالبحث والدراسة من الباحثين لما له من باع في التاريخ، ولذلک تم اختياره ليکون موضوع البحث.
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
2536-9865
10
v.
1
no.
2016
2002
2246
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_33309_2df7d639bf732f8aeeb21436ca963cff.pdf
dx.doi.org/10.21608/jsfs.2016.33309