جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
14
1
2020
12
01
قراءة الإمام نصر بن عاصم الليثي النحوي المتوفى سنة (89هـ) جَمْعًا وتوثيقًا وتوجِيهًا (نحويَّا وصرفيًّا)
3
154
AR
10.21608/jsfs.2020.138064
فَتُعَدُّ قراءة الإمام «نصر بن عاصم النحوي» ميدانًا خصبًا للدراسات اللغوية، لأمور منها :
<strong>الأول</strong>: اتصال هذا الموضوع بکتاب الله الکريم.
<strong>والثَّاني</strong> : أنها لعَلَمٍ نحوي من علماء الطبقة الأولى من نحاة البصرة ، تتضح جهوده النحوية من خلالها.
<strong>والثالث</strong>: أنها تدور حول أصل من أصول الاحتجاج عند اللغويين ؛ وهو القراءات الشاذة-إذ إن قراءته تعد من القراءات الشاذة-، وقد أطبق الناس على الاحتجاج بها في العربية <strong><sup>(<strong><sup>[1]</sup></strong>)</sup></strong>، وجهود العلماء بالنسبة للقراءات الشاذة تأليفًا وتوجيهًا تعد ُّ قليلة مقارنةً بجهودهم المبارکة في القراءات المتواترة وتوجيهها، فقد وصل إلينا من جهود العلماء في توجيه القراءات الشاذة : «المحتسب» لابن جني ، و«إعراب القراءات الشواذ» للعکبري، بالإضافة إلى کتب التفاسير المعنية بذلک کـ«البحر المحيط» وغيره ، وهذا العمل سيضاف-بمشيئة الله- إلى هذه الجهود في هذا الشأن.
<strong>والرابع</strong>: أن إبرازَ جهود أحد علماء الطبقة الأولى من نحاة البصرة يعدُّ خطوةً على الطريق لاستکمال باقي جهود علماء هذه الطبقة ، وفي جمع هذه الجهود تلاشٍ لما يسمَّى بـ«الحلقة المفقودة في النحو العربي» شيئًا فشيئًا، وقد عزمتُ على استکمالها-بمشيئة الله-.
وتوجيه القراءات القرآنية کما قال الزرکشي<strong><sup>(<strong><sup>[2]</sup></strong>)</sup></strong>: «فَنٌّ جَلِيلٌ، وَبِهِ تُعْرَفُ جَلَالَةُ الْمَعَانِي وَجَزَالَتُهَا ، وَقَدِ اعْتَنَى الْأَئِمَّةُ بِهِ وَأَفْرَدُوا فِيهِ کُتُبًا... وَتَوْجِيهُ القِرَاءَةِ الشَّاذَّةِ أَقْوَى فِي الصِّنَاعَةِ مِنْ تَوْجِيهِ المَشْهُورَة».
ولا يخفى على المتخصص الصلة الوثيقة ، والعلاقة المتينة بين علم النحو وعلم القراءات ، وتبرز هذه الصلة في موافقة القراءات القرآنية لقواعد العربية ، وبيان ما فيها من وجوه إعرابية ، والاستشهاد بها في مواضع الخلاف النحوي ، وغيرها، وقد ألمح إلى ذلک ابن الجزري بقوله<strong><sup>(<strong><sup>[3]</sup></strong>)</sup></strong> :«..وأن يُحَصِّلَ جانبًا من النحو والصرف ، بحيث إنه يوجِّهُ ما يقع له من القراءات، وهذان من أهم ما يحتاج إليه ، وإلا يُخطئ في کثير مما يقع في وقف حمزة والإمالة ، ونحو ذلک من الوقف والابتداء وغيره».
ولما کانت قراءة الإمام «نصر بن عاصم النحوي» متفرقةً في بطون کتب القراءات ، وکتب المعاجم واللغة ، وکتب التفاسير ، وکتب التراجم وغيرها، ولم يجمعها کتاب واحد ، عقدتُ العَزْم على جمعها ، وترتيبها حسب سورها، وتوجيهها توجيهًا نحويًّا وصرفيًّا.
<strong>وقد اقتضت طبيعة البحث أن يکون في فصلين:</strong>
<strong> الفصل الأول</strong>: « الإمام نصر بن عاصم وقراءته»، ويشمل ثلاثة مباحث :
المبحث الأول: التعريف بالإمام «نصر بن عاصم النحوي».
المبحث الثاني: التعريف بـقراءة «نصر بن عاصم»، ومنزلتها بين القراءات.
المبحث الثالث: ملامح الفکر النحوي والصرفي لـ«نصر بن عاصم» في ضوء قراءته.
<strong>الفصل الثاني</strong>: جمع «قراءة نصر بن عاصم النحوي» وتوثيقها وتوجيهها.
ثم ذيلت البحث بخاتمة ، وثبت بالمصادر والمراجع ، وفهرس للموضوعات.
هذا.. وإن کنت قد وفِّقْتُ فمن الله، فهو خير مُعِين للمجتهدين، ﴿ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ﴾[هود:88] ، وإن تکن الأخرى -﴿ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﴾[يوسف:53]-فحسبي أني قد اجتهدت ، ولي أجر الاجتهاد ، ﴿ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﴾[يونس:10].
<br clear="all" />
([1]) انظر: الاقتراح ص68، ودراسات لأسلوب القرآن الکريم1/1، في أصول النحو لسعيد الأفغاني ص 28- 29.
([2]) البرهان في علوم القرآن1/339، 341.
([3]) منجد المقرئين ص50-51.
قراءة الإمام نصر بن عاصم الليثي النحوي المتوفى سنة (89هـ) جَمْعًا وتوثيقًا وتوجِيهًا (نحويَّا وصرفيًّا)
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_138064.html
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_138064_e98ba2acecf0716526b925311ae4d42f.pdf
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
14
1
2020
12
01
ظاهرة أمن اللبس في (شَرْحِ الکَافِيَةِ الشَّافِيَةِ) لابن مالک جمعًا ودراسةً
153
286
AR
10.21608/jsfs.2020.138065
ظاهرة أمن اللبس في (شَرْحِ الکَافِيَةِ الشَّافِيَةِ) لابن مالک
جمعًا ودراسةً
<strong>إبراهيم علي إسماعيل صبح</strong>
قسم اللغويات بکلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات فرع بني سويف جامعة الأزهر ، مصر.
<strong>الملخص:</strong>
الغرض من هذا البحث هو تسليط الضوء على مواطن أمن اللبس في (شَرْحِ الکَافِيَةِ الشَّافِيَةِ)، والقيام بحصرها، ومناقشة ما کان لابن مالک من فکر نحويّ وتصريفيّ تجاه هذه الظَّاهرة.
ويکمن الباعث على القيام بهذه الدراسة في توضيح صور الفرار من اللبس أو الخوف منه في شرح الکافية الشافية، وبيان أثر هذه المسائل فيمن جاء بعده، وتفسير صِلَةِ هذه الظاهرة بکثير من أبواب (شرح الکافية الشافية) النَّحويَّة والتَّصريفيَّة، والتَّأکيد على أنَّ علامة الإعراب ليست هي المنقذ في جميع الأحوال لتَحديد المعنى، ولاسيما عند خفاء هذه العلامة.
وأمَّا القيمة العلميَّة لهذا الموضوع فتنجلي في إبراز استيعابه الدقيق لأبعاد هذه الظاهرة والوقوف على أطرافها، وبيان أنَّ قضية أمن اللبس في المقام الأول لم تکن تمرُّدًا على القاعدة النَّحوية أو التَّصريفيَّة، أو هجوما عليها، أو محاولة للإفلات منها بقدر ما هي إبداع في تطبيق القاعدة، ومهارة في الاستفادة من معطيات النَّص.
وقد جاء هذا البحث في مقدمة ومبحثين، وخاتمة فيها أهمُ ما انتهى إليه البحث من نتائج، ومن ذلک: أنّ هَذِه الظَّاهِرَة تعدُّ في نظر الدِّراسة المَلاذَ الآمِنَ للفِرَارِ مِنَ الرَّمْيِ بالضَّرورةِ في الشِّعْرِ، أو القول بالشّذوذِ في النَّثرِ، وأنَّ ابن مالک خالف في کتبه الأخرى ـ أحيانًا ـ ما اختاره في کتابه: (شرح الکافية الشَّافية) ممَّا له تعلُّق بهذه الظَّاهرة، وأنَّ من مسائل هذه الدراسة ما هو محلّ اتفاق بين شرح الکافية الشافية وکتبه الأخرى، ومنها ما هو محل اختلاف، وقد رصد هذا البحث التنوع في التَّعليل بين شرح الکافية الشافية وکتبه الأخرى؛ وکذا المسائل الَّتي ذکرها ابن مالک من غير أنْ يُصَرِّحَ فيها باختيار.
وَصَلَّى اللَّهُ وَسَلَّمَ وَبَارَکَ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ، وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا کَثِيرًا.
<strong>الکلمات المفتاحية : </strong>ظاهرة أمن اللبس - شَرْحِ الکَافِيَةِ الشَّافِيَةِ - ابن مالک - فکر نحويّ - فکر تصريفيّ.
ظاهرة أمن اللبس,شَرْحِ الکَافِيَةِ الشَّافِيَةِ,ابن مالک,فکر نحويّ,فکر تصريفيّ
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_138065.html
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_138065_4ebe660c8a58e0c52f7c1949f882f1db.pdf
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
14
1
2020
12
01
نقضُ ما أُوردَ في تحقيقِ بابِ التنازعِ من کافيةِ ابن الحاجبِ لمحمود بن محمد بن علي بن محمود الأرَّاني الساکناني المتوفي بعد 734ه دراسة وتحقيقًا
278
426
AR
10.21608/jsfs.2020.152573
يتصل هذا البحث بکتاب وباب مهمين في النحو العربي، فأما الکتاب فهو کافية ابن الحاجب
وهي من المؤلفات التي حظيت بعناية العلماء شرقًا وغربًا، وأقبلوا عليها فهمًا، واستيعابًا، وشرحًا، وتيسيرًا.
وأما الباب فهو باب التنازع، وهو من أبواب النحو التي نالت عناية العلماء من لدن سيبويه حتى عصرنا الحاضر، فتناوله العلماء بالدراسة، والتقعيد، والتفصيل، والتمثيل، فکثرت أحکامه، وتنوعت شواهده ومسائله، وتعددت الأقوال والآارء فيه.
والأرَّاني: (محمود بن محمد بن علي بن محمود الأرّاني الساکناني) من علماء القرن الثامن الهجري ممن له عناية بکافية ابن الحاجب فقد شرحها، وهذا دليل على فهمها واستيعابها.
وکتابه هذا له صلة بالکافية أيضًا؛ إذ يعنى بنقض الأقوال التي أوردها شراح الکافية في باب التنازع، وهو مسلک طريف لطيف، قل من يسلکه، وهو دليل على فهم واستيعاب، وقوة حجة، وتوقد ذهن.
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152573.html
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152573_b1651ae251c4c46e7edc2b78aab9ae07.pdf
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
14
1
2020
12
01
المطابقة النحويّة والعدول عنها في شعر أُحيحة بن الجُلاح الأوسيّ دراسة تحليليّة تطبيقيّة
427
500
AR
10.21608/jsfs.2020.152574
فإنّ من ظواهر اللغة العربيّة ظاهرة "المطابقة " ، وقد عمدتُ إلى دراسة هذه الظاهرة من خلال ديوان شاعر جاهليّ هو أحيحة بن الجُلّاح ، وهذه الظاهرة لم يفرد لها النحاة الأوائل باباً مستقلاً ، وإنّما کانت متناثرة في أبواب النحو ، فأردتُ جمع هذه الظاهرة من خلال کتب النحو القديمة والحديثة ، وقد وجدتُ تلک الظاهرة واضحة بين الضمير ومرجعه ، وبين الفعل والفاعل ، والمبتدأ والخبر ، و النعت بين النعت والمنعوت ، وقد لوحظت المطابقة أيضا ضمناً في باب الحال ، لأنّ شرط الحال أنْ تکون مشتقة ، وهي وصف ومن ثمّ يجب مطابقة الحال لصاحبها في العدد والنوع<sup>([1])</sup> ، وغيرها من الأبواب التي ذکر فيها النحاة وجوب المطابقة ، وصور المطابقة تکون واحدة من أربعة : الإعراب ، والتذکير والتأنيث ، والإفراد والتثنية والجمع ، والتعريف والتنکير ، والتطابق في الإعراب والتعريف والتنکير لا يکون مطّرداً إلا في باب التوابع<sup>([2])</sup> ، وظاهرة التطابق في الإفراد والتثنية والجمع ظاهرة عامة في بعض اللهجات ، في باب الفعل والفاعل کلغة أکلوني البراغيث ، واللغة الفصحى تقصر التطابق في الإفراد والتثنية والجمع على المبتدأ والخبر
<br clear="all" />
[1] ) ينظر : أبو المکارم ، د/ عليّ ، الظواهر اللغوية في التراث النحويّ ، الطبعة الأولى ، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع ، (2006م)، ص222.
[2] ) ينظر : السابق ص207.
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152574.html
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152574_d4fcdb33668fa1f9a5b6f26b887bc9bd.pdf
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
14
1
2020
12
01
أسباب الترجيح، ودورها في تقوية الحکم النحوي دراسة تحليلية
501
624
AR
10.21608/jsfs.2020.152576
من الطبيعى أن ينشأ مع بداية تطور النحو العربي خلاف بين النحاة، وهذا بسبب ظهور المذهب البصرى والمذهب الکوفي، ونتيجة لهذا لخلاف ظهرت آراء، وأقوال تعالج الکثير من مسائل النحو، وإذا أمعنا النظر في الخلاف بين النحويين على اختلاف مدارسهم ومذاهبهم وجدناه خلافًا منهجيًّا يقوم على استعمال القياس الصحيح واستخدام السماع، والاهتمام بالرواية والنقل، وبهذا يکون الخلاف بين النحويين ذا طابع خاص له أصوله التي يمتاز بها عن غيره.
فمن ثَمَّ تتضح أهمية الموضوع عن أن النحاة کانوا ينظرون إلى أسباب الترجيح على أنها أصول تقوم على مجموعة من الضوابط التي يستنبطها النحوي أو يفترضها قصد تَفَهُّم ما يمکن أن يسمى بنظام العربية، وتناسق عناصرها ، وکل ذلک بغض النظر عن کون ما يهتدى إليه النحوي منها هو ما يقصده الناطقون باللغة على السجية والطبع أم لا ،ومعنى هذا أن التعليل يمکن أن يعتبر جهازًا تفسيريًا يهدف إلى تحقيق نظرة شاملة إلى نظام اللغة، وکشف الغطاء عن منطقه الداخلى .
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152576.html
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152576_ffcc58895bdbc5bbabcb1331565887f8.pdf
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
14
1
2020
12
01
النقد النحوي والصرفي في کتب التصحيح اللغوي المعاصرة (معجم الخطأ والصواب في اللغة) لإميل يعقوب نموذجًا
625
856
AR
10.21608/jsfs.2020.152639
<strong>مقدمة</strong>
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
فإن الله-U-شرف اللغة العربية بأن جعلها لغة القرآن، فصار حفظها مقرونًا بحفظه الذي ورد في قوله-تعالى-: ﴿إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّکْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ﴾، وقد قَيَّضَ الله-تعالى-لهذه اللغة علماء بذلوا أعمارهم لدراستها والذَّبِّ عنها، فنشأت العلوم اللغوية لخدمة القرآن الکريم، ثم تطورتْ على يد علماء أفذاذ.
ومن مظاهر حفظ اللغة العربية وحمايتها: حرص العلماء قديمًا وحديثًا على تنقيتها مما تسرب إليها من اللحن والخطأ الذي انتشر على ألسنة العامة والخاصة، ذلک أنهم لم يألوا جهدًا في تأليف الکتب التي تنبه على هذا اللحن، وتصححه؛ لتستقيم الألسن، وتبتعد عن اللحن والخطأ في لغة الکتاب العزيز.
وقد جاء بحثي هذا الذي عنوانه: (النقد النحوي والصرفي في کتب التصحيح اللغوي المعاصرة-معجم الخطأ والصواب في اللغة لإميل يعقوب نموذجًا) لدراسة کتب التصحيح اللغوي المعاصرة دراسة نقدية؛ في محاولة للوقوف على ما أسهمتْ به في المحافظة على العربية وقواعدها، مع مراعاة التطور والتجديد لمواکبة مستجدات العصر الحاضر في المجالات المختلفة، وقد أوردتُ أشهر کتب التصحيح اللغوي المعاصرة؛ ثم درستُها من حيث الاتجاهات، والمعايير، والمادة العلمية، والمنهج، والأدلة وموقف مؤلفيها منها.
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152639.html
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152639_2f7be58395390aec02de8126b606be8e.pdf
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
14
1
2020
12
01
تقنين الميزان الصرفيّ في ضوء السياقات العلميّة لبعض معارف القرن الثاني الهجريّ
857
902
AR
10.21608/jsfs.2020.152641
هدفَ البحث إلى تأکيد نسبة الصيغة التنظيريّة من الميزان الصرفيّ إلى الخليل بن أحمد الفراهيديّ متأثّرا بالسياقات المعرفيّة التي کانت فکرة "الميزان" تشيع فيها، کالعلوم الطبيعيّة التجريبيّة، والرياضيّة، والفلسفيّة، والفقهية في علم المواريث إضافة إلى مجيء الکلمة في القرآن الکريم والحديث النبويّ؛ لأنَّ السياق المعرفيّ في القرن الهجريّ الثاني لم يکن معزولًا بعضه عن بعض، بل کان سياقًا متصلًا ومتواصلًا ومؤثّرا بعضه في بعضٍ بالمنهج وبالطريقة، وقد توصّل البحث بمنهج تحليليٍّ معرفيّ إلى أدلة علميّة تحقِّقُ هدفه في أنَّ الميزان الصرفيّ في العربيّة استثمار على هوية اللغة العربية لفکرة الميزان في العلوم السابقة عليه انطلاقًا من قانون التأليف العدديّ المنتَظَم.
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152641.html
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152641_2a93c10c3dcfaa5bccd79443d42e9716.pdf
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
14
1
2020
12
01
قراءة في کتاب شعر قبيلة أسد وأخبارها في الجاهلية والإسلام
905
974
AR
10.21608/jsfs.2020.152645
يهدف هذا البحث إلى إبراز جهد المؤلفة في الکتاب، وحصر ما ند عن المنهج المبتغى وتوثيقه بقصد الوصول بالکتاب إلى أقرب درجات الکمال البشري، وقد التزمنا المنهج الوصفي الذي توصلنا من خلاله إلى أن الکتاب يضم سبعمائة نص من الشعر تضم ثلاثًا وتسعين قصيدة، وسبعًا وستمائة مقطوعة، جاءت هذه النصوص موزعة على ثلاثة أقسام هي: الشعر الجاهلي، وفيه خمسًا وثلاثين قصيدة، وإحدى وثمانين ومائة مقطوعة، والشعر الإسلامي، وفيه سبعًا وأربعين قصيدة وتسعًا وخمسين ومائتي مقطوعة، وشعر المجاهيل، وفيه إحدى عشرة قصيد وسبعًا وستين ومائة مقطوعة.
استطعنا في هذا البحث أن ندون ملحوظاتنا على توثيق هذه الشواهد في الکتاب کاملا، وقد تنوعت ملحوظاتنا بين ملحوظات تتعلق باختلاف الروايات الشعرية وقد بلغت هذه الملحوظات خمسًا وخمسين ملحوظة، وترجع في تصورنا إلى خلل في منهج التوثيق،
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152645.html
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152645_995c6783804d0cedc53117b267f2914b.pdf
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
14
1
2020
12
01
قوة اللفظ لقوة المعنى في کتاب بدائع الفوائد لابن القيم دراسة تحليلية
975
1078
AR
10.21608/jsfs.2020.153338
فإن دراسة المعنى نالت رعاية العلماء واهتمامهم؛ فقد لاحظوا منذ زمن بعيد أن الواضع الأول للغة کان حکيما؛ حيث خصص الکلمة ذات الأصوات القوية للمعنى القوي، والکلمة ذات الأصوات الضعيفة للمعنى الضعيف، وجعل تکرار الأصوات دليلا على تکرار المعنى، کما اختار الصيغة الدالة على المبالغة في المعنى ووضعها في سياقها الصحيح، وانطلاقا من ذلک جاءت دراستي في هذا البحث تحت عنوان:" قوة اللفظ لقوة المعنى في کتاب بدائع الفوائد لابن القيم دراسة تحليلية" وقد قمت بتقسيم البحث إلى مقدمة وتمهيد ومبحثين وخاتمة وثبت بأهم المصادر والمراجع، أما المقدمة فقد تحدثت فيها عن أهمية الموضوع وسبب اختياره ،والمنهج الذي سرت عليه، وأما التمهيد: فتحدثت فيه عن التعريف بالمؤلف
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_153338.html
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_153338_dd915826e495584ea22ded813ff0a1f9.pdf
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
14
1
2020
12
01
استدراک على تحقيق کتاب الماء لأبي محمد الأزدي (ت456هـ) مقدمة التحقيق والجزء الأول من الکتاب نموذجًا
1079
1164
AR
10.21608/jsfs.2020.152686
<strong>فقد اقتضت حکمة الله سبحانه ألا يکون الکمال إلا له؛ فلا مُعَقِّب لحُکْمه، والکمالُ في غيره منقوص، وکذا التعقيب عليه مظنون ومقدور.</strong>
<strong>ومن الأشياء التي يعتريها النقص والتقصير، تحقيق الکتب؛ إذ إنها عمل بشري، مظنّة السهو والتقصير، فمهما قام المحقق على تحقيقه بالتعاهد والمراجعة؛ فلا بدّ فيه من الخطأ والزلل.</strong>
<strong>ومن الکتب القيِّمة التي تزخر بعلوم اللغة وغيرها خاصّة علم الطِّبّ، کتابُ الماء لأبي محمد الأزدي(ت456هـ).</strong>
<strong>هذا الکتاب النفيس قد صدر عن وزارة التراث والثقافة بسلطنة عُمان، حققه دکتور هادي حسن حمودي.</strong>
<strong> وقد بذل المحقق الکريم في تحقيقه جهدًا کبيرًا، وأضاف إلى المکتبة العربية سِفْرًا عظيمًا من أسفارها القيِّمة، لکنني في أثناء قراءتي الکتاب في طبعته الثانية (1436هـ-2015م، </strong>وهي أحدث طبعة للکتاب قبل کتابة البحث<strong>) قد لفت نظري کثرة الأخطاء في التحقيق؛ لذا عزمتُ کتابة بحث لغوي أستدرک فيه تلک الأخطاء، واقتصرت على مقدمة </strong>
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152686.html
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152686_4b6c463c7a84b590ac0ae2d46cfc075e.pdf
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
14
1
2020
12
01
اسم الله (الرَّحْمن)في الذکر الحکيم دراسة بلاغية في الاقتران والعدول والتکرار
1699
1894
AR
10.21608/jsfs.2020.152708
ورد في القرآن الکريم کثير من أسمائه ـ جلَّ جلالُه، وتقدست أسماؤه ـ ومن أکثرها شيوعًا في القرآن الکريم اسمه ـ تعاظمت أسماؤه ـ «الرحمن»؛ إذ ورد في سبعة وخمسين موضعًا في القرآن الکريم، اقترن في ستة منها باسم الله «الرحيم»، ولم يقترن بغيره في بقية المواضع، وقد لاحظت أن هذا الاسم تفرد بخصائص دون غيره من الأسماء الحسنى، منها:
1ـ أنه صدرت به أسماء الله الحسنى في القرآن الکريم والحديث الشريف بعد اسم الجلالة.
2ـ کثرة دورانه في سياقات متعددة من آيات القرآن الکريم وسوره، وفي مقامات شتى تغاير خلاف الظاهر.
3ـ أنه الاسم الذي سميت به سورة في القرآن الکريم دون أسماء الله الحسنى جميعها.
وفي مواطن ذکر هذا الاسم خصائص وأسرار تخفى في الظاهر، وتحتاج إلى تأمل ونظر للوقوف على سر التعبير به في هذه المقامات؛ وقد حاول البحث دراسة مواقعه وأحواله في الذکر الحکيم وما تفضي إليه من أسرار ودلالات.
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152708.html
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152708_61a7049c626e90b57dfcfcde4311a688.pdf
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
14
1
2020
12
01
دلالة الإشارة في عبارات (سيبويه) عن الزمن في کتابه - دراسة تحليلية -
1165
1264
AR
10.21608/jsfs.2020.152687
يهدف هذا البحث إلى محاولةً الکشف عن مدى استيعاب تعبيرات (سيبويه) عن الزمن دلالات أخرى لازمة غير مقصودة ، ومعرفة هل تعبيرات (سيبويه) عن الزمن تصلح أن تستغرق کل الفروع الزمنية أم أنها قاصرة عن ذلک، إضافة إلى مدى الإفادة من رؤية (سيبويه) للزمن في اللغة العربية .
وقد اتبعت في هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي؛ حيث قمت بعرض نص سيبويه عن الزمن ، ثم قمت بتحليل هذا النص في ضوء موقف اللغويين القدامى والمحدثين من رأي (سيبويه)، وبيان مدى ثراء هذا النص، واتساعه ليشمل کل الفروع الزمنية للأزمنة الثلاثة.
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152687.html
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152687_7cb3999773cad9f71ddf3cb783e1b7e0.pdf
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
14
1
2020
12
01
اعتراضات (الخلخالي ت 745 هـ) على البلاغيين
1267
1398
AR
10.21608/jsfs.2020.152690
مِن أوائل مَن شرحوا التلخيص: العلامةُ شمس الدّين محمد بن مظفر، المعروف بـ ( الخلخالي ت 745ه)، وهو الکتاب الذي نقوم بقراءته والتعليق على الآراء البلاغية فيه.
وبعد قراءتي (مفتاح تلخيص المفتاح) للعلامة (الخلخالي)، ألفَيته يتتبع (القزويني) في نقده للسکاکي.
والعلامة (القزويني) في کتابيه (تلخيص المفتاح والإيضاح) لم يترک مسألة بلاغية إلا وتتبع فيها العلامة (السکاکي) في کتابه (المفتاح)، ونقده فيها، وعقّب على آرائه، وقد لاحظَ (الخلخالي) ذلک حين ألّف کتابه؛ فردّ أکثر نقد (القزويني) للسکاکي.
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152690.html
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152690_4e53b5635a3b198d13d06c478d642e74.pdf
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
14
1
2020
12
01
تعليقات الشيخ شاکر على الأبيات الشعرية في کتابي دلائل الإعجاز وأسرار البلاغة لعبد القاهر الجرجاني: دراسة في نقد النقد
1399
1502
AR
10.21608/jsfs.2020.152694
فهذا بحث بعنوان "<strong>تعليقات الشيخ شاکر على الأبيات الشعرية في کتابي دلائل الإعجاز وأسرار البلاغة لعبد القاهر الجرجاني: دراسة في نقد النقد</strong>" وفکرة هذا البحث قائمة على دراسة تعليقات الشيخ شاکر النقدية على الأبيات الشعرية في کتابي عبد القاهر الجرجاني؛ بغية الکشف عن وجهة نظره النقدية خاصة أن أکثر تعليقاته جاءت بعبارة موجزة، وبإشارة خاطفة، وکأنه نظر بإيماء، وإشارة في خفاء، ثم التعقيب على تلک التعليقات النقدية بما يؤکدها ويؤيدها، ويکشف عن حقيقتها، أو التعقيب بما يخالفها ويعارضها إن کان هناک للرد مجال، أو للنظر سبيل؛ متبعا في ذلک کله المنهج التحليلي؛ لأنه الأنسب لطبيعة الدراسة، فکان عملي أن بدأت ببيان سياق ورود الشاهد الشعري في کلام عبد القاهر نفسه، وبيان سبب إيراده له، ثم بينت موضع الشاهد الشعري من سياقه في القصيدة، وغرضه عند الشاعر، وذکرت نص تعليق الشيخ شاکر، وشرحت المقصود منه، وعلقت عليه بما يؤيده ويجليه، أو بما يخالفه وينفيه، مع تأصيل ذلک کله من مصادره ومراجعه، وکانت من أهم نتائج الدراسة:
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152694.html
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152694_01b3f39d0e5597cba05a66ca302c595b.pdf
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
14
1
2020
12
01
من دقائق ِالتعبيرِ النثريِ في خطبةِ السيدةِ عائشةَ - ل- يومَ الجملِ (تحليلٌ ونَقْدٌ)
1503
1606
AR
10.21608/jsfs.2020.152701
<strong>أسباب اختيار البحث :</strong>
1) تنوعت دراساتي البلاغية بين القرآن الکريم والحديث الشريف والشعر العربي ، فأحببت أن أتوجه بدراستي البلاغية نحو النثر العربي لأستقي من عذب مائه ولا أعذب من خطب أم المؤمنين السيدة عائشة –رضي الله عنها-
2) رغبتي القوية في معايشة نص من نصوص السيدة عائشة – رضي الله عنها -والاستمتاع بزهرة من روضها النضر.
3) التعرف على بلاغة أم المؤمنين التي عُرِفت ببلاغتها العالية وفصاحتها الشديدة التي طالما سمعت عنها .
<strong>أهداف البحث:</strong>
1) إبراز بلاغة أم المؤمنين ، وإيضاحها في کل فقرة من فقرات الخطبة.
2) إلقاء الضوء على جوهر کلام أم المؤمنين :السيدة عائشة –رضي الله عنها ، ونفيس لغتها، وإبداع بيانها.
3) استخراج الأسرار البلاغية من الخطبة وبيان جمالها الفني ، وإبراز قدرة أم المؤمنين – رضي الله عنها - التعبيرية.
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152701.html
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152701_d86c38a45ea1926d20aa80d22f54f49b.pdf
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
14
1
2020
12
01
وصية الأوس بن حارثة ( دراسة بلاغية تحليلية)
1607
1698
AR
10.21608/jsfs.2020.152706
<strong>فهذا بحث بلاغي بعنوان ( وصية الأوس بن حارثة) دراسة بلاغية تحليلية، يقوم على التحليل البلاغي لوصية من </strong>أجلِّ الوصايا التي قالها العرب في زمن يقال عليه زمن الجاهلية، وهو أزهى العصور التي مرت على اللغة العربية، وأخصب الأزمنة التي أورقت فيه رياض الکلمات، وأنتجت أعذب القصائد والمقطوعات النثرية على اختلافها، وفيه اکتملت اللغة العربية وتمت، وبه الحُجَّة والدليل.
فهذه الوصية بالنظرة الأولى تُبيِّنُ عن عقلية قائلها، عقل زانه الحلم، واکتسى الحکمة، ووشّح بوشاح السيادة والريادة في قومه، فالقول موجز، والأثر بيِّن وواضح، والغاية المرجُوَّة النجاةُ النجاة، فقد صُبَّت الوصية في قالب من الألفاظ المحکمة، والتراکيب الموجزة، والأساليب المراعية لحال المخاطِب والمخاطَب معًا.
وفن الوصايا قد صيغ للاعتبار بساعة الاحتضار، والفوز بغنائم الوصية إذا ما دارت الأيام والعقل في أخذ المشورة قد احتار.
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152706.html
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152706_b8534e5a07b2528b4166b22facf8fae0.pdf
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
14
1
2020
12
01
الأساليب البلاغية للاستلاب بين مؤنسة المجنون وتائية کُثير (دراسة موازنة)
1895
2006
AR
10.21608/jsfs.2020.152709
لعب الحب دورًا هامًا في حياة قيس بن الملوح، وکُثير عزة، فظهر لديهما في حالة الاستلاب حتى لأسمائهما، وقد کان له عظيم الأثر في أشعارهما، فظهر استلاب الهوى لديهما بوضوح في قصيدتي مؤنسة المجنون وتائية کُثير، وقد عمدت إلى دراسة تلک الظاهرة لديهما بالموازنة بين الأساليب البلاغية للاستلاب للکشف عن مواطن القوة والضعف لديهما، وقد اعتمدت على منهج التحليل البلاغي القائم على الموازنة، ووقع البحث في مقدمة وتمهيد، وثلاثة مباحث هي: المبحث الأول: الاستلاب بأساليب الشرط، المبحث الثاني: الاستلاب بأساليب التضاد، المبحث الثالث: الاستلاب بأساليب القصر، وخاتمة، وفهرس مصادر ومراجع، وفهرس محتويات، وقد تمخض عن هذه الدراسة بعض النتائج وهي: ظهر الاستلاب لدى المجنون وکُثير في سبعة معانٍ متحدة في ثلاثة أساليب بلاغية هي الشرط والتضاد والقصر، تفوق المجنون على کُثير في خمسة مواضع من السبعة معاني المشترکة بينهما.
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152709.html
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152709_fb639cccdec9138e7920ea0bbcbc740d.pdf
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
14
1
2020
12
01
من أسماء الله الحسنى قدير، وقادر، ومقتدر مقاماتها، وأسرارها البلاغية في القرآن الکريم
2007
2152
AR
10.21608/jsfs.2020.152714
هذا بحث في بلاغة المشتقات في أسماء الله الحسنى في القرآن الکريم، وترجع أهمية الموضوع إلى أنه هو الفريد في تتبع هذه الصيغ الثلاث: (قدير، وقادر، ومقتدر) فلم أقف على بحث يتتبع هذه المشتقات ويبحث في أسرار التعبير بها، فأحببت أن أضيف للمکتبة البلاغية هذا البحث المتواضع؛ ليکون لبنة من لبنات البحث البلاغي في المشتقات في القرآن الکريم.
وقد اعتمدت في هذا البحث على المنهج التحليلي الذي يُعنى بتحليل اسم الله في سياقه، والمنهج الاستقصائي الذي اعتمدت فيه على جمع کل أسماء الله: (قدير وقادر ومقتدر) في القرآن الکريم وکانت طريقي فيه تتمثل في الآتي
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152714.html
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152714_8d7b6388280eb35889a9b23ca92bba27.pdf
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
14
1
2020
12
01
بلاغة الإيجاز في البناء الترکيبي لقواعد الفقه الکلية الکبرى
2153
2218
AR
10.21608/jsfs.2020.152716
ربط البحث بين عِلمين : البلاغة والفقه؛ فجاء بعنوان: « <strong>بلاغة الإيجاز في البناء الترکيبي لقواعد الفقه الکلية الکبرى</strong>».
منهج البحث: اصطفى البحث المنهج التحليلي الکلي طريقا تمضي الدراسة عليه، وقد جاء في مقدمة وتمهيد وخمسة مباحث وخاتمة.
أما المقدمة: ففيها هدف البحث وخطته ومنهجه.
وأما التمهيد: ففيه نبذة عن الإيجاز، وأخرى عن قواعد الفقه.
وأما المباحث فقُسِّمت على حسَب القواعد الخمس، وجاءت کالآتي:
المبحث الأول: الإيجاز في قاعدة (الأمور بمقاصدها).
المبحث الثاني: الإيجاز في قاعدة (الضرر يزال).
المبحث الثالث: الإيجاز في قاعدة ( العدة محَکَّمة).
المبحث الرابع: الإيجاز في قاعدة (المشقة تجلب التيسير).
المبحث الخامس: الإيجاز في قاعدة ( اليقين لا يزول بالشک).
أما الخاتمة: ففيها أهم ما توصل إليه البحث من نتائج، ومنها:
الإيجاز في أغلب القواعد يعتمد إيجاز القصر، وخاصة ما قال فيه ابن الأثير: ما لا يمکن التعبير عن المعاني بالألفاظ لکثرتها.
من إيجاز القواعد مجيئها في صورة الجملة الاسمية لتفيد الثبوت والدوام والعمل بها في کل الأوقات.
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152716.html
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152716_67462771b9af54e52ce17e51e6ac6663.pdf
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
14
1
2020
12
01
النزعة الإنسانية في شعر "عبدالله الرشيد"
2221
2298
AR
10.21608/jsfs.2020.152718
يقصد بالنزعة الإنسانية التعبير عن التسامي, وتغليب الجانب الروحي والنفسي على البيولوجي، والسعي إلى إعلاء الفکر الإنساني, وتصوير إنسانية الإنسان والتعاطف معه, بغض النظر عن دينه , ولونه , وجنسه , والسعي إلى إعلاء الفکر الإنساني الحرّ .
وهذه النزعة لا يخلقها في الإنسان إلا شعوره بالمسئولية تجاه من حوله من بني جنسه .
وتسعى هذه الدراسة إلى تتبع النزعة الإنسانية في الشعر السعودي , عند الشاعر "عبدالله الرشيد " , وهو واحد من أبرز شعراء المملکة في الوقت المعاصر .
وقد حاولت الدراسة تحليل مضامين هذه النزعة , ونقل صورها عبر الاطلاع على دواوين الشاعر , معتمدة على المنهجين : الموضوعاتي , والإنشائي؛ للوصول إلى ألوان الشعر الإنساني ومضامينه الموضوعية والفنية , وترصد جوانب مهمة في حياة الشاعر الخاصة (الإنسان الذات ) کالأمل , والوفاء, والصدق, والمصارحة مع النفس ...وغير ذلک من هذه الخلال الحميدة التي سنها الشعر العربي , وفي حياة (الإنسان الآخر) کالآمال , والآلام, والصراعات البشرية, وغير ذلک .
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152718.html
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152718_f8a1cbd19787a4e14bce90d985f5d049.pdf
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
14
1
2020
12
01
العدول في سورة المجادلة: دراسة أسلوبية
2299
2346
AR
10.21608/jsfs.2020.152720
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلق الله أجمعين... وبعد
فهذا ملخص بحث بعنوان: " العدول في سورة المجادلة: دراسة أسلوبية"
وقد جاء البحث في مقدمة، وتمهيد، وثلاثة مباحث، وخاتمة، ثم فهرس المصادر والمراجع، تضمنت المقدمة الحديث عن أسباب اختيار الموضوع، ومنهج الدراسة، ثم التمهيد الذي وقفت فيه مع أسلوب العدول، وأهم الدراسات الأدبية التي تعرضت لظاهرة الأسلوبية، وقد قسمت البحث ثلاثة مباحث، عني الأول منها بمواضع العدول المتعلقة بذکر اسم الجلالة، وخصصت الثاني بمواضع العدول الخاصة بغير اسم الجلالة، ثم جاء المبحث الثالث حاملاً بين أعطافه جدولاً لحصر جميع مواضع العدول في السورة الکريمة، مع بيان الاسم المظهر، وحکمه الإعرابي، ونوع الضمير حال مجيئه مضمرًا، مع الوقوف على إعجاز العدول في التصريح بالاسم ، ومدى علاقته باسم السورة وموضوعاتها، کما حوت السورة عدة مواضع تتسم بالمراوحة بين الأفعال وقد تجلى ذلک في أکثر من موطن، وبخاصة في الآيات التي تضمنت تصوير حرکة سواء أکانت حسية أم معنوية.
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152720.html
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152720_f7145405219f357f0295958d1e2d8e82.pdf
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
14
1
2020
12
01
أثر تداخل الأجناس الأدبية في الإبداع الأدبي المعاصر (القصة الشاعرة أنموذجا)
2347
2420
AR
10.21608/jsfs.2020.152734
فلا شکَّ أنَّ الأدب ينقسم إلى أجناس، يتشابه بعضها ويختلف، حسب بنية کلِّ جنس أدبيّ، ولکلِّ جنس ما يميزه عن الآخر من خصائص وسمات تفرد بها واختص، حيث صنف النقد العربي القديم الأشکال الأدبية في الشعر والنثر، ووضع حدودا لکل منهما، وفي العصر الحديث تطورت النظرة إلى هذا التصنيف فأصبح الأمر بينهما منعدم الحدود والفواصل، وذلک من باب تفاعل الجنسين مع بعضهما؛ إذ يستعير الفن النثري من النص الشعري بعض خصائصه ليکتسب لمسة فنية يحقق بها إبداعه وتفرده، ويحدث هذا بإلغاء الحدود بين هذه الأجناس باسم التجاوز اللغوي والإيقاعي والشکلي، فتحطمت معايير الجنس الأدبي ومقوماته النمطية باسم الحداثة والتجريب، فظهرت على الساحة الأدبية المعاصرة: القصيدة النثرية التي يتقاطع فيها الشعر والنثر، والمسرواية التي تجمع بين عناصر المسرحية وعناصر الرواية إلى غير ذلک .
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152734.html
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152734_11e27dda3f2609d522a21bb25feb1642.pdf
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
14
1
2020
12
01
العنوسة في الشعر العربي الحديث "الموقف والأداة "
2421
2570
AR
10.21608/jsfs.2020.152761
يهدف البحث إلى إعادة طرح مشکلة العنوسة من منظور شعري؛ لمحاولة رفع الظلم الواقع على المرأة بسببها، والکشف عن تعامل الشعراء معها في القديم والحديث ومدى البون الشاسع بينهما، کما استعرض الأدوات الفنية الموظفة لعرض الظاهرة في أساليب منوعة تهدف إلى التجاوب بين المبدع والقراء، ويسعى هذا الجهد الحثيث إلى تأکيد دور الشعر الفاعل في المجتمع وإلى تخفيف معاناة المرأة وتغيير نظرة المجتمع إليها.
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152761.html
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152761_6128f21f930fea6c5eba581bfe15b599.pdf
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
14
1
2020
12
01
النسق الشعري وتحولاته بين کعب بن زهير والبوصيري
2571
2616
AR
10.21608/jsfs.2020.152768
تنطلق هذه الدراسة من اعتقاد بأن النظرة إلى الشعر يدرکها التطور والتغير بفعل تعاقب الزمن وتغاير معطيات الفکر والثقافة، بدليل أن النظرة إلى الشعر في الجاهلية کانت غيرها بعد الإسلام، فضلًا عن العصر الأموي والعصور التالية، ومن ثم فإن استثمار ما يستجد من أدوات وآليات نقدية قد يتيح للباحث الإطلال على النص الأدبي لا سيما التراثي من نافذة جديدة تکشف عن وجوه جمالية غير تقليدية، بل ربما تبث في النص التراثي الروح، وتعيد إليه نشاطه ورواءه في ساحة الدرس الأدبي المعاصر.
وهکذا تسعى هذه الدراسة إلى إيجاد مفهوم للنسق بين التراث النقدي والدراسات الأدبية الحديثة، ثم صياغة تصور عن طبيعة القراءة النسقية، والنفاذ من خلالها لنص تراثي لا ينفک يتکرر على مسامع الزمان، متحليًا بأنساق جديدة تثبت على المدى أن الثقافة العربية نسيج واحد ممتد ومتجدد، وهو نص البردة لـ (کعب بن زهير)، ثم اکتشاف العناصر المکونة للنسق ووظائفها، والعلاقات التي تربط بين هذه العناصر وما تنطوي عليه من أنساق مضمرة، ثم رصد التحول في هذه الأنساق من خلال بردة البوصيري.
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152768.html
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152768_82810b22613af067047f54d1cc3a97a6.pdf
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
14
1
2020
12
01
قصيدة " يا أعز الرجال " لغازي القصيبي دراسة نقدية أسلوبية
2617
2710
AR
10.21608/jsfs.2020.152772
يعد شعر غازي القصيبي ذا قيمة کبيرة لا يختلف فيها الباحثون، قيمة فنية وفکرية، ولعل قصائده الإنسانية تحديدا کانت لها صبغة أدبية مميزة , لاسيما غرض الرثاء , مع ما يحمله من شجن درامي , وتأثير بارز؛ لذا وقع اختيار موضوع هذا البحث على :( قصيدة يا أعز الرجال, لغازي القصيبي - دراسة نقدية أسلوبية).
ومِن أهم أسئلة الدراسة التي تسعى للإجابة عنها من خلال المعالجة الأسلوبية للنص :
ما أهم الخصائص الأسلوبية في شعر غازي القصيبي کما أفصحت عنها هذه القصيدة؟ وما التطورات التي لحقت بهذا الموضوع الشعري القديم الجديد (الرثاء) في ظلال ما طرأ على القصيدة العربية من تجديد في الشکل والمضمون؟
وقد اتخذت الدراسة من الأسلوبية منهجا لها؛ تقرأ من خلاله بنية النص اللغوية.
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152772.html
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152772_03eb5260c357004f897171b5edfcdd83.pdf
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
14
1
2020
12
01
دور الوزير النبطي سيلايوس في الصراع بين الأنباط واليهود وموقف الرومان من ذلک
2713
2748
AR
10.21608/jsfs.2020.152776
يتناول البحث دور الوزير النبطي سيلايوس في نهاية القرن الأول قبل الميلاد, وأثر ذلک علي تطور العلاقات السياسية والدبلوماسية بين کلًا من الأنباط واليهود والرومان.
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152776.html
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152776_8f309fb1ad5ab13e48b54297c7e875ca.pdf
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
14
1
2020
12
01
الشيخ فرج الله زکي الکردي وجهوده في نشر العلم 1882-1940م
2749
2848
AR
10.21608/jsfs.2020.152777
يناقش البحث سيرة وجهود الشيخ فرج الله زکي الکردي المريواني الکاشنکاني الأزهري، أحد الکرد الذين وفدوا إلى مصر دراسةً، واتخذوها سکنًا وموطنًا، وزاولو أعمالهم فيها بما امتلکوه من مواهب وقدرات في مجالات العلم والتنوير، والاقتصاد، والإدارة والأعمال الحرة وغيرها، واشتهر عمله في مجال نشر العلوم، وتنوير العقول، بجمع المصادر القديمة، لاسيما متفرقات النوادر، وتصنيفها، وتحقيقها، ثم طبعها ونشرها، ولأهمية ما يقوم به، ورواج أنشطته، امتدت جهوده إلى خارج مصر، فشملت أنحاء وبلدان إسلامية واسعة، الأمر الذي شجعه على أن ينشئ بعد ذلک – في العقد الأول من القرن العشرين - مطبعة في القاهرة حملت اسم: <strong>«</strong>مطبعة کردستان العلمية بمصر المحمية<strong>»</strong>، بعد أن کان في بدايته يعتمد في طبع کتبه على عدد من المطابع المصرية التي کانت موجودة آنذاک.
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152777.html
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152777_51c252169d5d5399da569c1e5571d29c.pdf
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
14
1
2020
12
01
المنفيون في عصر المماليک (648 - 922هـ/1250- 1917م)
2849
3038
AR
10.21608/jsfs.2020.152783
إن توافر الأمن والأمان في البلاد هو أهم ما تحتاجه الأمم في أوطانها، ومن وسائل وجوده وحفظه: المحافظة على تطبيق الشريعة الإسلامية؛ ولذا فمن أجل الأمن والأمان شُرعت الحدود؛ لأن بها تُحقن الدماء، وتُصان الأعراض والأموال.
وعقوبة النفي واحدة من العقوبات الشرعية المنصوص عليها في الکتاب والسنة، وتُطبق على کل مرتکب للذنب ممن هو مخاطب بأحکام الشرع؛ لما فيها من کف الأذى عن الناس، وصلاح للمنفي حتى تظهر توبته.
وقد عُني سلاطين المماليک بتطبيق تلک العقوبة على کل من اقترف جُرمًا استوجبها، وما ذلک إلا امتثالاً لأمر الله؛ بإقامة شرعه، ثم للردع والزجر أفرادًا وجماعات عن ارتکاب الجرائم، ومن ثَمَّ تحقيق الأمن والاستقرار للبلاد والعباد، ولتبقى الرعية على نظم الاستقامة.
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152783.html
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152783_8831d1aebd2a9c63bbc33811e897ec8f.pdf
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
14
1
2020
12
01
مشورة الحباب بن المنذر يوم بدر بين الحقيقة والإشاعة
3039
3130
AR
10.21608/jsfs.2020.152785
يدور الحديث في هذا البحث على قصّة مشورة الحُباب بن المنذر الأنصاريّ المشهورة في السّير والمغازي، والتي تذکر تعديل الحباب t لمکان المعسکر الذي نزل فيه النّبيّ r يوم غزوة بدر الکبرى.
وتخلص الدّراسة إلى أنّ هذه الرّواية مکذوبة على رسول الله r وصاحبه الحباب، وطبقًا للمنهج العلميّ في نقد الروايات، ومحاکمة الإسناد والمتن فإنّه لا يصحّ لهذه الرّواية إسناد قطّ، بل لا يوجد لها إسناد ضعيف يمکن قبوله في السّير والمغازي، کما أنّ متنها باطل من تسعة أوجه أبرزها: أنّ هذه الرّواية المنکرة تخالف الرّوايات الصّحيحة التي تفيد سبق النّبيّ r للمشرکين ونزوله على ماء بدر - الذي جرت عليه أحداث المعرکة - دون إشارة من أحد، وأنّه بإجماع الرّوايات الصّحيحة في غزوة بدر فإنّ النّبيّ r وقف على ماء بدر وأقام عليه معسکره وأشار إلى مصارع المشرکين قبل الزّعم بمشورة الحباب بيوم کامل.
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152785.html
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152785_e3d4317193126b2eb18deb7eaefd078d.pdf
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
14
1
2020
12
01
خانية سراي الإسلامية حاضرة مغول القبيلة الذهبية جنوب نهر الفولجا (712-758ه/1313-1356م)
3131
3224
AR
10.21608/jsfs.2020.152791
تعد منطقة نهر الفولجا من المناطق التي دخلها الإسلام منذ فترة مبکرة، عن طريق التجار والدعاة المسلمين الذين کان لهم الفضل الأول في نشر الإسلام في کثير من المناطق البعيدة عن حدود الدولة الإسلامية. وتعد خانية سراي الإسلامية من الخانيات المغولية التي استطاعت فرض سيطرتها على معظم البلاد التي تقع في حوض نهر الفولجا خلال القرن الثامن الهجري / الرابع عشر الميلادي، ورغم حداثة دخولهم في الدين الإسلامي- في النصف الثاني من القرن السابع الهجري- إلا أنهم حرصوا على أن تعم مظاهر الحضارة الإسلامية(السياسية- الاقتصادية- الاجتماعية- العلمية) جميع شئون حياتهم، فعملوا على إنشاء المساجد والمدارس والزوايا، کما حرصوا على استقدام العديد من العلماء من شتى بقاع العالم الإسلامي؛ حتى أصبحت بلادهم لا تقل في مظاهر حضارتها الإسلامية عن المدن الکبرى في العالم الإسلامي.
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152791.html
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152791_460edca634d21e0f9dffe8c59e3ca6ee.pdf
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
14
1
2020
12
01
القائد السلجوقي إبراهيم ينال ودوره السياسي والعسکري (429ـ451هـ/1037ـ1059م)
3225
3310
AR
10.21608/jsfs.2020.152797
<span style="text-decoration: underline;">إشکالية الدراسة: </span>
رغبة الباحث في إظهار الدور السياسي والعسکري للقائد إبراهيم ينال لأن معظم الباحثين لم يوجهوا عنايتهم لهذا الموضوع على حد علمي.
<span style="text-decoration: underline;">أهداف البحث: </span>
تهدف الدراسة إلى إظهار دور القائد السلجوقي إبراهيم ينال السياسي والعسکري في فتوحات الدولة السلجوقية وتوسعاتها، کما تهدف إلى إظهار ما قام به من تمرد على الدولة والذي کاد أن يقضي عليها وعلى الخلافة العباسية.
<span style="text-decoration: underline;">منهج البحث: </span>
اعتمد الباحث على المنهج التحليلي المعتمد على الاستنتاج والتحليل في استقراء الروايات، کما اعتمد على مجموعة من المصادر والمراجع العربية والأجنبية بعضها ذا فائدة کبيرة لا يمکن الاستغناء عنها، وبعضها ذا فائدة ثانوية، کما اعتمد الباحث على موقع الموسوعة الحرة في تعاريف بعض المدن التي لم يجد لها ذکر في المصادر المتاحة.
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152797.html
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152797_5a08ce56a6464414d65a9be73bc208db.pdf
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
14
1
2020
12
01
الإحـصاء السکاني والاقتصادي وأثـره في الدولـة الإسلامـية منذ العهد النبوي حتى نهاية الدولة الأموية (1-132ه/622- 749م) د/ محمود عبد الفتاح أبو طه
3311
3500
AR
10.21608/jsfs.2020.152802
هذا البحث يتناول موضوع "الإحصاء السکاني والاقتصادي وأثره في الدولة الإسلامية منذ العهد النبوي حتى نهاية الدولة الأموية (1- 132ه/ 622- 749م)، لبيان کيف حققت الدولة الإسلامية خلال تلک المدة الإجراءات الإحصائية لسکانها وثرواتها، وتوضيح مدى الاستفادة من تلک الإجراءات في تبني العديد من الممارسات، والتنظيمات ذات الصلة الوثيقة بالإحصاء.
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152802.html
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_152802_254be875e9ef3860b7cd02173db98964.pdf