2024-03-29T07:30:51Z
https://jsfs.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=5578
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
2536-9865
2019
9
1
اَلإِجْــرَاءُ عَلَى وَتِيرَةٍ وَاحِدَةٍ فِي الْعَرَبِيَّةِ (مَفْهُومُهُ وتَطْبِيقَاتُهُ)
وبعض الأبواب والأحکام النحوية سَلَکَتْ نسقًا واحدًا ، وبعض کلام العرب جرى على وتيرة واحدة في حدود الجملة ، وفي فضاء النَّصِّ ، من حيث وَحْدَةُ الضمائر ، واتفاقُ الأفعال ، وتناسبُ الصيغ... وهذا مَبْدَأُ الفکرة ومثَارُها ، وموضوعُ الدراسةِ التي جاءت في فصلين وثمانية مباحث بعد التمهيد ، وهي : الْفَصْلُ الأَوَّلُ : (إجْرَاءُ الْحُکْمِ عَلَى وَتِيرَةٍ وَاحِدَةٍ في الْمُفْرَدَاتِ) ، ويشمل ثلاثة مباحث : المبحث الأول : في الأسماء ، والمبحث الثاني : في الأفعال، والمبحث الثالث : في الحروف . الفصل الثاني : (إِجْرَاءُ الکَلامِ عَلَى سَنَنٍ وَاحِدٍ في الْجُمْلَةِ والنَّصِّ)، ويضم خمسة مباحث : المبحث الأول : إخلاصُ الکلام لمذهبٍ واحدٍ أو حکمٍ ، والْمَبْحَث الثَّاني : اتحاد المقام ، والْمَبْحَث الثَّالث : إِجْرَاءُ الضَّمَائِرِ عَلَى أُسْلُوبٍ وَاحِدٍ ، والمبحث الرابع : مجيء الأَفْعَالِ عَلَى نَسَقٍ وَاحِدٍ ، والْمَبْحَث الخامس : إِجْرَاءُ الصِّيَغِ عَلَى وَتَيرَةٍ وَاحِدَةٍ. وتلت ذلک خاتمة البحث فيها نتائجه ([1]). ([1]) في أثناء إعداد هذا البحث وجدت موضوعًا عنوانه : (طرد الباب على وتيرة واحدة ومظانه في العربية) للدکتور/ محمد بن حماد القرشي الأستاذ المساعد بمعهد اللغة العربية – جامعة أم القرى ، وهو منشور في مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة واللغة العربية وآدابها ، ج15 ، ع 25 ، شوال 1423 هـ ، وقد توقفت بعد أن کدت أنتهي من البحث لقراءة هذا الموضوع ، ووجدت صاحبه يذکر في ملخص البحث وفي مقدمته أنَّهُ جمع أربعًا وثلاثين مسألة ، ووزعها على ثلاثة مباحث : المبحث الأول : طرد الباب في الأفعال وتضمن ثلاث عشرة مسألة . المبحث الثاني : طرد الباب في الأسماء وتضمن خمس عشرة مسألة . المبحث الثالث : طرد الباب في الحروف وتضمن ست مسائل . وتلت ذلک خاتمة البحث . ينظر : مجلة جامعة أم القرى المذکورة ، ص 755، 758. وبعد أن انتهيت من قراءته ازددتُ إقبالاً على بحثي، ومُلِئتُ إصرارًا على إتمامه ؛ فخطتي لدراسة هذه الظاهرة مباينة لخطته وأوسع وأشمل ، فقد اقتصر بحثه على بعض الأحکام الخاصة بالمفردات ، وتوسع بحثي في تناول ذلک المسلک العربي ، فحاول استقصاءَ مواطنه ، واستدعاءَ شوارده ، ولم يقف عند حدود الأحکام الخاصة بالمفردات التي قَرَّرها علماؤنا ، بل تجاوز ذلک إلى نطاق الجملة وفضاء النَّص مبرزًا أنَّهُ وسيلةٌ من وسائل التلاحم والترابط ، وعاملٌ من عوامل التماسک النَّصِّي على النحو الذي جاء في الفصل الثاني ومباحثه – والقارئ يحکم – وجهد ذلک الباحث مشکور ، وله السبق ، والله يأجرني ويأجره ، والحمد لله Y من قبل ومن بعد .
2019
01
01
3
162
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_33194_7abb449b427da102dd5bd66da5946d82.pdf
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
2536-9865
2019
9
1
مقامات الحض على العفو والصفح في البيان القرآني
لا يمکن فهم النصوص ، أو تأويلها دون النظر إلى ما يحفها ، ويحيط بها من ملابسات تؤثر في بنائها ، لذا کان احتفال البلاغيين منذ القدم بالمقام ، ودلالاته المعرفية ، وارتباط أبواب البلاغة العربية بفکرة المقام أو مقتضى الحال . والنصوص أو اللغة بشکل عام لا تقف عند مجرد نقل الأفکار والأحاسيس ـ وإن کان ذلک من وظائفها الأساسية ـ بل هي کأي نشاط ، أو حدث لا يمکن فهمه بمعزل عن بقية الأنشطة الأخرى ، لذا فإن المقام ، أو الظرف المحيطة بالنص ، أو الحدث اللغوي جزء متم للنص . ولهذا کان التأکــيد على أهــمية الرجوع للمقام ، أو الموقف الکلامي ، أو ما يسمى بـقرائـن الأحوال ، وهي جميع ملابسـات النـص عـنــد محـاولة إفـراغ مـضمونه ، ومعرفة أهدافه . وإذا کان المتکلم البليغ هو من يعرف أقدار المعاني ويوازن بينها وبين أقدارالمستمعين ،وبين أقدار الحالات ، فيجعل لکل طبقة من ذلک کلاما ، ولکل حالة من ذلک مقاما ، کما أن عنايته بالکلام تکون على حسب الحال ، وقدر الحفل ، وکثرة الحشد ، وجلالة المقام وتبيُّن مقادير من يکتب عنهم ، أو إليهم ، فکذلک ينبغي على من يروم فهم النصوص ، والوقوف على مراميها أن يقف على کل ما کان له تأثير في بناء النص کالهدف منه ، وأحوال المخاطبين ، وصفاتهم ؛لأنه لا يمکن فصل المقال عن المقام ، ولا فهم المقال بمنأى عن المقام .
2019
01
01
1071
1158
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_33206_eb5b48a3a05fbec920b1c61734ab8ef2.pdf
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
2536-9865
2019
9
1
الاقتراض اللغوي وإشکالية وجوده في القران الکريم قراءة سياقية في (الجزء الأخير من القرآن الکريم)
مقــدمــة بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله (r) أفصح العرب وأبينهم قولا. و بعد ... خلاف کبير وقع بين العلماء قديما وحديثا حول قضية الاقتراض اللغوي؛ أو ما عرف قديما بالمعرب والدخيل في القرآن الکريم؛ خاصة وأن الله تعالى في غير آية من القرآن أکد على عروبة القرآن؛ منها:قوله تعالى: " وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ . نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ . عَلَى قَلْبِکَ لِتَکُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ . بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ " [ الشعراء : 192 – 195 ] . وقوله تعالى : " وَکَذَلِکَ أَنْزَلْنَاهُ حُکْماً عَرَبِيّاً " [ الرعد : 37 ] . وقوله تعالى : " وَکَذَلِکَ أَوْحَيْنَا إِلَيْکَ قُرْآناً عَرَبِيّاً" [ الشورى : 7 ] . وقوله تعالى : " إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَعَلَّکُمْ تَعْقِلُونَ " [ الزخرف : 3 ] .وقوله تعالى : " قُرْآَنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ " [ الزمر :28 ] . وقوله تعالى : " ولقد نعلم انهم يقولون إنما يعلمه بشر لسان الذي يلحدون إليه اعجمي وهذا لسان عربي مبين " [ النحل : 103 ] ، وقوله تعالى : " ولو جعلناه أعجميا لقالوا لولا فصلت آياته ءاعجمي وعربي " [ فصلت / 44 ] . وقوله تعالى: " إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّکُمْ تَعْقِلُونَ "[يوسف: 2]. ولن يتوقف البحث طويلا مع هذا الخلاف، ولکن هل وجود ألفاظ معربة ودخيلة نفي لعروبة القرآن؟ وهل يتعارض ذلک مع تأکيد القرآن على عروبته؟ علما بأن القرآن استعمل ألفاظا استعملها العرب وتداولوها. هذا ما سيحاول البحث الإجابة عنه .
2019
01
01
163
240
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_33195_6df25818548223de86abc41013cd5c19.pdf
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
2536-9865
2019
9
1
حذف الحرف وأسراره البلاغـية في (نظم الدرر) للبقاعي (ت885هـ)
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله المتفضل بالجود والإحسان، والمنعم على عباده بنعم لا يحصيها العد والحسبان، أنعم علينا بإنزال القرآن، هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، والصلاة والسلام على رسول الله أفصح من نطق وأبان. وبــعـــد : فالإعجاز البياني في القرآن الکريم لما کان يبدأ بالحرف وينتهي بالقرآن کله، ولم يتم التعرف من وجوه إعجازه على أقل من نقطة في بحر محيط؛ لذا فقد جاء هذا البحث ليرکز على وجه من وجوه إعجازه، ألا وهو حذف الحروف التي تتألف منها کلماته؛ بغرض إماطة اللثام عن بعض أسرار حذفها أو إثباتها، لا سيما إذا علمنا أن حذف الحرف في القرآن الکريم ليس حذفا اعتباطياً کما أن ذکره ليس مصادفة عشوائية، وإنما ذکره لحکمة وحذفه لحکمة. ومما يلفت النظر أن حديث البلاغيين عن حذف الحرف کان حديثا عابرا في باب الإيجاز؛ لذا لم تتبين أسراره البلاغية في کتب البلاغيين، ولم يتعرض له إلا القليل من المفسرين، ولم يتصد له إلا دارسو علوم القرآن، ولعل مرد ذلک إلى أن البحث فيه عن جزء من کلي إعجاز القرآن، وحسن نظمه، وجودة تأليفه، کما أن الوصول إلى أسراره الخفية ليس بالأمر اليسير الذي يتهيأ لکل عالم، فالولوج فيه صعب المسلک، دقيق المأخذ، لا يعرفه على وجهه، ولا يحيط علمًا بکنهه، إلا مـن رُزق في إدراک أسراره ذوقًـا صحيحًـا، وأُوتي طبعــا سليمـا، ولکن هناک ثلة من العلماء قد أخذت على عاتقها خوض غماره، وإماطة اللثام عن أسراره، ومن هؤلاء الإمام البقاعي الذي بز أقرانه، وفاق أنداده في تفسيره (نظم الدرر في تناسب الآيات والسور)؛ فالقارئ لتفسيره سيلحظ عنايته بحذف الحروف في القرآن الکريم، وبيان مدلولاته، ووجه دلالته عليها.
2019
01
01
1159
1302
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_33207_b7ebd3191d29240bb80219d1e29e088e.pdf
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
2536-9865
2019
9
1
الآراء العارية من الدليل في شرح التسهيل لابن مالک (ت672هـــ) جمعًا ودراسة
فلقد حظيت اللغة العربية بعناية الأقدمين من العلماء فاهتموا بها ، وصانوا دررها،وحافظوا على کنوزها، وذخائرها ،وبذلوا في سبيل ذلک جهودًا مضنية،وخاصة في علم النحو؛لإدراکهم منذ وقت مبکر أهمية علم النحو،وأنه سلاح لغوي لأبناء العربية ومدخلهم إلى علومها المتنوعة،فتعاقبوا على دراسته بالشرح والتعليل،حتى أفاضوا علينا هذا التراث الهائل. وإن من أولى الواجبات على طالب العلم أن يلتفت إلى تراثه، وما خلَّفه آباؤه وأجداده من علم ليقوم على هذا التراث دراسة وتحقيقًا،ومن حق النحويين علينا أن ندرس أساليبهم،وأن نحلل کلامهم، وأن نستوعب ما کتبوه؛ لأنهم هم الذين وهبوا أنفسهم لخدمة اللغة والذود عنها،ووضعوا المؤلفات النحوية والصرفية التي تحفظ قواعد اللغة وأصولها. وإن من أزهى عصور النحو العربي وأغناها بعلمائه ومصنفاته القرنين السابع والثامن الهجريين، فقد أجادا علينا بجمع عظيم من علماء النحو أسهموا في إثراء المکتبة العربية، والنهوض بالنحو العربي. ومن أبرز علماء القرن السابع الهجري: ابن مالک:جمال الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن مالک الطائي الجيَّاني الأندلسي الشافعي النحوي(601-672)([1])،ويعد ابن مالک من أعظم نحاة القرن السابع الهجري-إن لم يکن أعظمهم- فقد أفاد من علمه کثيرون،واهتم بمؤلفاته نفر غير قليل فتناولوها بالشرح والتحليل،وقد خلَّف لنا ابن مالک تراثًا نحويًّا عظيمًا، فقد نظم في هذا الفن، ونثر الکثير فيه، ومما نثره في هذا الفن کتابه:"تسهيل الفوائد وتکميل المقاصد"الذي قيل فيه:"لا يوجد تحت أديم السماء أغنى مِمَّن عرف ما في تسهيله"،وقد اهتم به عدد غير قليل من النحاة فشرحوه وفصلوا مجمله، ويأتي في مقدمة هذه الشروح:شرح ابن مالک نفسه له،ولمکانة شرح ابن مالک لتسهيله،ولمکانة صاحبه، وغزارة علمه؛ عزمت على الإفادة من تراثه وعلمه فقررت دراسة ظاهرة فيه تتناول الآراء النحوية التي لا يساندها دليل، وإنما هي مسوقة من أصحابها عارية من الأدلة، في بحث يجمع ما تناثر من هذه الآراء وأطلقت عليه: ([1]) ينظر:بغية الوعاة للسيوطي1/130،والوافي بالوفيات للصفدي7/285.
2019
01
01
241
424
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_33196_ecd601543e11c6dd8cf2972205fce98c.pdf
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
2536-9865
2019
9
1
قضيـة الغرابة في مجمع اللغة العربية بالقاهرة
الحمد لله، والصلاة والسلام على محمد رسول لله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد. فإن مجمع اللغة العربية بالقاهرة صرح علمي رفيع المستوى، عالي المکانة بما حوى من جهابذة اللغة وفحول الثقافة منذ نشأته حتى اليوم، هؤلاء الذين بذلوا الجهد الجهيد في خدمة اللغة العربية، وباتوا حُرَّاسًا لقضاياها فذلّّلوا الصِعَاب وحلوا المشکلات، وقدَّموا وما زالوا يقدمون أعمق البحوث اللغوية في کافة فروعها. وقد أنعم الله علي إذْ عملتُ بعد تخرُّجي محررًا لغويًا في هذا الصرح الکبير فاقتربت منه، واقتحمت بحوثه، وطالعت تراثه فوقفت على عطاء علمائه المخلصين، وأفدت منه الکثير، ورغم أن الوقت الذي قضيته هناک کان قليلاً لا يربو على ثمانية أشهر إلا أنني تعرفت فيه على کثير من تراثه الواسع الممتد. ومن بين القضايا اللغوية التي أوْلاها المجمع عناية واهتمامًا قضية الغرابة التي تشترک مع الحقل البلاغي في الاهتمام، فأردت أن ألقي الضوء على موقف المجمع من الغريب، وکيف تعامل معه في إنتاجه؟ وکيف قدَّم فيه بحوثه؟ فکان هذا البحث الذي رجعت فيه إلى تراث المجمع وذکرت فيه قراراته حول الغريب، وبحوثه العلمية التي قدمها في هذا الشأن.
2019
01
01
1303
1358
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_33208_c4dc1047b2776624988faf53fd408c9a.pdf
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
2536-9865
2019
9
1
حکايات ابن الفخار النحوية والصرفية (جمعًا ودراسةً)
الحمد لله الذي أنزل على عبده الکتاب ولم يجعل له عوجًا ، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أفضل من أُرْسِلَ إلى البشرية ، وخير من نطق بالعربية وبعد ... فإن علم العربية من أسمى العلوم قدرًا ، وأنفعِها أثرًا ، وقد لقي عناية فائقة من العلماء في مختلف العصور ، وقد برز کثير منهم في علم النحو ، ومنهم : الإمام محمد بن علي بن أحمد الخولاني الأندلسي ، الذي يکنى بأبي عبد الله بن الفخار ، وهو أحد علماء القرن الثامن الهجري ، فقد تصدّر الشيخ لشرح جمل الزجاجي ، وهو شرح نفيس يتميز بغزارة المادة النحوية، وجمع الآراء ، وکثرة التعليلات. ومما لفت نظري في هذا الشرح ، ذلکم المنهج الذي سلکه ابن الفخار فيه ، فکان يورد حکايات نحوية أو صرفية وقعت له أو حضرها أو سمعها ، لها علاقة بما هو بصدده من مسائل ، وهى بمثابة (مجالس المذاکرات) کما عبّر في شرحه ([1]). ووجدت أيضا تلميذه الشاطبي ينقل عنه حکايات سمعها منه ، منها ما ذکره الشيخ في شرحه على الجمل ، ومنها ما لم يذکره ، وقد رأيتُ أن أجمعها کلَّها وأدرسَها في بحث بعنوان : حکايات ابن الفخار النحوية والصرفية (جمعًا ودراسةً) ؛ لطرافتها ، ففيها بسطٌ وتعليلٌ ، وفصلٌ للقضية بين المختلفين ، وفيها ضربُ المسائل بعضها ببعض ، والاتساع في التنظير، والإمتاع في المسألة المنظور فيها ، إلى غير ذلک من التحصيلات المحکمة ، والنکت المجتلبة المنقولة عن تلاميذه وعنه وعن شيوخه . ([1]) انظر : شرح الجمل لابن الفخار ص 27 .
2019
01
01
425
600
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_33197_ae62a25a57ef64b018ff280d4ee0e252.pdf
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
2536-9865
2019
9
1
بلاغة التصوير القرآني للإيناس في غزوة أحد
الحمد لله رب العالمين ، مالک يوم الدين الذى جعل القرآن ربيعاً للقلوب ونوراً للعيون وخلق الإنسان من سلالة من طين ثم سوَّاه بشراً فتبارک الله أحسن الخالقين ، وفضَّله على سائر مخلوقاته بأحسن نعمه وآلائه ، فأتاه الحکمة وعلَّمه البيان والصلاة والسلام على أشرف المرسلين النبى الهادى الأمين المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحابته ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين . أما بعد : فإن لغة القرآن وما تشمله من جمل ، وکلمات ، وألفاظ وحروف معجزة ، وقد تحير فيها کثير ممن کانوا يتمتعون بالفصاحة والبلاغة وسحر البيان ، وکانت الآية الواحدة من القرآن الکريم يعجز أمام تفسيرها فحول البلاغة ، بل کانت تشل عقولهم أمام إعجازها، ولم لا ؟ وقد أعجز الله تعالى به العرب أرباب الفصاحة والبيان "البلغاء " ، فلم يستطيعوا مجتمعين أن يأتوا بمثله ولو کان بعضهم لبعض ظهيرا ، يقول I: )قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآَنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ کَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا (88)(([1]) من أجل ذلک نشأ علم هو من أجل العلوم وأعظمها قدرا ، وأدقها سرا وبه يتفاضل الأدباء ، ويزهو به أهل الفصاحة والبيان ، ألا وهو علم (البلاغة العربية). وهذا العلم نشأ خدمة للقرآن ، إذ أنه يجلى جمال القرآن ، ويبرز إبداعه وتفوقه على لغة البشر ، ويؤکد تفرده وتميزه حيث إن البلاغة القرآنية شىء فوق مقدور البشر ، وهى معجزة فى القرآن الکريم بکل ألوانها. لهذا وجه کثير من العلماء جهودهم نحو استخراج هذه البلاغة وإيرادها وتوصيلها إلى کل من يريد أن يستمتع بهذا الجمال . ومن أجل هذا آثرت أن يکون بحثى فى القرآن الکريم ، حتى تتاح لى الفرصة أن أتأمل أسلوب القرآن البديع ، وأرتشف ما استطعت من ريقه العذب الفياض ، وينالني منه ما يريد الله لى من تقوى وخير .
2019
01
01
1359
1536
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_33209_8d56a94cc315138dd73b923e4ddeac21.pdf
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
2536-9865
2019
9
1
تمييز العددين مائة وألف ومضاعفتهما دراسة لغوية مقارنة بين العربية وأخواتها من الساميات
نحمد الله تعالى، ونستعينه ونستهديه، ونصلى ونسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه. أما بعد.... فإن اللغة العربية أکثر لغات المجموعة السامية من حيث عدد المتحدثين بها، ولقد أثرت العربية تأثيرًا مباشرًا أو غير مباشر على کثير من اللغات الأخرى فى العالم؛ الأمر الذى جعلنى أتناول هذا البحث بدراسة تحليلية مقارنة بين العربية وأخواتها من اللغات السامية الأخرى کالعبرية والسريانية والحبشية والآرمية والآشورية. ولما کانت اللغة وسيلة للتفاهم بين الأفراد وحاملة المعانى التى تدور بشأنها المکاتبات فى أى عصر من العصر ، فقد رأيت أنه لابد من دراسة تمييز العددين مائة وألف ومضاعفتهما دراسة مقارنة بالعبرية وبغيرها من الساميات الأخرى عن طريق تأصيل القواعد، ورصد الظواهر، وتتبعها بالاستقراء الکامل والشمول المحيط، ثم السير وحسن التقسيم وإجادة التطبيق. کل هذا من خلال: - کيفية کتابة العددين مائة وألف ومضاعفتهما فى العربية وغيرها من أخواتها السامية، سواء أکانت هذه الأعداد مجردة أم مُعََّرفة. بالإضافة إلى معرفة أصواتها فى اللغات الأخرى نطقًا وکتابة. - بيان طريقة العرب فى العَدِّ من مائة حتى تسعمائة. - بيان طريقة الناطقين باللغات الأخرى، وکذلک الشأن بالنسبة للعَدِّ من الألف حتى عشرة آلاف فى العربية وأخواتها. - تمييز المائة والألف ومضاعفتهما فى العربية وغيرها. - إثبات النون فى مائتين ونصب تمييزها ضرورة. - القياس على ثلثمائة إلى تسعمائة
2019
01
01
601
660
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_33198_3bfed8cbc27380473c010ac576d9391b.pdf
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
2536-9865
2019
9
1
نظرات تأملية نقدية في ديوان ابن سهل الأندلسي (ت649 هــ - 1251م)
الحمد لله الذي أفاض النور على قلوب أهل العرفان، وجعل أشراف هذه الأمةحملة القرآن، والصلاة والسلام على أعظم الخلق سيدنا محمد أفصح العرب أجمعين، وعلى آله وصحبه وسلم. وبعدُ،،، فقد اتسع النتاج الأدبي العربي على مختلف العصور، وزخرت به اللغة العربية، کما حظيت بوفرة من خيرة الأدباء، الذين أبدعوا في إنتاج الفنون الأدبية وتنوعها، وکان خير سبيل للاطلاع على ذخائر عقولهم، ومبتکرات خيالهم، هو معرفة لغتهم وأسرارها، وامتلاک مفتاح خزائنها، ما دفعني لاختيار أحد هؤلاء الأدباء، ملقية ضوء دراستي على ديوانه الشعري. وقد آثرت اختيار ديوان "ابن سهل الأندلسي" دون غيره؛ لما وقر في نفسي من إعجاب شديد بشعره إثر دراستي بعضه في مراحل التعليم المختلفة. ولما کان الديوان مرآة صادقة لحياة شاعر مجيد من شعراء العربية، ونبض حقبة زمنية من تاريخ الأمة في الأندلس عايشها الشاعر حين سادت وأنارت، وحين فرطت فتهاوت، عبر عنها في کل الأحوال - يهمنا أن نلمسها ونتفهمها ثم نستقي منها، علَّها تذکر فتفيد أو تستنهض الأمة فتفيق، فلذلک کان اختياري هذا الموضوع، وحرصي على أن يکون ديوان هذا الشاعر هو مجال بحثي.
2019
01
01
1537
1672
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_33211_c3cecbacfc50e0b09eb57e05840e7a50.pdf
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
2536-9865
2019
9
1
الاستحسان في الدرس اللغوي
المقدمة أحمد الله رب العرش العظيم، وأصلي وأسلم على سيدنا محمد_ صلى الله عليه وسلم_ نبع البلاغة الطاهرة، وصاحب الفصاحة الآسرة، وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. وبعد: فلطالما تاقت النفس إلى البحث في مصطلح الاستحسان، وبيان أثره في الدرس اللغوي، والتغيرات التي يحدثها في القاعدة النحوية والصرفية، وفي بناء المعجم اللغوي، وکيف يمکننا توظيفه، في التجديد اللغوي، ونقل المصطلحات العلمية ، وأنماط الترجمة، واتساع الاستشهاد، وتسويغ القواعد اللغوية التي تستنبط من الأحکام المختلفة، وغيرها من المستجدات التي تطرأ في إطار الدرس اللغوي. لذا فلقد هممت_ مستعيناً بتوفيق الله_ في الکتابة في موضوع الاستحسان وسبر أغواره وبيان أحکامه. وقد توقفت في البحث عند النقاط الآتية: أولاً: تعريف الاستحسان. ثانياً: أثر الاستحسان في نسخ الحکم النحوي. ثالثاً: مقاصد الاستحسان في الدرس اللغوي. رابعاً: طرق إثبات الاستحسان. وقد اعتمدت في تناول هذا البحث على المنهج المتکامل في الدراسات الأدبية، حيث اعتمد البحث على المنهج التحليلي تارة، وتارة على المنهج الوصفي، وتارة على المنهج الاستنباطي. ثم ختمت البحث بخاتمة تضمنت أهم النتائج التي توصل البحث إليها ثم ثبت لأهم المصادر والمراجع التي استعنت بها في البحث. والله أسأل أن يوفقني لصواب القول وحسن العمل، وأن يجعل هذا العمل في ميزاننا يوم نلقاه، إنه سميع قريب وللدعاء مجيب.
2019
01
01
661
730
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_33199_7c55cec9575a54c68264161b02229485.pdf
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
2536-9865
2019
9
1
تَوْظِيفُ التُّراث فِـي شِعْرِ الدُّکْتُورِ عَلاء جانِب دِيْوانُ : (لاقِطِ التُّوتِ) نَمُوذَجًا
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين ، وعلى آله وصحبه ، ومن اهتدى بهديه واستن بسنته إلى يوم الدين ..... وبعد............ : فإن الدکتور علاء جانب يعد واحدا من شعراء الأزهر القلائل الذين سلکوا دروب الحداثيين في کثير من تجاربه الشعرية من حيث شکل القصيدة، أما من ناحية المضمون فقد ابتعد عن کل ما وقع فيه الحداثيون في کثير من أشعارهم فيما يمس العقيدة وقيم المجتمع وتقاليده ، کما تسامى بتجربته الإبداعية فوق الغموض وتهويماته التي تسابق إليها الحداثيون حتى استحال النص عند کثير منهم إلى طلاسم يحار العقل عند الکشف عن رؤاها ومضامينها ، وهذا مما يجعلنا ننحاز إلى تجربته الإبداعية الخلاقة التي تتميز بالجدة والابتکار . وکان من أبرز ما تأثر به علاء جانب في تجارب الحداثيين توظيفه المبدع للتراث ، حيث اختلف عنده التوظيف عما کان عند القدماء ، فقد تحول في تجربته ـ شأنه شأن الحداثيين ـ إلى عنصر فني تبرز من خلاله رؤاه ومضامينه بعد أن ينصهر في بوتقة فکره ووجدانه ليُخرجه إلينا إخراجا جديدا موقعا عليه باسمه وممهورا ببصمة شعوره وحسه . ولقد کان هذا الاستلهام للتراث من الثراء والسعة عند الشاعر ما جعل حضوره مکثفا على مساحات واسعة من خريطة شعره حتى إنه ليندر أن توجد قصيدة تخلو منه . ولقد استوقفتني هذه الظاهرة في شعره ، ففکرت في دراستها في کل نتاجه ولکن لسعتها وتجذرها في کل تجارب الشاعر ـ وأيضا ـ لطبيعة الإيجاز الذي تفرضه مثل هذه الأبحاث ، فقد اقتَصَرَتِ الدراسةُ على ديوانه (لاقط التوت) کنموذج تتضح من خلاله طريقة علاء جانب في استلهام التراث وقدرته الفنية على توظيفه .. ومع کل ذلک تبقى هذه الظاهرة في شعر الشاعر في حاجة إلى دراسات أخرى تميط اللثام عنها وتضيء کثيرا من جوانبها .
2019
01
01
1675
1772
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_33212_4f4cf22eeb3da7744abe77b26b1eda61.pdf
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
2536-9865
2019
9
1
الظواهر اللغوية في رواية المفضل الضبي عن عاصم في ضوء ما ورد في البحر المحيط لأبي حيان
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام الأتمان على خير خلق الله – تعالى – أجمعين سيدنا محمد بن عبد الله النبي الأمي الکريم ، وعلى آله وأصحابه وعترته ومن سلک منهجه واهتدى بهديه إلى يوم الدين وبعد... فهذه هي الرحلة الخامسة مع القراءات القرآنية تأتي هذه الرحلة مع : " الظواهر اللغوية في رواية المفضل الضبي عن عاصم في ضوء ما ورد في البحر المحيط لأبي حيان " . ويکتسب هذا الموضوع أهميته من کونه يتعلق بطرق أداء القرآن الکريم ؛ إذ من أسمى ما يمکن أن يقضي الباحث فيه عمره خدمة هذا الکتاب العزيز الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه . ويرجع السر وراء اختيار المفضل الضبي ليکون ما نُسب إليه زادًا لهذه الرحلة إلى عدة أمور منها : أ – تشکيک بعض العلماء القدماء فيه من ناحية القراءات . قال أبو حاتم السجستاني عنه : " ثقة في الأشعار غير ثقة في الحروف " وسئل عنه ابن أبي حاتم الرازي فقال : " متروک الحديث متروک القراءة " . فأردت أن أستوثق من وجهة النظر هذه عن طريق جمع ما نسب إليه وتوثيقه ودراسته حتى أصل إلى نفي هذا عنه أو إثباته وفق ما يتبين لي . ب – خلو مکتبة القراءات القرآنية – فيما اطلعت عليه - من عمل علمي يجمع ما رواه المفضل الضبي عن عاصم ويوثقه ويدرسه . ج – تنوع ما ورد منسوبًا للمفضل من قراءات قرآنية حتى إنه نسب إليه القراءة بالشيء ومقابله ، الأمر الذي يبرز مدى الحاجة لجمع ما نسب إليه من روايات ودراسته . د – تکتسب دراسة ما رواه المفضل الضبي عن عاصم أهمية کبرى لکونه روى عن أحد القراء السبعة المشهورين الإمام عاصم بن أبي النجود الکوفي ، کما أنه روى عنه علي بن حمزة الکسائي أحد القراء السبعة المشهورين أيضًا .
2019
01
01
73
798
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_33201_8552cda6f950def3289b06aedfacd1c7.pdf
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
2536-9865
2019
9
1
تصوير الحيوان في شعر جبيهاء الأشجعي
2019
01
01
1773
1830
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_33213_6fd040456bad1bcc747d1d423f8fef4d.pdf
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
2536-9865
2019
9
1
لغات القراءات في شوارد الصغاني دراسة صوتية
الحمد لله الذي فضلنا بالقرآن على الأمم أجمعين ، وآتانا به ما لم يؤت أحدًا من العالمين ، والصلاة والسلام على من کان خلقه القرآن ، ووصيته القرآن، وميراثه القرآن ، سيدنا محمد النبي العدنان . فاللهم کما يسرت علينا حفظ القرآن وتذکره ، وحببت إلينا تلاوته وتدبره ، نسألک أن تجعلنا من خيار وارثيه ؛ الذين هم بهدايته مستمسکون ، والذين هم به يعملون ، والذين هم على حراسته قائمون ، والذين هم تحت رايته يبعثون ، في جند قائدنا الأعظم ، ورسولنا الأکرم سيدنا محمد . أما بعد ، فقد کانت عناية العلماء قديمًا بالقرآن الکريم - وخاصة قراءاته - عناية کبيرة، فمنهم من أفرد فيها التصانيف، ومنهم من ضمنها تصانيفه، ومن الصنف الثاني: الحسن بن محمد بن الحسن الصغاني (ت 650هـ) في کتابه (الشوارد أو ما تفرد به بعض أئمة اللغة) ، الذي قسمه إلى أربعة أقسام: القسم الأول: فيما قرئ في الشواذ من القراءات وعزو کل قراءة إلى من قرأ بها . القسم الثاني: فيما تفرد به أبو عبدالرحمن يونس بن حبيب النحوي . القسم الثالث: فيما تفرد به سهل بن محمد السجستاني . القسم الرابع: من سائر کتب اللغة وشروح شوارد الأشعار
2019
01
01
799
890
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_33202_f9b7fb9f17400733f7e6469555cca58d.pdf
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
2536-9865
2019
9
1
الصَّوتُ الأُنْثَوِيُّ في الشِّعْرِ السُّعُودِيِّ المُعَاصِرِ اعتدال الذِّکْر الله نموذجًا
المقدمة الحمد لله رب العالمين ،والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وهداية للحائرين ، ونشهد ألا إله إلا الله ولي المتقين ،ونشهد أن محمدًأ عبده ورسوله إمام المرسلين وخاتم النبيين ،وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين ،وسلم تسليمًا کثيرًا إلى يوم الدين .ثم أما بعد فلا يزال الشعر العربي هو الساحة الغناء ،والرياض الوارفة الخضراء ،التي يلجأ إليها الشعراء بغية التعبير عن المشاعر ، والبوح بمکنون الضمائر ، فيجدون فيه الراحة للبال والمتعة للخيال ، ومرابع الجمال والکمال. فمنذ أن عرف العربي القديم طريقه إلى الشعر لم يهجره يومًا ،ولن يسلاه أبدًا ،ولم يکن الشعر ذات يوم قصرًا على الرجال ، وإنما کان للنساء فيه نصيب ، فلم ينس التاريخ الأدبي الخنساء وليلى الأخيلية وحمدونة وولَّادة وغيرهن ممن شارکن بمواهبهن في إثراء التراث الإنساني عامة والعربي خاصة بما أضافوه إلى ديوان العرب . ولا تزال نساء الجزيزةعلى عهدهن بأمهاتهن الشواعر ، يشارکن بفاعلية في الإضافة إلى ذلک الديوان العامر بفکرهن وإبداعهن،يناقشن قضايا المجتمع عامة وقضاياهن خاصة ،ويعبرن عن آمال وآلام الإنسانية بمعناها الکبير . ومع التطور الکبير في القرن العشرين وما تلاه نجد المرأة الشاعرة أصبح صوتها أعلى وتواجدها في المحافل الأدبية أکثر حضورًا وحظوة کمًا وکيفًا. ولقد أعطت المملکة العربية السعودية في السنوات الأخيرة للمرأة حقوقاً لم تکن تخطر ببال أکثر المتفائلين ، حين أصبح للمرأة عشرون بالمئة من مقاعد مجلس الشورى تلک النسبة التي لم تبلغها أعرق الديمقراطيات في العالم . وعلى الرغم من ذلک فإن المجتمع السعودي معروف بتقاليده الصارمة ،وعاداته الموروثة التي لا تقبل انفکاکاً ولا انفلاتاً ،وخاصة مع المرأة التي يضرب من حولها السياجات والقيود ولا يسمح لها بالظهور أو السفور . ومع ذلک عرفت الکثيرات من النساء طريقهن إلى الإبداع الشعري ، وحطمن الکثير من القيود المضروبة عليهن ،ومن تلکم النساء شاعرتنا (اعتدال بنت موسى الذکر الله ) الإحسائية صاحبة الدواويين الأربعة ،والصحفية اللامعة ،والاجتماعية النشطة، فهي واحدة من الشاعرات اللاتي قدمن موهبتهن للعامة في ندوات ومهرجانات وصحف وفضائيات ودواوين داخل وخارج المملکة ،وبمواقع التواصل الاجتماعي ،ونالت من الشهرة الکثير،ونالت أيضًأ الجوائز والتکريم. ولکن ما لفت الأنظار إليها ودفعني إلى دراسة شعرها هو جرأتها في البوح الشعري خاصة ديوانها (واستمطرتک عشقًا )الذي تعبر فيه عن الأنثى بکل جرأة وإبداع ، فکانت فکرة تلک الدراسة هي تناول صوتًا أنثويَّا في الشعرالسعودي المعاصر وبيان قدرة ذلک الصوت على المنافسة فنيَّا مع نظيره من الشعر عند الرجال، والأهم هو الترکيز على صوت الأنثى في طبيعة تناولها لموضوعات بعينها کالأم والابنة والزوجة والحبية وغيرها من الأصوات التي سنتناولها بالدراسة .
2019
01
01
1831
2010
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_33214_e3a31b0216cf2e3792e37da7fcf0d313.pdf
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
2536-9865
2019
9
1
من القيم الحضارية فى عصر النبوة الثبات على الحق
الحمد لله الذي اصطفى محمداً r نبياً ورسولاً، وأنزل عليه الکتاب المبين، وأرسله رحمة للعالمين، وقدوة للمؤمنين المقتدين المحبين، و"هدى به إلى أقوم الطرق وأوضح السبل، وافترض على العباد طاعته وتعزيزه وتوقيره ومحبته، والقيام بحقوقه... وجعل الذلة والصغار على من خالف أمره"([1])، وصلاة وسلاماً على النبي الأمي وآله وأصحابه ومن تبعهم إلى يوم الدين...أما بعد: ففي ظل ماتعيشه الإنسانية من فساد في الأرض، وسياسات انتحارية تصنع بؤس الإنسان المعاصر، فإن النجاة منها لن تکون إلا بدستور الحق، واتباع منهاج الرسول الأعظم rمن معين سيرته العطرة.([2]) وإن من حقوق المصطفىrعلى أمته: "الالتزام بمنهجه في الحياة، ومعرفة فضله وقدره، وتقديمه على کل أحد، وسلوک کمال الأدب معه، وتصديقه في خبره، وتحقيق اتباعه وطاعته والاهتداء بهديه، واقتفاء سنته، والتحاکم إلى شريعته، والذب عنه وعن سنته وصحابته وآل بيته".([3]) وعلى قدر ما کتب في السيرة النبوية من مؤلفات باللغات العربية والأردية والأوربية ، فما زالت في حاجة للکتابة والبحث في جوانبها المتعددة خاصة فيما يتعلق بمقتضيات حقوق صاحبهاr ، مما يصلح الله به حياة البشرية فى کل زمان ومکان ، وحسبنا هنا أن نتناول شذرات من بعض جوانبها وصورها.
2019
01
01
893
984
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_33204_2684d046267fbdda002f9cbfca381f69.pdf
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
2536-9865
2019
9
1
قصيدة زُهَيْر بنِ أَبِي سُلْمَى " هَلْ فِي تَذَکُّرِ أَيَّامِ الصِّبَا فَنَدُ " دراسة بلاغية تحليلية
المقدمة الحمد لله الذي أنطق لسان الإنسان ، فأفصح بعجيب البلاغة و سحر البيان ، والصلاة والسلام على من تبوأ من الفصاحة ذروتها ، واقتعد من البلاغة مکان صهوتها سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه الطيبين الطاهرين أطواد العلم الراسخة ، ومثاقيل الحِکَم الراجحة . وبعد : فإن حاجة الإنسان إلى الأدب کحاجة النبات إلى الماء ، يقول ابن المقفع :( بالأدب تنمو العقول وتزکو ، فکما أن الحبة المدفونة في الأرض لا تقدر أن تخلع يبسها ، وتظهر قوتها ، وتطلع فوق الأرض بزهرتها وريعها ونضرتها ونمائها إلا بمعونة الماء الذي يغور إليها في مستودعها فيذهب عنها أذى اليبس والموت ، ويحدث لها بإذن الله القوة والحياة ، فکذلک سليقة العقل مکنونة في مغرزها من القلب لا قوة لها ، ولا حياة بها ، ولا منفعة عندها حتى يعتملها الأدب الذي هو ثمارها وحياتها ولقاحها . )([1]) وإذا أردنا أن نقرأ في الأدب فلنقرأ لأولئک الشعراء الذين کانوا علامات مضيئة في تراثنا العربي ومن بينهم زهير بن أبي سلمى الذي عرف الناظرون في کلام العرب ، وشهد السالکون على مناهج الأدب له بالفضل والتقدم ، [1])) الأدب الصغير والأدب الکبير لعبد الله بن المقفع ص/ 12 دار صادر بيروت
2019
01
01
2011
2144
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_33215_9cec72e5987a258d54fc4c1250734050.pdf
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
2536-9865
2019
9
1
النزاع على رواق الأکراد في الأزهر الشريف
لم يقتصر دور الجامع الأزهر التعليمي منذ إنشائه على الطلبة المصريين فقط، وإنما امتد إلى کل أرجاء العالم الإسلامي، بل شمل طلبة العلم المسلمين في البلدان والدول ذات الأقلية المسلمة. وکان قد أُطْلِقَ اسم «الطلبة الأغراب»، أو «الطلبة الغرباء» على الطلاب غير المصريين الذين وفدوا للتعلم في الأزهر الشريف([1])، وکان لکل أبناء جنسية منهم رواق في داخل الجامع الأزهر؛ للمعيشة الکاملة والمذاکرة والاطِّلاع والرعاية الصحية ونحوها؛ مثل: رواق الأتراک للطلبة الأتراک، ورواق الهنود للطلبة الهنود، ورواق السليمانية للطلبة الأفغان، ورواق الشوام لطلبة بلاد الشام، ورواق المغاربة لطلبة بلاد المغرب العربي، إلى غير ذلک من الأروقة التي بلغ عددها في بعض الأوقات خمسين رواقًا للمصريين والغرباء. وکان لکل رواق لوائحه وقوانينه الخاصة والعامة التي تنظم کيفية الانتساب، وتوزيع الجراية، والتعليم، والحقوق، والواجبات، وخلافه. کما کان لکل رواق أوقافه الخاصة والمشترکة مع غيره، والعامة على الجامع الأزهر ککل. ولکل رواق رئيسٌ يُعرف بـ "شيخ الرواق"، ووکيلٌ يُعرف بـ "وکيل الرواق"، ومن مهمتهم إدارة أمور الرواق وصيانة حقوقه وشؤونه. ([1]) في القانون (103) لعام 1961م، أصبح يُسَمَّوْن: "الطلاب الوافدون، أو طلاب البعوث الإسلامية".
2019
01
01
985
1068
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_33205_a8a5b5fcbc4acbd79deaf3b6158ced99.pdf
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
2536-9865
2019
9
1
مسرح عبدالرحمن الساعاتي دراسة فنية
الحمد لله حمدًا يوافى مزيد آلائه، ويکافئ وافر نعمائه، وعظيم بلائه، وأصلى وأسلم على أفصح من نطق بلسان عربى مبين وعلى آله وصحبه والتابعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. أما بعد: يظل المسرح أبا الفنون الأدبية الذى نال اهتمام النقاد قديما وحديثا.. وقد شهد المسرح کفن نثري وليد فى البيئة العربية مراحل من البواکير إلى النضج ثم الرواج والانتشار.. وقد عايش تلک المراحل کاتب خَمُل ذکره عند النقاد حديثا، وإن اشتهر مسرحه حينا، وهو عبدالرحمن البنا وشهرته عبدالرحمن الساعاتى الذى دخل إلى عالم الأدب من باب المسرح بمسرحيته الشعرية "جميل وبثينة" باکورة نتاجه المسرحي، ثم أتبعها بتسع مسرحيات نثرية من أمثال مسرحيته: "صلاح الدين"، "بنت الإخشيد"، "غزوة بدر"، "المعز لدين الله الفاطمى" وغيرها. وقد سبقني إلي مسرحه الدکتور أحمد شوقى قاسم في کتابه: المسرح الإسلامي غير أنه أجمل في الإشارة إليه ضمن تأريخه لحرکة التأليف المسرحي خلال القرن الماضي، فلم يتناول مسرحه بالدراسة والبحث، مکتفيا بتوجيه نظر الباحثين إليه کأحد نماذج مسرح الجمعيات، کما تحدث عن مسرحه الباحث محمدعبدالمنعممحمدعبدالکريم في رسالته العالمية (الدکتوراه) المخطوطة بکلية اللغة العربية بالقاهرة جامعةالأزهر 1978م-1398هـ، تحت عنوانالمسرحيةالإسلاميةفيمصرفيالعصرالحديثمکتفيا بتناول مسرحيته غزوة بدر في إطار مقارنتها بمسرحية لعلى أحمد باکثير. وقد توصل الباحث إلى مسرحياته بعد جهد وطول بحث متغلبا بذلک على أبرز عقبات الدراسة، وقد تناولت الدراسة التعريف به وبمسرحه، وبواعث اتجاهه للمسرح، وأبرز الروافد التى نهل منها الکاتب وأثرت فيه، کما توقفت الدراسة عند الفکرة والموضوع في مسرحياته، وتناولت مسرحه بين السردية والأداء، وکشفت الدراسة عن موقع مسرحه بين فنون المسرح.. کما عالج البحث الجوانب الفنية فى النص، فتناولت الدراسة البناء الفني فى تقسيم مسرحياته إلى فصول ومشاهد، مبرزة طبيعة ونوعية الصراع الدرامي، وتعرفت على شخصياته وبيئته المسرحية، وتوقفت الدراسة عند أبرز السمات الأسلوبية فى لغة الکاتب الحوارية. والله أسأل أن يلبس هذا العمل ثوب القبول، وأن يجعله خالصًا لوجهه، نافعًا لمن قصده، إنه -سبحانه – ولى ذلک، والقادر عليه. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
2019
01
01
2145
2224
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_33216_31126caeb6458fe422e430be67b2b22a.pdf
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
2536-9865
2019
9
1
التراث الأدبي والقيم مقاربة نقدية
الحمد لله وحده وصلى الله وسلم على من لا نبي بعده وبعد: ثَمَّ ظاهرة عالمية تنتظم ثقافات کثيرة في عالمنا المعاصر تتمثل في عودة جماعية على مستويات الإبداع، والنقد، والفکر، والآداب، والعلوم الإنسانية، والاجتماعية، والثقافية؛ للتراث الروحي من جهة، وللتراث الثقافي من جهة أخرى([1]) إحياءً مجردًا في حين، وإحياءً مقترنًا بأبعاد فکرية تهدف إلى التبرير لواقع معين أو لبعث نهضة جديدة في أحايين کثيرة. ولم تخل الثقافة العربية من هذه العودة المحمومة للتراث بکل أبعاده واتجاهاته؛ ابتداء بالنص وانتهاء بالنسق الاجتماعي؛ فانتظمت الأمة مشروعات ضخمة تهدف إلى إعادة بعث الروح في الإرث الحضاري المادي، والإرث الروحي، والإرث الثقافي مع اختلاف أسباب هذا البعث وآلياته وآفاقه وأثره في البناء الحضاري للأمة؛ والذي يعنينا هاهنا: التراث الأدبي في مجاميع الأدب الکبار التي صنفها جُمّاع الأدب الأوائل الذين سودوا صفحات کثيرة في أشعار العرب وأخبارها وآثارها وأوصافها ورجالها، وظهر اسم الأدب الجامع لکل هذا
2019
01
01
2225
2254
https://jsfs.journals.ekb.eg/article_33217_0ab4f97700c6401fe89855be5916f74b.pdf