جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
13
1
2019
10
01
شواهد النساء الشعرية في التراث النحوي، جمعًا وتوثيقًا ودراسة
1
194
66406
10.21608/jsfs.2019.66406
AR
Journal Article
2019
01
26
يتناول البحث شواهد النساء الشعرية في التراث النحوي ، فقد قاسمت النساء الرجال في قرض الشعر ، والشواهد الشعرية تعد أصلاً من أصول الاستشهاد في النحو العربي بعد کتاب الله (U)، وحديث المصطفى (e)، وقد تعددت الدراسات النحوية التي تناولت الشواهد الشعرية من جهات متعددة، کما تنوعت الدراسات التي أعطت اهتمامًا لإبداع المرأة الشعري، فدرست فيه جوانب کثيرة من الناحية الأدبية والنقدية، وبقي الجانب النحوي الذي لم يتطرق إليه –حسب علمي- أحد بدراسته، ويهدف البحث تحقيق ما يلي:
1-جمع شتات شواهد النساء الشعرية المبثوثة والمتناثرة في التراث النحوي.
2-توثيق نسبة هذه الشواهد وروايتها.
3-دراسة هذه الشواهد، وبيان موضع الاستشهاد فيها؛ لاستخلاص الدور الذي أسهمت به المرأة في إثراء النحو العربي، وصياغة قواعده.
وعُني البحث بجمع ودراسة شواهد النساء المتعلقة بالمسائل النحوية والصرفية أيضًا، وبلغ عددها ثمانية وثمانين شاهدًا، و تم عرض الشواهد النحوية حسب ألفية ابن مالک، والشواهد الصرفية وفق ترتيب أبواب الصرف العربي، کما أُثبت الشاهد على المشهور في الکتب النحوية، مع ذکر الروايات التي تؤثر على القاعدة النحوية المستشهد به عليها، أما الروايات الأخرى فأشير إليها في الهامش، کما أشير إلى ترجمة من عُثر على ترجمته من الشاعرات. وأُختتم البحث بعرض أهم النتائج التي توصل إليها ، وفهارس عامة للشواهد القرآنية و الحديث النبوي الشريف ، و أقوال العرب و الأمثال ، و الأشعار ، ثم ثبت المصادر والمراجع .
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
13
1
2019
09
01
الأصول النحوية في کتاب (الفواکه الجنية) للفاکهي ت(972ه) على ( متممة الجرومية ) للحطاب الرعيني ت (954ه)
195
390
66752
10.21608/jsfs.2019.66752
AR
Journal Article
2019
01
29
فهذا بحث بعنوان "الأصول النحوية في کتاب (الفواکه الجنية) للفاکهي ت (972هـ) على (متممة الجرومية) للحطاب الرعيني ت (954هـ)"، أردت أن أبحث فيه کيفية استعمال الفاکهي لدليل النحوي من سماع وقياس وإجماع واستصحاب حال ، وتوظيفه لها في تقرير قاعدة أو ترجيح رأى نحوى على رأى آخر ، أو حتى رده والاعتراض على الاستدلال به, وهو في کل ذلک متبع نحاة البصرة وطريقتهم في معالجة الأدلة .
و کتاب (الفواکه الجنية) اشتمل ثلاثة متون مهمة لاقت اهتماما کبيرا من العلماء ،وهذه المتون هي (المقدمة الآجرومية) لابن آجروم أبى عبد الله محمد بن محمد بن داود الصنهاجي ت (723هـ) ، ومتن (متممة الجرومية) لشمس الدين أبى عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن ابن حسين الطرابلسي المکي المالکي الشهير بالحطاب الرعيني (ت954هـ) ، والمتن الثالث (الفواکه الجنية على متممة الجرومية) للشيخ عبد الله بن أحمد بن على الفاکهي المکي الشافعي (ت 972هـ)
<strong>وکان الدافع لاختيار هذا الموضوع عدة أسباب منها :</strong>
<strong>الأول</strong> : أهمية الأصول النحوية في تقرير القواعد وضبطها ، فالأصول النحوية من الأعمدة الأساسية في علم النحو ،واخترت (شرح الفاکهي)على (متممة الجرومية) نظرا لکونه احتوى على ثلاثة متون ،بالإضافة لاشتماله على أکثر أبواب علم النحو .
<strong>الثا</strong>ني : أن علم الأصول يُنَمِّى التفکير ، ويزيد ملکة المحاجة والمجادلة بأسلوب علمي ، وله فائدة عظيمة أشار عليها الأنباري بقوله: " وفائدته التعويل في إثبات الحکم على الحجة والتعليل ، والارتفاع عن حضيض التقليد إلى يفاع الاطلاع على الدليل ، فإن المخلد إلى التقليد لا يعرف وجه الخطأ من الصواب ، ولا ينفک في أکثر الأمر عن عوارض الشک والارتياب ([1])"
<br clear="all" />
([1]) الإغراب في جدل الإعراب ولمع الأدلة صـ80
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
13
1
2019
09
01
أبنية المصادر عند شعراء أسد – عبيد بن الأبرص نموذجاً"
391
546
66408
10.21608/jsfs.2019.66408
AR
Journal Article
2019
01
26
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد بن عبد الله الأمين، وعلى آله الملتزمين بنهجه وصحبه المقتدين بسنته والداعين لشريعته الغراء ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
وبعـــــــد
لا يزال الشعر العربى - خاصة الشعر فى العصر الجاهلى- ميدانًا واسعًا ،ومرتعًا خصبًا للدارسين فى کل زمان ومکان ،ولمَ لا ،وهو أحفوظة العرب ،وسجل آثارهم ومفاخرهم ،وقد تغنوا به ما وجدوا إلى ذلک سبيلا ،فعلا شأنه لديهم ،وعظم خطره بين ظهرانيهم ،وقد انصب الاهتمام بالشعر الجاهلى بصورة کبيرة على ما يرجع منه إلى زمان الاستشهاد ومکانه ،فهو الفيصل فى تدعيم قاعدة نحوية أو تقويضها ،وهذا لايعنى أن النحويين والصرفيين هم من اهتموا به ،فقد اهتم به قبلهم جُمَّاع اللغة ،وتعد قبيلة أسد واحدة من القبائل العربية التى أخذت اللغة الفصحى عنها ،واتکل عليها النحويون فى تقعيد القواعد النحوية ،فقبيلة أسد من القبائل المنتشرة فى أرجاء شاسعة من شبه الجزيرة العربية .
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
13
1
2019
09
01
(ما نُزِّل في العربيَّة منزلة الشيء الواحد، وأثره في الأحکام)
547
690
66409
10.21608/jsfs.2019.66409
AR
Journal Article
2019
01
26
<strong>الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، أمَّا بعد:</strong>
<strong>فيهدف هذا البحث إلى الوقوف على ما نُزِّل من الأشياء منزلة الاسم الواحد، کتنزيلهم</strong>
<strong>الاسمين منزلة الاسم الواحد، وتنزيلهم الفعل والاسم منزلة الشيء الواحد، وکذا الحرف والاسم، والحرف والفعل، والأسماء المختلفة، والجملة منزلة المفرد ... وما لذلک من أثر في الأحکام. فالذي أوجب البناء لاسم (لا) المفرد هو تنزيلها مع الاسم منزلة الاسم الواحد، والذي صحَّح أن يکون المشغول عنه متعددًا في نحو: (هذا زيدًا اضربه) أنَّ البدل والمبدل منه بمنزلة الشيء الواحد، والذي جوَّز الإخبار عن الشخص الموصوف بظرف الزَّمان في نحو: (أکلّ يوم رجل مضروب لک) هو أنَّ الصفة والموصوف کالشيء الواحد، والذي جوَّز أن يسد الجار والمجرور مسد الخبر بعد الوصف الواقع مبتدأ في نحو: (أمغضوب على زيد)</strong><strong>هو أنَّ الجار والمجرور بمنزلة الاسم الواحد، والامتناع من حذف الاسم الموصول مع بقاء الصلة، والامتناع من حذف ألف (ما) الموصولة عند دخول حرف الجر عليها؛ لأنَّها مع صلتها کالاسم الواحد فليست في هذه الحالة واقعة في آخر الکلمة، کالحال في (ما) الاستفهامية، وهکذا بالنسبة للذکر والحذف، والتقديم والتأخير، والقبول والردّ، والصحة والخطأ...</strong>
<strong>وجاء هذا البحث في مقدمة، وثلاثة مباحث، وخاتمة فيها أهم ما انتهى إليه من نتائج، ومنها: توضيح الأعاريب المتنوعة المبنية في المقام الأول على أساس تنزيل الأشياء منزلة الاسم الواحد، کالامتناع من انْفِصَال الْجَار عن الْمَجْرُور؛ فتمييز(کَمْ) الاستفهامية منصوب، ولا يجر إلا إذا سبقت (کَمْ) بحرف جر، نحو: (بِکَمْ دِرْهَمٍ اشْتَرَيْتَ الکِتَابَ؟)، والتمييز في هذه الحالة مجرور بـ (مِنْ) مقدرة لا يمکن إظهاره؛ لأنَّ حرف الجر السابق على (کَمْ) عوض عنها، ولا يمکن الجمع بين العوض والمعوض عنه، وفي الوقت نفسه لا يمکن جعل حرف الجر السابق على (کَمْ) جارًّا لما بعدها؛ لأنَّ الجار والمجرور بمنزلة الشيء الواحد، ولا يجوز انفصال الجار من المجرور، بخلاف انْفِصَال الرافع من الْمَرْفُوع، والناصب من الْمَنْصُوب، وأيضا: الاحتجاج للقراءات القرآنية وتوجيهها التي ثبت بالدليل القاطع صحتها، ولم يکن أمامهم إلا ردّ هذه القراءات لولا الاتجاه إلى القول بتنزيل الأشياء منزلة الشيء الواحد... وغير ذلک مما يراه القارئ الکريم بإذن الله تعالى.</strong>
<strong>وصلى الله وسلم وبارک على خاتم الأنبياء وسيد المرسلين وقائد الغر المحجلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه، وسلم تسليما کثيرًا. <br clear="all" /> </strong>
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
13
1
2019
09
01
من أسرار التعبير بالضحک والبکاء في القرآن الکريم
693
792
66585
10.21608/jsfs.2019.66585
AR
Journal Article
2019
01
26
<strong>تتناول الدراسة موضوع الضحک والبکاء في القرآن الکريم ، من حيث مواقعه ، وصيَغُه ، ومقاماتُه البلاغية.</strong>
<strong>وقد سارت الدراسة في البحث على مقدمة وثلاثة محاور :</strong>
<strong> المحور الأول : مجيء الضحک منفردا عن البکاء في القرآن وذلک في سبعة مواضع .</strong>
<strong> المحور الثاني : مجيء البکاء منفردا عن الضحک في القرآن وذلک في أربعة مواضع .</strong>
<strong>المحور الثالث : اجتماع الضحک والبکاء في القرآن وذلک في ثلاثة مواضع .</strong>
<strong> ثم جاءت خاتمة البحث مشتملة على أبرز نتائجه ، ثم قائمة بمصادر ومراجع البحث .</strong>
<strong> والدراسة تقتصر على مادتي الضحک والبکاء الصريحتين اللتين وردتا في القرآن ( ض ح ک ) و ( ب ک ى ) وذلک ( في سبعة عشر موضعا ) في القرآن ، أما ما يشير إلى الضحک أو البکاء بغير هاتين المادتين ، فليس من اهتمام هذه الدراسة. </strong>
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
13
1
2019
09
01
أساليب المنهج النبوي في تعليم المرأة (الخصائص والأسرار)
793
916
66586
10.21608/jsfs.2019.66586
AR
Journal Article
2019
01
26
<strong>لقد أرسل الله رسوله هدي ورحمة للعالمين، وکانت مهمته الأولي هي التربية، قال تعالي :" هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَکِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْکِتَابَ وَالْحِکْمَةَ وَإِنْ کَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ(2)"</strong><strong>(<strong>[1]</strong>)</strong>
<strong>وقد أدرک الصادق المصدوق طبيعة إرساله، والصدق الذي بعث من أجله فقال " إن الله لم يبعثني معنتا ولا متعنتا ولکن بعثني معلما ميسرا"(<strong>[2]</strong>).</strong>
<strong>وسار النبي الأمين نحو تحقيق هدفه مستعينا بأساليب تربوية متعددة، ألهمه إياها ربه جل وعلا، إذ قال في حقه" وَمَا يَنطِقُ عَنِ الهَوَى"(<strong>[3]</strong>)، " وَعَلَّمَکَ مَا لَمْ تَکُنْ تَعْلَمُ وَکَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْکَ عَظِيمًا (113) }(<strong>[4]</strong>) .</strong>
<strong>وقبل بعثته ( صلى الله عليه وسلم) مرت به العديد من التجارب الشخصية التي أثقلته برصيد من الخبرات، فقد کان مصدقا في قومه، مستشارا لديهم في کل أمور حياتهم، فتعامل مع کل حالة بما يناسبها، فتمکن من تعليمهم وسياستهم مع قسوة قلوبهم، وجفاء طباعهم، ونفورهم، فاحتمل ما فيهم من جفاء وغلظة، وصبر علي أذاهم، حتي أصبحوا خير أمة بعد أن لم يکن لهم قيمة ولا وزن . </strong>
<br clear="all" />
([1])الجمعة 2 .
([2])أخرجه مسلم فى صحيحه، کتاب : الطلاق ، باب : بيان أن طلاق امرأته لا يکون طلاقا إلا بالنية ، 2/497 ــ 498 ، ح 1478 .
([3]) النجم 3.
([4])النساء 113 .
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
13
1
2019
09
01
مخترعات السيوطي في البديع في ضوء کتابه (شرح عقود الجمان) (عرض ومناقشة
917
952
66587
10.21608/jsfs.2019.66587
AR
Journal Article
2019
01
26
يعد السيوطي أحد أهم رجالات التراث العربي والإسلامي بما خلَّفه من تراث ضخم متنوع بين علوم عدة ، وفد نال علم البلاغة منه عموما وعلم البديع خصوصا اهتماما خاصا ، وعلى الرغم من تأخره زمنيا فقد توفي سنة 911هـ لکنه أسهم في مجال البديع بعدة مخترعات أضافها على ما تقدمه من فنون البديع.
وهذا البحث يتناول تلک المخترعات بالمناقشة والتحليل ويقرر ما له من جهد في هذا المجال ، وهذه المخترعات ستة هي :
1- التأسيس والتفريع
2- نفي الموضوع
3- تمهيد الدليل
4- التصحيف
5- التضييق
6- المنتحل
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
13
1
2019
09
01
وحدةُ البيتِ بين البلاغة العربيَّة ... ولسانيَّات النصِّ
953
1044
66588
10.21608/jsfs.2019.66588
AR
Journal Article
2019
01
26
تتناول الدراسة ظاهرة " وحدة البيت" في التراث البلاغي، وما سجَّلته لسانياتُ النَّصِّ في منتصف القرن العشرين من خلوُّ البلاغة العربية من المعالجة النصِّيَّة، التي تنظر للنصِّ على أنَّه وحدة کبرى يکون التفاعل معه في إطار النشاط الکلي للنصِّ، وليس في إطار الجملةِ وصحةِ الإسنادِ واستيفاءِ المکوناتِ البلاغيةِ... وهو اتِّهامٌ واضحٌ- من قبل اللسانيات النصية- في منهجية علم البلاغة، يقوم على انحياز البلاغة التام إلى الجزء على حساب الکل، مما عوَّق البلاغة العربية عن القيام بدورها، وحصرها في إطار الناحية الشکلية... وقد ناقشت الدراسة هذا الاتهام، وأظهرت مخالفته لأسس النقد المنهجي الذي يدعو إلى تعليل تلک الظاهرة في بيئتها وثقافتها ثم الحکم عليها في ضوء معطيات هذه البيئة وتلک الثقافة، وهذا منهجٌ أصيلٌ من مناهج العلم والبحث.
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
13
1
2019
09
01
البلاغة النبوية في الحقوق الزوجية " في الصحيحين "
1045
1154
66589
10.21608/jsfs.2019.66589
AR
Journal Article
2019
01
26
يتناول هذا البحث سمات البلاغة النبوية في الحقوق الزوجية من خلال الصحيحين، حيث غلب عليها الأسلوب الخبري لمناسبته لمقام النصح والإرشاد، وجاءت موجزة قوية السبک مصيبة المعنى، مؤکدة بطرق متعددة، وکان لذلک عظيم الأثر في التأکيد على حقوق کل من الزوجين مما ساعد على سرعة الالتزام بها والعمل بمقتضاها، وجاءت الوصية بالمرأة بطرق مختلفة، راعى فيها البيان النبوي حالتها النفسية وحاجتها الاجتماعية، وبينت فطرة المرأة وکيفية التعامل معها، وأناطت بها مسؤولية البيت والعمل التربوي الکبير، وجاء الحوار هادئاً واضحاً موجزاً متدرجاً جاذباً الانتباه لبيان الحقوق الزوجية أو قضية اجتماعية، وکان لمراعاة المقام والسياق أهمية عظيمة ﻓﻲ فهم ﺍلأحاديث النبوية ﺍﻟﺨﺎصة بالنساء لتُحمَل على وجهها الصحيح من بيان علو مکانة المرأة في الإسلام. وقلَّت فيها صور المجاز والمحسنات؛ لأن غايتها التعليم والنصح والإرشاد، فمقامها مقام عظة وعبرة, ولا يحتاج إلى تحسين الکلام بقدر ما يحتاج إلى التأکيد على المعنى المراد. وجاءت الکناية عن الحقوق الزوجية متأثرة بالکنايات في القرآن الکريم في أسلوبها وطريقتها ومقامها، وألفاظها وحسن تصويرها وقوة تأثيرها، فجاءت بألفاظ لا تخدش الحياء، فيها معنى العفة وهجر الفحش من القول، ولا تنفر منها الأذواق السليمة.
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
13
1
2019
09
01
محنة العلماء الأشاعرة في مدينة نيسابور 445-455 هـ/1053م-1063م أحداثها- أسبابها- وجهود العلماء للخروج منها.
1157
1236
66608
10.21608/jsfs.2019.66608
AR
Journal Article
2019
01
27
<strong>ظهر المذهب الأشعري في النصف الاول من القرن الرابع الهجري، ولکن سرعان ما انتشر مذهبهم وساد في النصف الثاني من القرن نفسه وفي القرون التالية ،وهو مذهب عقائدي يعنى بأمور العقائد الإيمانية ،وجاء وسطًا بين مذاهب الفلسفة الإسلامية الأخرى،وتميز بالجمع بين النقل والعقل ، وفسَّر الأمور المتعلقة بالعقيدة عن طريق العقل والشرع.</strong>
<strong>لذلک، فإن المذهب الأشعري يمثل الوسطية والاعتدال في الإسلام، ويجمع بين الثبات والمرونة، ويدحض کل الأفکار المتطرفة التي تحاول تشويه الإسلام وتتهمه بالجمود؛ والدليل على ذلک، أنک ترى في تاريخ الحضارة الإسلامية أن کبار العلماء في التخصصات المختلفة کانوا أشعري</strong>
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
13
1
2019
09
01
أضواء على سياسة الدولة الإسلامية تجاه غير المسلمين خلال العصر الأموي (41- 132هـ/661- 750م)
1237
1296
66609
10.21608/jsfs.2019.66609
AR
Journal Article
2019
01
27
تَمَتَّعَ غير المسلمين بکامل طوائفهم بنصيبٍ من الاحترام خلال عصر الدولة الأموية, ووصلوا لمنزلةٍ عاليةٍ لدى أغلب الخلفاء، ولم يقتصر دورهم في مجال محدد، أو منطقة معينة، بل شمل مجالاتٍ مختلفةً سياسية، وإدارية، واجتماعية، واقتصادية، وتجارية، وعلمية، ولم يکن اختلاف العقيدة يشکِّل عائقًا أمام غير المسلمين من اليهود والنصارى وغيرهم؛ لوجودهم في مختلف الوظائف في الدولة الإسلامية، کما أن احترام کفاءتهم المهنية والعلمية کان مقترنًا باحترام معتقداتهم الدينية، واحترام أماکن العبادة الخاصة بهم تمامًا، فمبادئ التسامح والمحبة والتعايش المشترک لم تکن وليدةَ هذا العصر الحاضر، وإنما تعود بجذورها التاريخية إلى عصور قديمة عايشت فيها الحضارة الإسلامية والتي ظلت محطَّ أنظار الغرب طيلة حقبٍ تاريخيةٍ عديدة، حيث وجد الناس في تلک الحضارة صورًا عديدة من التسامح والأخوة والتعايش المشترک على اختلاف مذاهبهم وأديانهم، والنماذج على ذلک عديدة ومتنوعة.
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
13
1
2019
09
01
مطوعة بغداد في مواجهة الشُطار والحکام (201-231هـ/816 – 845م)
1297
1428
66610
10.21608/jsfs.2019.66610
AR
Journal Article
2019
01
27
إن سيادة الأمن من أهم عوامل استقرار الأمم ونهوضها، ووجود الصراعات يؤثر على هذا الأمن، سواء کانت تلک الصراعات من جانب الدولة أم من جانب أهلها، الأمر الذي يؤثر على استقرار الأوضاع، ويخلق فرصًا للفتن والاضطرابات، فتتداعى على الدولة المحن بکافة أنواعها السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، وأيضًا الدينية، وينعکس ذلک على شعبها.
وقد تصبح الدولة غير قادرة على مواجهة تلک الأزمات الناشئة عن عدم الاستقرار، فيتصدى لتلک الأزمات مجموعات من المتطوعين لحلها.
وقد لا يسلم المتطوعون من إثارة الشکوک حولهم، والظنون فيهم حول الدوافع التي جعلتهم يتصدون للعابثين، ولا أحد يستطيع حتى بعد البحث والتحري أن ينفي أو يؤکد إن کانت غايتهم طيبة من وراء فعلهم هذا، أو أن لهم أغراضًا ومنافع أخرى.
ولهذا کله، وفي محاولة لتقصي الحقائق، کان هذا البحث، الذي يتناول غياب عوامل الأمن والاستقرار في الدولة العباسية من خلال أحداث عام 201هـ/816م، وما ترتب على هذا من ظهور المفسدين، ومحاولات
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
13
1
2019
09
01
رسوم الاحتفال بزيادة مياه النيل فى مصر من الفتح الإسلامى وحتى نهاية العصر المملوکى 21 – 923هـ / 641 – 1517م
1429
1534
66700
10.21608/jsfs.2019.66700
AR
Journal Article
2019
01
28
<strong>إنَّ نهر النيل هو شريان الحياة لمصر والمصريين. إنه حجر الزاوية في الحضارة المصرية على مر العصور، إذ يعتبر نهر النيل والحفاظ على مياهه وتأمين وصوله إلى الأراضي المصرية أولوية أولى للمصريين الذين ارتبط النيل بهم باحتفالات مختلفة ، ومجموعة من التقاليد التي ظهرت وتطورت على مر العصور. وتعکس هذه الاحتفالات العلاقة بين تلک المهرجانات والقوى السياسية التي کانت تتولى السلطة في تلک الفترة الزمنية. </strong>
<strong>يُقدم هذا البحث دراسة استقصائية حول مختلف طرق الاحتفال بزيادة مياه النيل ومدى حرص القوى السياسية المصرية على مثل هذه الاحتفالات ، وکيف أثر ذلک على الأحداث السياسية التي وقعت في مصر خلال تلک الفترة.</strong>
<strong>وقد خلصت الدراسة إلى أن هناک علاقة عکسية بين هذه الاحتفالات ( وبين حالة نظام الحکم القائم ) وإلى أي مدى کان حکام مصر يسيطرون على بلدهم من خلال مثل هذه المهرجانات خلال تلک الفترة الزمنية. وتکتشف الدراسة أنه کلما کانت تلک الاحتفالات مبالغا فيها، کلما اتضح أن هذا يعکس في الغالب ضعف الحکام ، ويشير إلى حالة من عدم الاستقرار. بل على العکس من ذلک، عندما تکون هذه الاحتفالات معتدلة وغير مبالغ فيها، فإن ذلک يعکس مدى قوة الحکام الذين کانوا يملکون السلطة في تلک الفترة الزمنية.</strong>
<strong>کلمات </strong><strong>المفتاحية</strong><strong> : المياه - نهر النيل - الفتح - المماليک</strong>
<strong><br clear="all" /> </strong>
<strong> </strong>
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
13
1
2019
09
01
حدُّ اللغة عند ابن جني عمقُه التراثيُّ وامتداداتُه المعرفيِّةُ
1543
1618
66612
10.21608/jsfs.2019.66612
AR
Journal Article
2019
01
27
يهدف هذا البحث إلى بيان قيمة الحد الذي وضعه الإمام ابن جني للغة بأنها: أصوات يعبر کل قوم عن أغراضهم. من حيث کونه أول تعريف علمي للغة في التراث العربي، ولاتصافه بالدقة والشمول کما سيوضح البحث.
وانصب دوري الأساسُ في هذا البحث على الوقوف بالتحليل أمام عينةٍ من الکتبِ والدراساتِ التي حَوَتْ هذا الحدَّ، مستهدفًا الوصول إلى:
- رصدِ تأثيرات هذا الحدِّ في الفکر العربيِّ، من خلال وجودِه في کثيرٍ من المجالات المعرفية - اللغوية والشرعية بوجه خاصٍّ- وعبر أزمنةٍ عديدةٍ، وبيئاتٍ مختلفةٍ.
- البحثِ عن أسبابِ هذا التأثير الواضح لهذا الحدِّ.
- بيانِ مظاهرِ توظيفِ هذا الحدِّ، في المجالات المتعددة التي قد يبدو بعضُها بعيدًا عن مجال اللغة.
مبتغيًا من وراء ذلک التنبيهَ على صفحةٍ من الصفحاتِ المضيئةِ في التراث العربي، وحثًا على اکتشاف النظريات اللغوية العربية القابعة داخل طيات هذا التراث العملاق، من خلال إشارات القدماء واستنتاجاتهم القيمة، وتعريفاتهم الواعية، والتي يمثل هذا الحد أنموذجًا لها.
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
13
1
2019
09
01
الأثر الدلالي لاختلاف القراءات القرآنية المتواترة وتنوعها في إيضاح الأحکام الأسرية
1617
1700
66614
10.21608/jsfs.2019.66614
AR
Journal Article
2019
01
27
فالقرآن الکريم کلام الله- تعالى- المعجز، قال تعالى: (لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَکِيمٍ حَمِيدٍ) فصلت/ 42 ، وقد نشأت حول القرآن الکريم علوم عديدة، وفى القلب من هذه العلوم يقع علم القراءات الذى يتعلق بألفاظ القرآن الکريم من حيث کيفية أدائها وقراءاتها، وعلى الرغم مما بُذِل فى هذا العلم من جهد محمود، إلا أنه لا يزال مجالاً خِصْباً لاستکناه أسراره، فهو علم جَمُّ المحاسن، واسع التصرف، بعيد الغور، شمل کل النواحى والمجالات الإنسانية وغيرها، ومن ذلک الجانب الذى يتعلق بالأسرة، وفى القلب منه المرأة، حيث أکرمها الله- عز وجل- باعتبارها نواة الأسرة المسلمة، فأفرد لها فى کتابه أحکاماً تشريعية خاصة بها على مختلف أدوارها- زوجة، وأما، ومرضعة، وغيرها من الأدوار؛ إبرازاً لدورها فى الأسرة، وحفاظاً على التماسک الأسرى، ومن ثم الحفاظ على تماسک المجتمع الإسلامى، فلاشک أن الأسرة هى قاعدة الحياة البشرية، وقد اقتضت إرادة المولى- عز وجل- أن تبدأ النبتة فى الأرض بأسرة واحدة، حيث خلق سبحانه نفساً واحدة، ثم خلق منها زوجها، فکانت أسرة من فردين (زوج- زوجة)، وبث مِنْهُمَا رجالاً کثيراً ونساء، قال تعالي: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّکُمُ الَّذِي خَلَقَکُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً کَثِيرًا وَنِسَاء....) (النساء/1 ) وقد عُنِىَ الإسلام برعاية الأسرة، وتثبيت بنيانها، وحمايتها من کل شئ يمکن أن يُوهن هذا البناء، فوضع أحکاماً أسرية اتضحت من خلال اختلاف القراءات القرآنية وتنوعها.
وکان لاختلاف القراءات القرآنية وتنوعها کبير الأثر فى تحديدها واتضاحها ،
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
13
1
2019
09
01
الحمل على النظير في القراءات القرآنية ودوره في صحة الاستعمالات اللغوية (دراسة في ضوء علم اللغة المعاصر
1701
1810
66615
10.21608/jsfs.2019.66615
AR
Journal Article
2019
01
27
عُدَّت بعض الظواهر اللغوية عند القراء قليلة أو نادرة أو شاذة، لکنها في الواقع اللغوي مقبولة؛ لأن الاستعمال اللغوي يجيزها ويفرضها، وللتأکيد على ذلک بحث علماء اللغة والقراءات والمفسرون عن الدليل الذي يقوم عليه هذا الواقع اللغوي ويعضدها. فجاء هذا البحث ليُبرز دور النظير في توجيه هذه الأداءات، والتدليل على صحة صورها بما يناظرها من قراءات أخرى، وأن أوجهها القرآنية لها ما يکافئها من نظائر، ثم التعليق عليها بآراء المحدثين وتحليلاتهم والخروج برأي لغوي يحکم هذه الظاهرة، ويحسن تعليلها وتسويغها.
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
13
1
2019
09
01
محمد مکي نصر الجريسي (ت1316هـ) والأصوات اللغوية دراسة في قضايا الصوت المفرد
1811
2038
66617
10.21608/jsfs.2019.66617
AR
Journal Article
2019
01
27
يهدف البحث إلى دراسة النظرية الصوتية الفوناتيکية عند علم من أعلام الأداء القرآني في القرن الرابع عشر الهجري، وهو محمد مَکِّي نصر الجريسي، وذلک من خلال کتابه " نهاية القول المفيد فيما يتعلق بتجويد القرآن المجيد".
وقد دفعني إلى اختيار هذا الموضوع؛ أهمية الکتاب بين مصنفات علماء الأداء القرآني، فقد أودع المؤلف کتابه زُبدة أربعة وعشرين کتابا من الکتب المشهورة المرضية، منها: الوقف والابتداء لأبي عمرو الداني (ت.444هـ)، فکان – بحق- موسوعة نفيسة ينهل منها المتخصصون والمتعلمون. هذا بالإضافة إلى يقيني الکامل بأن مصنفات علم التجويد تعد مصدرا غنيا وأصيلا من مصادر تراثنا الصوتي، لا يمکن تجاهله أو الاستغناء عنه.
وقد حاولت – قدر الاستطاعة- في صفحات البحث الإجابة على بعض التساؤلات، مثل: هل أولى الشيخ – رحمه الله – مباحث الصوت المفرد من المعالجة والدراسة ما يستحق الإشادة والتقدير، وإلى أي مدى اتسمت نظرته بالدقة والعمق؟ وهل جاءت آراؤه وأفکاره مطابقة لأفکار وآراء المحدثين؛ رغم البون الشاسع في الأدوات والوسائل؟
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
13
1
2019
09
01
ما انفرد به الکسائي فيما حکاه عن الأعراب دراسة دلالية
2039
2132
66618
10.21608/jsfs.2019.66618
AR
Journal Article
2019
01
27
تستهدف هذه الدراسة ما انفرد به الکسائي فيما حکاه عن الأعراب، في ضوء الدرس الدلالي. وتتجلى أهمية هذا البحث في کونه يميط اللثام عن علاقات لفظية ودلالية جديدة، لم يُسْبَقْ إليها الکسائي.
هذا، وقد اقتضت طبيعة البحث أن تخرج في مقدمة وتمهيد وستة مباحث يتلوها خاتمة، ثم فهرس للمصادر والمراجع، وفهرس للموضوعات.
أما المقدمة فقد بينت فيها أهمية الموضوع، والدراسات السابقة، وأسباب اختياره، وخطة البحث، والمنهج الذي سلکته فيه.
وأما التمهيد فقد جاء على ثلاثة أقسام: الأول- ترجمت فيه للکسائي ترجمة موجزة. والثاني- تحدثت فيه عن الحکايات اللغوية وأثرها في المعجمات. والثالث- عرضت فيه منهج المدرسة الکوفية في الرواية عن العرب.
وأما المبحث الأول، فعالجت فيه المترادف مما انفرد به الکسائي في حکايته عن الأعراب. والمبحث الثاني- جمعت فيه المشترک المعنوي، وفيه مطلبان: الأول- المشترک اللفظي. والثاني- المتضاد. والمبحث الثالث- الدلالات المجازية. والمبحث الرابع- الدلالات الصرفية. والمبحث الخامس- التأصيل الاشتقاقي. والمبحث السادس- أثر ما انفرد به الکسائي من الحکايات في المعجمات والتفاسير. وينقسم إلى مطلبين: المطلب الأول- الاحتجاج بحکايات الکسائي. المطلب الثاني- الاستشهاد لها. ثم تلاها خاتمة سجلت فيها ما وصل إليه البحث من نتائج. وأخيرًا ختم البحث بفهرسين: أحدهما للمصادر والمراجع والآخر للموضوعات.
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
13
1
2019
09
01
مِنْ غَرَائبِ التَّفْسير للکِرْمانيِّ بينَ الدّلالةِ المُعجميَّة والدّلالة السِّياقية
2133
2278
66619
10.21608/jsfs.2019.66619
AR
Journal Article
2019
01
27
<strong>تناولت الدراسةُ نماذجَ من غَرَائبِ التَّفْسير للکِرْمانيِّ، بينَ الدّلالةِ المُعجميَّة والدّلالة السِّياقية، وترجعُ أهميةُ هذه الدراسة إلى أنَّ مؤلف هذا الکتاب الإمام الکِرْمانيَّ وضع في کتابه بعض الأقوال التي تُعَدُّ من العجائب والغرائب عند عوام الناس، </strong><strong>وقد أوردها للتحذيرَ من تداولِها. </strong>
<strong>کما تأتي أهميةُ کتاب الکرماني المُسَمَّى (غرائب التفسير وعجائب التأويل) في أثره فيمن جاء بعده من العلماء، کابن الهائم، والسيوطي، والآلوسي، وغيرهم.</strong>
<strong>وقد اقتضت طبيعةُ البحث أن يکون في مقدمةٍ وتمهيدٍ وأربعة مباحث وخاتمةٍ:</strong>
<strong>أما المقدمةُ: فذکرتُ فيها سببَ اختياري للموضوع، ومنهجي في عرضه.</strong>
<strong>وأما التمهيدُ: فقد اشتمل على أمرين:</strong>
<strong>الأول: التعريف بالإمام الکرماني، وکتابه. </strong>
<strong>الثاني: تعريف الغريب، ونشأته.</strong>
<strong>المبحث الأول: ما خالف السياق.</strong>
<strong>المبحث الثاني: </strong><strong>ما سبب غرابته اختلاف اللهجات.</strong>
<strong>المبحث الثالث: </strong><strong>ما سبب غرابته العجمة.</strong>
<strong>المبحث الرابع: ما وصفه الکرماني بالغرابة وليس بغريب.</strong>
<strong>ثم ذيَّلْتُ البحثَ بخاتمةٍ ضمَّنتها أهمَّ النتائج التي تمخَّضَتْ عنها الدِّراسةُ، </strong><strong>مع فهارس للمصادر والمراجع، والآيات القرآنية محل الدراسة، والموضوعات.</strong>
<strong><br clear="all" /> </strong>
<strong> </strong>
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
13
1
2019
09
01
العِلَل اللغوية في کتاب التَّمَام في تفسير أشعار هُذَيْل مما أَغْفَلَه أبو سَعِيد السُّکَّرِي لابن جني
2279
2418
66621
10.21608/jsfs.2019.66621
AR
Journal Article
2019
01
27
يهدف هذ البحث إلى دراسة العلل اللغوية عند ابن جني في جانبها التطبيقي، في کتابه "التَّمَام في تفسير أشعار هُذَيْل مما أَغْفَلَه أبو سَعِيد السُّکَّرِي"؛ إذ عُني في هذا الکتاب بالتفسير والتعليل للظواهر اللغوية في الأشعار التي ساقها، وهو ما يُعَدُّ قيمة کبيرة لهذا الکتاب.
<strong> </strong>وقد جاء في عشرة مباحث، أبرزتْ آراء ابن جني في مجموعة من الظواهر اللغوية في الشعر، وأسباب ظهورها على ما هي عليه في الاستعمال اللغوي، من مماثلة، أو مخالفة، أو حذف، أو استعمال للأصل المرفوض، أو تقارب في الألفاظ ... إلخ.
مع الموازنة بين ما ذهب إليه ابن جني وما قاله الآخرون بشأن هذه الظواهر؛ لمعرفة فلسفتها عند غيره أيضاً، وأيها أقرب إلى طبيعة اللغة، ومقدار الاتفاق والاختلاف بين تلک الآراء.
<strong> </strong>وقد أسفر ذلک عن بعض النتائج في البحث، کحدوث الإبدال؛ طلباً للتشابه الصوتي، وتوافق النغمة. وضرورة التنبيه على الأصالة والفرعية عند دراسة صيغ الجموع؛ لدفع شُبهة کثرة صيغها في اللغة العربية دون مبرر؛ حيث يتبيَّن أن بعضها متطور عن الآخر، وليست کلها مصادرَ وُضِعت في الأصل للکلمة. وکاعتماد ابن جني على السياق النحوي في ترجيح بعض العلل اللغوية. ودور الحمل على المعنى أو اللفظ في تفسير مخالفة الظاهر للواقع اللغوي.
<strong> </strong>
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
13
1
2019
09
01
السياق القرآني وأثره في تعيين المعنى عند الفخر الرازي سورة الفرقان أنموذجًا
2419
2506
66622
10.21608/jsfs.2019.66622
AR
Journal Article
2019
01
27
إن نظرية السياق من النظريات الدلالية متعددة الفوائد في ميدان البحث اللغوي؛ ولا سيما فيما يتعلق باستجلاء المعاني من النصوص, ومن أبرز هذه الفوائد تعيين المحتمل من المعاني في الموضع الواحد, وبما أن کتب التفسير تعد من أخصب المؤلفات التي ظهرت فيها کثرة المحتملات في معنى الآية القرآنية الواحدة, فيترتب عليه غموض بعض الدلالات؛ فعقدت العزم على إبراز دور نظرية السياق في تعيين المعنى, وإزالة الغموض عنه, من خلال تطبيق أسس التحليل السياقي على المحتملات الواردة في معاني بعض آيات سورة الفرقان في تفسير الإمام الفخر الرازي.
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
13
1
2019
09
01
قراءة في توثيق الطناحي لشواهد أمالي ابن الشجري
2507
2560
66623
10.21608/jsfs.2019.66623
AR
Journal Article
2019
01
27
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
13
1
2019
09
01
أمثال الفاروق عمر بن الخطاب دراسة توثيقية تحليلية
2563
2732
66636
10.21608/jsfs.2019.66636
AR
Journal Article
2019
01
27
وبعد ..
فهذا بحث في أمثال الفاروق عمر بن الخطاب t ، يبرز حجم ومکانة هذا الفن في أدبه ، حيث کان للأمثال حضور واضح ومتنوع بين الإبداع ، والتمثل، والرواية .
وقد انطلقت إشکالية هذا البحث من صمت الباحثين إزاء أمثال الفاروق ، رغم عناية کتب الأمثال القديمة بنسبة عدد منها له ؛ ومن هنا تشکلت خطة البحث في فصلين ؛ جاء أولهما بعنوان : الدراسة التوثيقية ؛ وذلک للکشف عن مدى صحة نسبة هذه الأمثال له ، والتمييز بين ما کان منها من إبداعه وبنات أفکاره ، وما کان من إبداع غيره وتمثل به الفاروق. وعني الفصل الثاني بالدراسة التحليلية لألفاظ الأمثال وتراکيبها ، وما اشتملت عليه من صور بيانية ، وخصائص فنية ، وأنساق فکرية وثقافية ودينية واجتماعية وسياسية.
وانتهى البحث إلى صحة نسبة عددٍ من الأمثال للفاروق ، کما انتهى إلى تمثله بعدد من الأمثال العربية ، وقد عبرت تلک الأمثال بمختلف أنواعها عن بعض جوانب شخصية الفاروق وبينت نضج تجاربه ، وسداد رؤيته ، ومکانته الإبداعية ، وسعة درايته بلغة العرب وآدابها . کما أنها أجلت مواطن عدة في طبيعة المجتمع المسلم.
وکشفت الدراسة التحليلية عن خصائص أمثال الفاروق، والتي کان من أهمها ؛ فصاحة اللفظ ، وجودة السبک، وعمق الفکرة ، وطرافة المعنى، ووضوح الألفاظ والتراکيب مع التنزه عن الابتذال والرکاکة، والقوة التي تنبع من استخدام الخيال والکلمات الطريفة غير الممتهنة بکثرة الاستعمال ، وأخيراً فإن أمثال الفاروق کانت مصدرًا من مصادر جمع مفردات اللغة العربية وشرح معانيها، واستعان بها علماء اللغة في الاستشهاد على أوزان الکلمات العربية وصيغها
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
13
1
2019
09
01
منهاج البحث وتصنيفه
2733
2834
66637
10.21608/jsfs.2019.66637
AR
Journal Article
2019
01
27
هذا البحث يتناول طريقة القيام بالبحث العلمي في مجال فن القول، الأدب وعلومه المختلفة. يترکز النقاش حول تحديد المفهوم الدقيق لمنهج البحث، والتعريف بمکوناته. ثم ينصب الکلام على طريقة کتابة البحث العلمي بأسلوب أنيق رصين، يليق بأمة اقرأ. والقاعدة الأم التي يسير عليها البحث هي: اقرأ تکتب إن الکتابة من الکتابة. وقد سميت البحث <em>منهاج البحث وتصنيفه</em> تأثرا بأول عنوان کتاب حازم القرطاجني <em>منهاج البلغاء وسراج الأدباء </em>وبمفهوم التصنيف الشائع في التراث.
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
13
1
2019
09
01
أصداء التراث فى شعر أحمد عبد الحفيظ شحاتة
2835
2900
66638
10.21608/jsfs.2019.66638
AR
Journal Article
2019
01
27
الحمد لله الذى خلق الإنسان علمه البيان ، وصلاة وسلاما على خير ولد عدنان ، وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه وسار على نهجه الى يوم الدين .
<strong>وبعد ..</strong>
فإن الثقافة مادة کل إبداع ، وما تفوق أديب عرفته البشرية إلا بالوقوف على إبداع سابقيه ، والاتصال به اتصالاً بقدر ما يحافظ على خصائص النوع الأدبى الذى يکتب فيه وأعراف الجماعة التى ينتمى إليها ، وبقدر ما يستوعب من تراث أمته وواقعها المعاصر ويبرز شخصيته بما هو مبدع متميز حتى يمکن القول: إن کل نص أدبى هو حالة انبثاق عما سبقه من نصوص تماثله فى جنسه الأدبى ، وهذا الانبثاق ليس مجرد تقليد أو محاکاة فارغة المضمون ، أو إعادة إنتاج نصوص سابقة، حيث يستطيع کل جيل أدبى أن يبدع شفرته المتميزة ، بل إن المبدع نفسه کفرد قادر على ابتکار شفرته ، التى تحمل خصائصه هو ، وهذه الأخيرة هى حالة التميز العليا التى لا يحققها إلا قلائل من المبدعين الذين يغيرون مجرى الأدب ويطورونه الى مد إبداعى جديد .
وقد أطل العصر الحديث على الأدب العربى بکثير من التجديدات التى أسهمت فى قراءة التراث بطريقة مواکبة للتطوير والحضارة ، کما ساعدت فى توجيه المبدعين الى العمل من خلال النظريات والمناهج التى تتوافق مع معطيات العالم الجديد .
وقد وقع هذا البحث في مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة ، وفهرس للمصادر والمراجع .
وبعد ... فإنى بذلت جهداً لاتمام هذا البحث ، وإخراجه فى هذه الصورة ليسهم فى إضاءة جانب فنى من تجربة الشاعر " أحمد عبد الحفيظ شحاتة " فإن أکن أصبت فمن الله ، وإن کانت الأخرى فحسبى أنى أجتهت فى تقويم رؤية من رؤى البناء الفنى فى شعرنا المعاصر.
<strong><em>" والله من وراء القصد وهو الهادى الى سواء السبيل "</em></strong>
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
13
1
2019
09
01
ثنائية المجون والتوبة في شعر أبي نواس مقاربة نفسية فنية
2901
3012
66639
10.21608/jsfs.2019.66639
AR
Journal Article
2019
01
27
اتسم العصر العباسي بسمة خاصة , إذ شاع فيه الثنائيات المعيشية والسلوکية , وبالتالي الثنائيات الفنية، فبانتقال الخلافة إلى العراق , جدت قيم وعادات ،وطالعوا حضارات، وتسلل کل ذلک إلى البلاد العربية.
والأدب هو الصفحة الوضَّاحة التي تنعکس عليها قيم وأخلاق المجتمع، وقد برز کثير من الشعراء في تلک الآونة , ومن الشعراء المشهورين فى تلک الآونة:
أبو نواس وقد تجاذب أبا نواس تياران: المجون وتبعاته ( شرب الخمر – الاستهانة بالمقدسات – المجاهرة بالمعاصى) , ثم تيار التوبة بتوابعها من ( إدراک عظم الذنب – الإحجام عن العودة – ملازمة الاستغفار).
وهذه الثنائيات التى تبدت في إبداعه ترجع الى نشأته الأولى , ثم صدر شبابه , ففي نشأته الأولى عد ليکون معلمًا؛ إذ حصَّل العلم من رواد عصره, ولکن فى صدر شبابه أُحيط بثلة منفلتة ( الخارکى – وألبة بن الحباب) فتلقفاه واغرياه بالانغماس فى الملذات ....فالتهمته.
وقد کان إبداعه مواکبًا لصدقه الفني , إذا انغمس في المجون، فکان شعره صدًا لحياته المجاهرة المنفلتة من الضوابط , فإذا عاد وآب لازمه إبداعه.. باکيًا على ما فرط منه.
وقد جمع إبداعه بين الارتداد للماضى، والامتداد للمستقبل، بوجود تراکيب وألفاظ وموسيقى أکثر مناسبة للعصر الذي يعيشه .
وهذا التذبذب بين الثنائيتين کان وراء تباين آراء النقاد فيه مابين مقبل على إبداعه , ومعارض محجم عنه.
الکلمات المفتاحية: ثنائية المجون - التوبة - أبي نواس - دراسة نفسية فنية
جامعة الأزهر، کلية اللغة العربية
مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها
2536-9865
13
1
2019
09
01
الشخصية المستلَبة في رواية باب رزق لعمار على حسن ـ دراسة تحليلية فنية ـ
3013
3074
66640
10.21608/jsfs.2019.66640
AR
Journal Article
2019
01
27
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين ، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد .
فالرواية تشکل عالماً زاخراً بالرؤى الکاشفة لعالم الواقع ، وعالم الرواية يصور الواقع بطريقته الخاصة التي تفوق أحياناً الواقع لجرأة الطرح ومعالجة الفکرة التي تدور حولها الرواية ؛ لتقدم نماذج مدهشة ومثيرة بأسلوب فني رفيع المستوى ، مما يجعل هذا الجنس الأدبي يحوز على قصب السبق في المرحلة المعاصرة من تاريخ الأدب العربي .[1]
وعمار على حسن باحث في علم الاجتماع السياسي ، وقاص وکاتب روائي، رکز في أعماله الروائية على البعدين الاجتماعي والسياسي ، کما تمکن في بعض أعماله الروائية من إبداع أنموذج عربي لتيار العجائبية ، أو ما يعرف بالواقعية السحرية .
وأما عن رواية ( باب رزق ) ؛ فقدمت أنموذجاً للشخصية المستلبة التي فرض عليها التعسف والضياع ؛ مما أفضى بها إلى عدم تحقيق الذات، وافتقاد الدور الاجتماعي لها .
وأما عن هيکل هذا البحث ؛ فقد جاء في أربعة مباحث سبقت بتمهيد ، وأردفت بالخاتمة . في التمهيد تحدثت عن الکاتب والشخصية المستلبة ، وفى المبحث الأول تحدثت عن استلاب الشخصية ، وفى المبحث الثاني تناولت بناء الشخصية المستلبة ، وفى المبحث الثالث تناولت لغة الشخصية المستلبة ، وفى المبحث الرابع تحدثت عن الشخصية المستلبة بين الرؤية الفنية والواقع ، ثم الخاتمة وفيها أبرز نتائج الدراسة .
وهذه الدراسة لا أدعى لها الکمال ، ولا الاقتراب منه ، ولکنى أراها خطوات في طريق راشد تضاف إلى جهود الباحثين في ميدان الأدب العربي ، علنا من بعد نواصل الخُطَا ونتبع الهداة ، وتکون مسيرتنا باسم الله في الأدب والفکر والحياة .
والله المو
<br clear="all" />
([1]) ينظر : صورة الشخصية المستلبة في رواية الثائر للغربي عمران ، على أحمد عبده قاسم ، جريدة الثورة، اليمن ، العدد 18243 ، الجمعة 31/10/2014م .