اختياراتُ المُطَرِّزِيِّ النحويَّةُ والصرفيَّةُ في الإيضاحِ في شرحِ مَقاماتِ الحريريِّ (جمعًا ودراسة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

اختياراتُ المُطَرِّزِيِّ النحويَّةُ والصرفيَّةُ في الإيضاحِ في شرحِ مَقاماتِ الحريريِّ (جمعًا ودراسة)
يحيى کمال حلمي السيد عيسى
قسم اللغويات في کلية اللغة العربية بالقاهرة – جامعة الأزهر – مصر.
الملخص:
المُطَرِّزي عالم من علماء اللغة المُبَرَّزين، وقد عُرِف بکتابه الموسوم بـ(المُغرِب في ترتيب المُعرِب)، واهتمامه النحوي لا يتعدى مؤلفه الصغير المسمى بـ(المِصباح في علم النحو)؛ فقد عُرِفَ لغويًّا أکثر منه نحويًّا.
وبينما کنت أقرأ حول مؤلفاته رأيت منها: (الإيضاح في شرح مقامات الحريري)، فألفيته يقول في مقدمة الشرح: "... فحين صَمَّمَ عزمي، وصاب سهْمي، حکيتُ من مقالاته ما غلب على ظني أنها من مُشکلاته، ففسرتُه بتفسيرٍ کافٍ...، ولم أدخر شيئًا في فسْر ما فيه من المسائل النحوية، والخصائص اللغوية"؛ فتوقفت عند قوله: (ولم أدخر شيئًا في فسْر ما فيه من المسائل النحوية)، فوجدته صاحب رأي في کثير من المسائل التي فسَّرها – کأن يذکر الخلاف فيها وينص على الرأي المختار، أو يذکر الرأي المختار من دون الإشارة إلى أن في المسألة خلافا، إضافة إلى بعض الآراء التي انفرد بها – فاستعنتُ بالله وقمت بجمع هذه الآراء ودراستها؛ کي أُبَيِّنَ مذهبه النحوي من خلال اختياراته، ومدى تأثره بمن سبقه من النحويين، وهل کان منصفًا أو متحيزًا؟ وهل له آراء انفرد بها؟
الکلمات المفتاحية : المُطَرِّزِيِّ - الإيضاحِ في شرحِ مَقاماتِ الحريريِّ – الاختيارات النحوية - الاختيارات الصرفية – منهجية الاختيارات.
 
Al-Matari's grammatical and pure choices in the explanation of Hariri's shrines (collection and study)
Yahya Kamal Helmi Sayed Issa
Department of Linguistics at the Faculty of Arabic Language in Cairo, Al-Azhar University, Egypt.
Abstract:
Al-Matari's is a distinguished linguist, known for his book "Morocco in the Order of the Arabs", and his grammatical interest is no more than his small author, The Lamp in Grammar; he is known more linguistically than grammatically.
As I read about his writings, I saw them: (clarification in explaining Hariri's maqams), and his millennium says in the introduction to the commentary: "... When Azmi designed, and my arrow was injured, I told him what I thought was one of his problems, so I interpreted it with sufficient explanation... I did not spare anything in explaining its grammatical issues and linguistic characteristics; Through his choices, how affected he was with his predecessors, and was he fair or biased? Does he have unique opinions?
Keywords: Al-Matari's - Clarification in explaining Hariri's stature - grammatical choices - pure choices - methodology of choices.

الكلمات الرئيسية