نقد الاستغراب في الدرس المعجمي دراسة وصفية تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

نقد الاستغراب في الدرس المعجمي-دراسة وصفية تحليلية
مصطفى أحمد محمد إسماعيل
قسم أصول اللغة، کلية اللغة العربية بالمنوفية، جامعة الأزهر، مصر
 البريد الاليکتروني: mostafaesmaiel. lan@azhar. edu. eg
الملخص:
هذا البحث يناقش قضية من قضايا الدرس المعجمي العربي، وهي قضية التأثر بالفکر الغربي، ويبين أثر هذا الاستغراب إيجابا وسلبا، فمن إيجابيات الاستغراب في الدرس المعجمي الدعوة إلى معجم تاريخي للغة العربية، ومن الاستغراب السلبي تعدد وتضخم المصطلحات الغربية في الدرس المعجمي، والدعوة إلى اتخاذ المعاجم الغربية نموذجا يحتذى به في صناعة المعجم العربي.
الکلمات المفتاحية : نقد الاستغراب - الدرس المعجمي- صف - تحليل -الفکر الغربي – معجم .
˜™—–
 
 
Criticism of astonishment in the lexical lesson - an analytical descriptive study
Mostafa Ahmad Muhammad Ismael،
Department of Language Origins، Faculty of Arabic Language in Menoufia، Al-Azhar University، Egypt
College email: mostafaesmaiel. lan@azhar. edu. eg
Abstract:
This research discusses one of the issues of the Arab lexical lesson، which is the issue of vulnerability to Western thought، and shows the impact of this astonishment positively and negatively، it is the positive suppor in the lexical lesson to call for a historical dictionary of the Arabic language، and from the negative astonishment the multiplicity and inflation of Western terms in the lexical lesson، and the call to take western dictionaries as a model in the arab lexicon industry.
Keywords: Criticism of Astonishment - Lexical Lesson - Row - Analysis - Western Thought - Dictionary.

الكلمات الرئيسية