التَّعبيرات الاصطلاحية في کتب التراث الصَّاحبي لابن فارس (ت395هـ) "نموذجًا"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

التَّعبيرات الاصطلاحية في کتب التراث الصَّاحبي لابن فارس (ت395هـ) "نموذجًا"
ياسر رجب عز الدين عبد الله
قسم أصول اللغة في کلية اللغة العربية بجرجا – جامعة الأزهر – مصر .
الملخص:
هذا البحث يتناول بالدراسة واحدًا من کتب التراث التي اهتمت بظاهرة التعبيرات الاصطلاحية في العربية؛ رغم عدم استعمالهم لها بهذا المسمى؛ حيث اتفق علماء اللغة القدامى ـــ تقريبًا ـــ على استعمال مصطلح المثل في مصنفاتهم المختلفة ليعرفوا به هذه الظاهرة اللغوية؛ حيث اشتملت معاجم اللغة المعروفة لنا مثل الصحاح، واللسان، والتاج ـــــــ إلى جانب الألفاظ المفردة ـــــ على طائفة کبيرة من التعبيرات الاصطلاحية.
لذا يعد کتاب الصاحبي في فقه اللغة لابن فارس (ت395ﻫ)؛ واحدًا من کتب التراث التي اهتمت بالتعبيرات الاصطلاحية ورَصْدها في لغة العرب، بل أهمها على الإطلاق، رغم أنه لا يستعمل فيها مصطلح التعبيرات الاصطلاحية، وإنما مصطلحات أخرى؛ حيث "يأتي ابن فارس بعدد من التعبيرات الاصطلاحية متفرقة على أبواب مختلفة، فيذکر في أول کتابه مجموعة من التعبيرات التي تستعصي على المترجم؛ وذلک في معرض حديثه عن فضل العربية على سائر اللغات، کما يذکر طائفة ثانية من التعبيرات في باب الاستعارة، وغيرها.
وقد اعتمدتُ في هذا البحث على المنهج الوصفي التحليلي؛ حيث يقوم العمل في هذا البحث على جمع أمثلة التعبير الاصطلاحي على مستوى العبارات (المرکبة)، والألفاظ المفردة (البسيطة) الواردة في کتاب الصاحبي في فقه اللغة لابن فارس، وتصنيفها ودراستها.
الکلمات المفتاحية : التَّعبيرات الاصطلاحية - کتب التراث - الصَّاحبي -ابن فارس – الصحاح – اللسان – والتاج.
)                             وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَکَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ (.                     
 
The idioms in ibn Fares's Sahib heritage books (T395H) are "a model"
Yasser Rajab Ezzedine Abdullah
Department of Language Origins at the Faculty of Arabic Language in Jirja, Al-Azhar University, Egypt.
Abstract:
Abstract in Arabic This research deals with textbooks that deal with expressions and expressions in Arabic. Although they do not use it with this name, Where the ancient scholars agreed, parable - to use another term to define this linguistic phenomenon; The dictionaries of the language known to us, such as the Sahih, the tongue, and the crown - in addition to the singular words - contained a wide range of idioms.
Therefore, Al-Sahabi's book on philology is prepared by Ibn Faris (d. 395 library) One of the heritage books that concerned with idiomatic expressions and monitored them in the Arabic language, and the most important of them ever, although it uses expressive expressions and other terms; .
In this research I relied on the descriptive analytical method. Where he does a good job in this research on collecting the terminological collection at the level of phrases (), and singular expressions (subject to the letters in the book of Al-Sahib on the jurisprudence of the Persian language, correcting and studying it.)
Keywords: Conventional expressions - heritage books - Sahbi - Ibn Fares - Saah - Tongue - and Crown.

الكلمات الرئيسية