ديـــــوان " خــــاتمة الــــــبروق " لعبد الله الرشيد مقـــــــاربة سيميائية للعناوين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

يعد التحليل  السيميائي  من أبرز الدراسات التي تعنى بدراسة العلاقة بين الدال والمدلول ،وکذلک العلامات غير اللغوية ، ويندرج البحث الذي بين أيدينا حول مقاربات سيميائية التي تُعنى بدراسة العناوين الشعرية في الشعر السعودي الحديث، من خلال ديوان" خاتمة البروق "  للشاعر / عبد الله الرشيد.
وأما إشکالية البحث فتنطلق من الأنساق الدلالية لهذه العناوين بوصفها عتبات نصية،وذلک أن العنوان يعد من أهم عتبات النص الأدبي  فاختيار الشاعر عناوين قصائده ، واختيار أحد من هذه العناوين ليکون العنوان الرئيس للديوان لا يأتي اعتباطًا ؛ولکنه يرتبط بمتن النص ، وهو جزء لا يتجزأ من دراسة النصوص الأدبية .
وقد تأتي العناوين  الفرعية بصورة مکثفة في العنوان الرئيس ؛ وهو ما يتطلب الوقوف على المستويات الترکيبية واللغوية في العناوين ، وهذا ما يسعى البحث لتأکيده .
وفضلا عن ذلک فالبحث محاولة لتفکيک رموز هذا العمل الأدبي ؛ لتجلية  شعرية شاعره ، ومعرفة مدى تفاعله مع الأحداث والأماکن في حسّه المأسوي .
 وقد اتبعت في هذا البحث مستويات القراءة السيميائية للعناوين، وخلصت إلى أن التشکيلات اللغوية للعناوين، والعلامات غير اللغوية ، وکذلک عتبات النص، تمثل أنساقًا دلالية ؛ تعطي النصوص الشعرية غنى دلاليًا، وتأويليًا منفتحًا على القراءة .