الأدب الإعلامي قراءة تحليلية أدبية في مواقف ومشاهد من السيرة النبوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

الفن القولى.. أو أدب القول ينضح بأريج البيان . ويبدي ما خُفِي من فصاحة أدائية ، وإبداع تعبيري ، وکان r أشرف المبلغين وأهمهم يخاطب الناس بالقول الفصيح مبلغًا وحى رب العزة:
ﱡﭐ ﱪ ﱫ ﱬ ﱭ ﱮ ﱯ  ﱰ ﱱﱲ ﱳ ﱴ ﱵ ﱶ ﱷ ﱸ([1])
وکان في تواصله واتصاله مثلًا فريدًا في کمال العملية التواصلية . من تواصل مع الأطراف الأخرى ، ومراعاة أحوالهم وإدراکهم  ،واستخدام طرق التواصل والمُناخ الملائم للعملية ؛ لبث الرسالة – الإعلامية – السماوية .
وسيرته r  تتلألأ بمصابيح مواقفه  . وتُنَار ببديع ألفاظه وعباراته . والبحث لا يطرح إشکالية بقدر ما يعرض رؤية جديدة لمواقف تليدة . فلم يعد هناک حديث يطرح عن التواصل والاتصال ؛ نظرًا لثورة المواقع التواصلية وحداثتها ، ولکن الأمم لا زالت تنبهر بمواقفه r وعظمته، ولکنني راعني أن هناک کثيرًا من مواقفه غير الشهيرة .  والتي لم تأخذ مساحة من التوضيح من خلال رؤية تفسيرية.  تميط اللثام عن مواطن الإبداع الأدبى في أقواله وسر شهرتها وانتشارها فما ينطق عن الهوى .



[1]) سورة المائدة آية :  67.