دور المصريين فى الحياة الاقتصادية بمکة المکرمة عصر المماليک الجراکسة (784 ـ 923 هـ / 1382 ـ 1517 م )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

مکة المکرمة مهوى أفئدة المسلمين من کل بقاع الأرض؛ ولذلک جاور بها المسلمون لمکانتها الدينية، بالإضافة لکونها مرکزًا مهمًا من المراکز التجارية فى العصر المملوکى؛ فهى أهم المراکز التجارية بالحجاز.
کان المصريون من أهم الفئات التى جاورت بمکة، وکان لهم دور کبير فى الحياة الاقتصادية بها سواء بالتجارة فى الحوانيت المنتشرة بمکة، ومنها: حوانيت البزازيين والعطارين. واشتهر معظم المصريين بالأمانة وجودة البضائع، کما توراثت بعض العائلات هذه التجارة، أو التجارة الموسمية بها أثناء موسم الحج الذى يجمع المسلمين من کل بقاع الأرض. وکان معظم التجار يأتون مع رکب الحج المصرى، ثم يسافر بعضهم من مکة إلى بلاد اليمن والهند لجلب البضائع منها حتى تتضاعف أرباحهم، وقد مکنهم ذلک من شراء العديد من المنشآت بمکة، بالإضافة إلى إنشاء عدد من المنشآت الخدمية کالأسبلة وغيرها.
کما أسهم الکثير من المصريين المجاورين بمکة فى الحرف والصناعات التى من أهمها النساخة والوراقة؛ لأنها من الحرف التى يعمل بها العلماء.
کما کانت هناک إسهامات فى الحرف والصناعات الأخرى ـ  وإن کانت أقل من الوراقةـ کالحياکة والخياطة، والطب، والطبخ والقبانى والنجارة.