الاقتراض اللغوي وإشکالية وجوده في القران الکريم قراءة سياقية في (الجزء الأخير من القرآن الکريم)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

مقــدمــة
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله (r) أفصح العرب وأبينهم قولا.
و بعد ...
خلاف کبير وقع بين العلماء قديما وحديثا حول قضية الاقتراض اللغوي؛ أو ما عرف قديما بالمعرب والدخيل في القرآن الکريم؛ خاصة وأن الله تعالى في غير آية من القرآن أکد على عروبة القرآن؛ منها:قوله تعالى: " وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ . نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ . عَلَى قَلْبِکَ لِتَکُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ . بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ " [ الشعراء : 192 – 195 ] . وقوله تعالى : " وَکَذَلِکَ أَنْزَلْنَاهُ حُکْماً عَرَبِيّاً " [ الرعد : 37 ] . وقوله تعالى : " وَکَذَلِکَ أَوْحَيْنَا إِلَيْکَ قُرْآناً عَرَبِيّاً" [ الشورى : 7 ] . وقوله تعالى : " إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَعَلَّکُمْ تَعْقِلُونَ " [ الزخرف : 3 ] .وقوله تعالى : " قُرْآَنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ " [ الزمر :28 ] . وقوله تعالى : " ولقد نعلم انهم يقولون إنما يعلمه بشر لسان الذي يلحدون إليه اعجمي وهذا لسان عربي مبين " [ النحل : 103 ] ، وقوله تعالى : " ولو جعلناه أعجميا لقالوا لولا فصلت آياته ءاعجمي وعربي " [ فصلت / 44 ] . وقوله تعالى: " إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّکُمْ تَعْقِلُونَ "[يوسف: 2].
ولن يتوقف البحث طويلا مع هذا الخلاف، ولکن هل وجود ألفاظ معربة ودخيلة نفي لعروبة القرآن؟ وهل يتعارض ذلک مع تأکيد القرآن على عروبته؟ علما بأن القرآن استعمل ألفاظا استعملها العرب وتداولوها. هذا ما سيحاول البحث الإجابة عنه .