المقدمة الحمد لله الذي أنطق لسان الإنسان ، فأفصح بعجيب البلاغة و سحر البيان ، والصلاة والسلام على من تبوأ من الفصاحة ذروتها ، واقتعد من البلاغة مکان صهوتها سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه الطيبين الطاهرين أطواد العلم الراسخة ، ومثاقيل الحِکَم الراجحة . وبعد : فإن حاجة الإنسان إلى الأدب کحاجة النبات إلى الماء ، يقول ابن المقفع :( بالأدب تنمو العقول وتزکو ، فکما أن الحبة المدفونة في الأرض لا تقدر أن تخلع يبسها ، وتظهر قوتها ، وتطلع فوق الأرض بزهرتها وريعها ونضرتها ونمائها إلا بمعونة الماء الذي يغور إليها في مستودعها فيذهب عنها أذى اليبس والموت ، ويحدث لها بإذن الله القوة والحياة ، فکذلک سليقة العقل مکنونة في مغرزها من القلب لا قوة لها ، ولا حياة بها ، ولا منفعة عندها حتى يعتملها الأدب الذي هو ثمارها وحياتها ولقاحها . )([1]) وإذا أردنا أن نقرأ في الأدب فلنقرأ لأولئک الشعراء الذين کانوا علامات مضيئة في تراثنا العربي ومن بينهم زهير بن أبي سلمى الذي عرف الناظرون في کلام العرب ، وشهد السالکون على مناهج الأدب له بالفضل والتقدم ،
[1])) الأدب الصغير والأدب الکبير لعبد الله بن المقفع ص/ 12 دار صادر بيروت
. (2019). قصيدة زُهَيْر بنِ أَبِي سُلْمَى " هَلْ فِي تَذَکُّرِ أَيَّامِ الصِّبَا فَنَدُ " دراسة بلاغية تحليلية. مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها, 9(1), 2011-2144. doi: 10.21608/jsfs.2015.33215
MLA
. "قصيدة زُهَيْر بنِ أَبِي سُلْمَى " هَلْ فِي تَذَکُّرِ أَيَّامِ الصِّبَا فَنَدُ " دراسة بلاغية تحليلية". مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها, 9, 1, 2019, 2011-2144. doi: 10.21608/jsfs.2015.33215
HARVARD
. (2019). 'قصيدة زُهَيْر بنِ أَبِي سُلْمَى " هَلْ فِي تَذَکُّرِ أَيَّامِ الصِّبَا فَنَدُ " دراسة بلاغية تحليلية', مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها, 9(1), pp. 2011-2144. doi: 10.21608/jsfs.2015.33215
VANCOUVER
. قصيدة زُهَيْر بنِ أَبِي سُلْمَى " هَلْ فِي تَذَکُّرِ أَيَّامِ الصِّبَا فَنَدُ " دراسة بلاغية تحليلية. مجلة قطاع کليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها, 2019; 9(1): 2011-2144. doi: 10.21608/jsfs.2015.33215