أبو العباس الشَّرِيشِيّ (ت 619 هـ) ، وآراؤه النحوية والصرفية في کتابه "شرح مقامات الحريري"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

  فبينما أقلب في شروح النحويين للمؤلفات الأدبية  شاء الله أن أظفر بکتاب (شرح مقامات الحريري ) للعلامة النحوي أبي العباس الشريشي (ت619هـ) , وقد  استرعى انتباهي أن صاحب الشرح ضمنه کثيرًا من آرائه النحوية , وأن منهج الرجل فيه أقرب إلى الاختيار والترجيح منه إلى النقل والبسط دون حاجة ، مرتکنًا إلى ثقافة نحوية أصلية.
   من هنا انعقد العزم على أن يکون (أبو العباس الشريشي (ت619هـ)، وآراؤه النحوية والصرفية في کتابه شرح مقامات الحريري ) عنوانًا لبحثي.
  وتتمثل أسباب اختيار الموضوع  فيما  يلي :
ـ أن هذا الشرح يعالج النحو والصرف من خلال شرح أحد الأعمال الأدبية المشهورة  الأمر الذي يخرج البحث نسبيًا عن دائرة التقعيد ، ويمزج القاعدة بالتطبيق .
ـ  أن الکتاب ضُمّن  کثيرًا من آراء الشريشي النحوية و الصرفية ، فأراد الباحث أن  يجمع تلک القضايا  المتناثرة في أثناء الشرح ويدرسها .
ـ أن محقق الکتاب أغفل الجانب النحوي والصرفي في الشرح ، فلم يعرض لهما من قريب أو بعيد.
ـــ تکملة دراسات ـ غير نحوية ـ سالفة تناولت جهد الشريشي([1]).
  وقد دعت طبيعة الموضوع  أن يقسم مبحثين تسبقهما مقدمة ، وتمهيد، وتعقبهما خاتمة، وفهرس المصادر والمراجع



([1]) منها : (أ) شرح مقامات الحريري لأبي العباس الشريشي ـ تعريف ونقد : الأستاذ/ محمد عبد الغني حسن ـ مجلة مجمع اللغة العربية بالقاهرة 35/138ـ 146 (1975م) .(ب) شرح مقامات الحريري عند الشريشي دراسة تحليلية نقدية لفاطمة محمد علي حبيب الله ـ جامعة أم درمان الإسلامية (1426هـ ـ 2005م) . (ج)منهج الشريشي في شرحه لمقامات الحريري لمنار عبد الهادي ـ مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق ـ المجلد (86 ) ـ الجزء( 3 ) / 713 ـ740.