رسوم الاحتفال بزيادة مياه النيل فى مصر من الفتح الإسلامى وحتى نهاية العصر المملوکى 21 – 923هـ / 641 – 1517م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

إنَّ نهر النيل هو شريان الحياة لمصر والمصريين. إنه حجر الزاوية في الحضارة المصرية على مر العصور، إذ يعتبر نهر النيل والحفاظ على مياهه وتأمين وصوله إلى الأراضي المصرية أولوية أولى للمصريين الذين ارتبط النيل بهم باحتفالات مختلفة ، ومجموعة من التقاليد التي ظهرت وتطورت على مر العصور. وتعکس هذه الاحتفالات العلاقة بين تلک المهرجانات والقوى السياسية التي کانت تتولى السلطة في تلک الفترة الزمنية.
يُقدم هذا البحث دراسة استقصائية حول مختلف طرق الاحتفال بزيادة مياه النيل ومدى حرص القوى السياسية المصرية على مثل هذه الاحتفالات ، وکيف أثر ذلک على الأحداث السياسية التي وقعت في مصر خلال تلک الفترة.
وقد خلصت الدراسة إلى أن هناک علاقة عکسية بين هذه الاحتفالات ( وبين حالة نظام الحکم القائم ) وإلى أي مدى کان حکام مصر يسيطرون على بلدهم من خلال مثل هذه المهرجانات خلال تلک الفترة الزمنية. وتکتشف الدراسة أنه کلما کانت تلک الاحتفالات مبالغا فيها، کلما اتضح أن هذا يعکس في الغالب ضعف الحکام ، ويشير إلى حالة من عدم الاستقرار. بل على العکس من ذلک، عندما تکون هذه الاحتفالات معتدلة وغير مبالغ فيها، فإن ذلک يعکس مدى قوة الحکام الذين کانوا يملکون السلطة في تلک الفترة الزمنية.
کلمات المفتاحية : المياه - نهر النيل - الفتح - المماليک